القائمة الرئيسية

الصفحات

رضاعة طبيعية سليمة وحقائق مهمة عنها

رضاعة طبيعية سليمة لطفلكِ لها فوائد عديدة يستحيل أن تجديها في الحليب الصناعي، رغم ذلك نجد الكثير من النساء لا يمتنعن عن ممارسة رضاعة طبيعية لجهلهن بفوائدها على صحة أطفالهن.
رضاعة طبيعية سليمة
رضاعة طبيعية سليمة

حقائق مهمة في رضاعة طبيعية

نقدم لكِ في هذا المقال حقائق و أسرار عن رضاعة طبيعية لتشجيعكِ على عدم التفريط بها إذا أردت نمو سليم و صحي لطفلك :
كلُّ ما تتناولينه يتذوقه طفلك
طفلك يستطيع تذوق أي شيء تناولته من طعام و شراب، لذا وجب عليك الحذر من إكثار البهارات في الأطعمة و قلّلي من شرب القهوة السوداء و إتّبعي نظام غذائي متوازن و متكامل .
إحرصي على تناول السوائل
تناول السوائل بكثرة و بشكل يومي هام جدا لكِ و لطفلك خاصةً الماء، حيث من الضروري دائما شرب الماء قبل كل رضاعة طبيعية. كما يُفضّل أيضا تناول الفواكه و الخُضر الغنية بالسوائل .
الأطعمة المحفزة لإنتاج الحليب
من المعلوم أن الأم المرضعة وجب عليها الأكل جيدا حتى تستطيع رضاعة طبيعية غنية و مفيدة لطفلها، فهناك أطعمة خاصة يُنصح بتناولها قصد الزيادة في إفراز الحليب ذو الجودة الغذائية. مثل الفواكه و الخُضر الطازجة و الحبوب و اللحوم بدون ذهون و كذلك مشتقات الألبان و البيض.
ممارسة الرياضة بقدر محدود
تحرق الأم المرضعة بعد كل رضاعة طبيعية حوالي خمسمائة سعرة حرارية، لذا من الأفضل عدم الإفراط في ممارسة الرياضة و الإكتفاء بثلاثين دقيقة كل يوم .
رضاعة طبيعية تساعد على الإسترخاء
بعد تعوّد الأم المرضعة على رضاعة طبيعية لطفلها يتم إفراز هرمون إسمه "أوكسيتوسين" الذي يشجع على الإسترخاء لدى الأم و طفلها .
طفلك يعرفك من رائحتك
إرضاع طفلك باستمرار يجعله دائما قريبا منك و بالتالي يكتسب معرفة بك خاصةً رائحتك، هذه الرائحة تمكّنه من التعرف عليك وسط الناس .
لا علاقة بين حجم الثديين و كمية الحليب
إذا كان حجم الثديين كبير لا يعني إفراز الكثير من الحليب و العكس صحيح، كمية الحليب تحكمه عدة عوامل منها التغذية الجيدة للأم و إرضاع رضاعة طبيعية باستمرار .
إختلاف كمية الحليب بين  الثديين
إذا لاحظتِ وجود إختلاف في كمية الحليب بين الثديين فلا داعي للقلق، حيث أن الدراسات أثبتت إحتواء الثدي الأيمن على كمية من الحليب أكثر من الثدي الأيسر و هو أمر طبيعي .
مكونات عظيمة في حليب الأم
حليب رضاعة طبيعية يحتوي على مكونات هائلة تختلف تدريجيا مع نمو الرضيع، فالطفل حديث الولادة يستفيد في أيامه الأولى من حليب غني بالدهون و البروتينات و خالي من الصوديوم و الأحماض الأمينية .
حليب الأم المرضعة فريد من نوعه
يبدو حليب الأم فى أولى أيام رضاعة طبيعية أصفر اللون و كثيف و يسمى أيضا "اللبأ"، بعد ذلك يقل قليلا و يظهر لونه قريب من الأزرق ثم تزداد كثافته تدريجيا و يأخذ لونه الأبيض الطبيعي الغني بالبروتين و الدهون .
تشنجات في البطن غير مقلقة
بعد الولادة ستشعرين ببعض التشنجات الطفيفة في البطن سببه هو هرمون "أوكسيتوسين" المسؤول عن إنتاج الحليب، لا تقلقي منها فهي طبيعية و مؤشر على صحة جسمك و إفراز للحليب بشكل طبيعي .

بالفيديو : أفضل 10 نصائح للرضاعة الطبيعية


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال رضاعة طبيعية سليمة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع
 Breastfeeding Diet 101 - What to Eat While Breastfeeding