-->

مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

    مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها، قد تصادف الأم المرضعة بعض المشاكل في الرضاعة أثناء إرضاعها لإبنها، رغم ذلك تبقى هذه الرضاعة الأفضل لصحة و نمو الرضيع نظرا للفوائد الهائلة الموجودة في حليبها و الذي لا يمكن إطلاقا مقارنته بالحليب الصناعي. نستعرض لك سيدتي في هذا المقال أهم مشاكل الرضاعة الطبيعية للام فتابعينا.
    مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها
    مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها

    أهم مشاكل الرضاعة الطبيعية

    رغم أن الأم تكون مستعدة من الناحية الصحية و النفسية لإرضاع إبنها، إلا أن بعض مشاكل الرضاعة الطبيعية للام قد تواجهها نذكرها الآتي :

    الأصوات المزعجة
    قد يتأثر إبنك من سماعه لأصوات عالية و مزعجة تُشعره بالتوتر فيرفض أن يرضع، لذا وجب عليك اتخاذ مكان هادئ و بعيد عن الضوضاء.
    وضع الرضيع غير مريح
    من مشاكل الرضاعة الطبيعية أيضا عدم إرتياح إبنك في وضع معيّن من الإرضاع، إذا شعرت بذلك حاولي تغيير وضعيته حتى يكون مرتاحا و مستعدا للرضاع.
    إدرار ضعيف للحليب
    قد تواجهك مشكلة نقص إدرار ثدييك للحليب، في هذه الحالة أكثري من تناول السوائل و قومي بزيارة طبيبك للإستفسار عن هذا المشكل لكي لا يطول لأن إبنك بحاجة إلى حليبك.
    إبنك يرفض الرضاعة
    من أهم صعوبات الرضاعة الطبيعية امتناع إبنك عن الإرضاع لأسباب مختلفة و هي :
    - إذا تناولت بعض الأدوية 
    - إذا تناولت أطعمة لم تُعجبه
    - إذا شعر بتغيير في طعم الحليب
    - إذا وجد صعوبة في إلصاق فمه بحلمة ثديك
    مشاكل في الثديين
    من الآثار الجانبية للرضاعة الطبيعية على الأم كذلك، تعرُّض ثدييك لبعض المشاكل في بداية الإرضاع و هي : 
    - تشقق الحلمات خاصةً في الأيام الأولى للرضاعة. 
    - قد تشعرين أيضا بآلام في الثديين و الحلمات بعد المرات الأولى للرضاعة 
    - بعض الأمهات يعانين في الحلمات التي تبدو مسطحة أو مقلوبة، مما يُشعرهن بالآلام و يؤثر على إدرار الحليب بشكل عادي.

    حلول مشاكل الرضاعة الطبيعية

    مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها نستعرضها لك سيدتي فيما يلي :
    تقرحات حلمة الثدي
    يمكنك علاج هذا مشكل بإرضاع طفلك بالثدي الأقل تقرحا وتغيير وضعية الإرضاع في كل رضاعة، وأيضا خذي كمّادة رطبة ومبللة بالماء الدافئ وضعيها على الحلمة.
    تحجر الثدي
    يتعرض الثدي للتحجر والإحتقان في الأيام الأولى بعد الولادة بسبب إمتلاء الثديين بالحليب، ولتخفيف حدة هذا المشكل قومي بتدليك ثدييك قليلا وعرّضيهما للماء الدافئ لبعض الوقت. حاولي الضغط على ثديك لإخراج القليل من الحليب قبل رضاعة طفلك، أو إستعملي أداة شفط الحليب اليدوية.
    انسداد قنوات الحليب
    إذا أحسست بصعوبة خروج الحليب من ثدييك فهو غالبا بسبب انسداد قنوات الحليب، ويمكن علاجه بالتدليك اللطيف و وضع كمادات دافئة عليه. قومي بإرضاع طفلك بنفس الثدي المخنوق وباستمرار لأن شفط الرضيع للحليب سيساهم تدريجيا في فتح القنوات.
    التهاب الثدي
    قد يصاب ثديك بالإلتهاب إذا شعرت بألم وإحمرار في الثدي مصحوبا بارتفاع درجة حرارة الجسم، بإمكانك الإستعانة بالكمادات الدافئة وإرضاع طفلك بصفة طبيعية. لكن يُفضّل إستشارة الطبيب لعدم تضاعف أعراض هذا المرض.
    مرض القلاع
    هو مرض فطري تسببه عدوى تصيب حلمة الثدي مع ظهور إحمرار وحكة مصحوبا بالآلام، يجب عليك القيام بتنظيف يديك وثدييك بشكل مستمر وإستشيري طبيبك للحصول على مضاد فعّال لهذه العدوى الفطرية.

    مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة

    تجد الأم بعد الولادة بعض الصعووبات في رضاعة المولود الجديد، خاصّةً إذا كانت هذه أوّل ولادة لها وليست لها خبرة سابقة في العناية بالأطفال الرضع. ومن بين أهم مشاكل الرضاعة عند حديثي الولادة ما يلي :- آلام في الثدي بسبب عدم إمساك الرضيع للحلمة بالشكل الصحيح.
    - تأخر في نزول الحليب من الثدي، ويختلف معدل الحليب المتدفق من ثدي لآخر ومن سيدة لأخرى.
    - ضعف كمية الحليب في الثديين، وتعتمد هذه الحالة على صحة الأم المرضعة من ناحية الغذاء والبنية الجسمية.
    - تشوّه حلمة الثدي، مما يجعل الأم تجد صعوبة في إرضاع الطفل. 

    هل الحليب المتحجر يضر الطفل ؟

    بالنسبة لكل من تتسائل حول هل الحليب المتحجر يضر الطفل، فالجواب هو أن حليب الثدي لا يفسد إطلاقا ولو تعرّض للتحجّر، لأنه محمي داخل درجة حرارة معتدلة. بل بالعكس، فالأطباء ينصحون في هذه الحالة بإرضاع الطفل بصفة منتظمة، من أجل إفراغ الثدي من كمية الحليب المتراكم وعلاج مشكل التحجّر.

    علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية

    يعتبر امتناع الرضيع عن الرضاعة الطبيعية مشكل حقيقي يؤرق بال الأم، نظرا لأثره السلبي على صحة الطفل ونموه. مما قد يضطرها إلى الإستعانة بالحليب الصناعي، لكنه ليس الخيار الوحيد ويُفضّل عرض الطفل على طبيب الأطفال لتحديد سبب هذا الإمتناع. وسنقدم لك سيدتي بعض النصائح المساعدة على علاج رفض الطفل للرضاعة الطبيعية وهي :
    - الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، والإكثار من شُرب السوائل خصوصا الماء والعصائر.
    - رضاعة الطفل بالطريقة الصحيحة، وذلك بجعل رأسه مرتفعا نسبيا لكي يسهُل عليه بلع الحليب.
    - علاج بعض المشاكل الخلقية التي تمنعه من الرضاعة عن طريق الجراحة، مثل شق سقف الحلق والشفة الأرنبية.

     بالفيديو : مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مشاكل الرضاعة الطبيعية وحلولها على موقع دليل الحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق