-->

اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

    تبدأ اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح و بالضبط مباشرةً بعد التقاء الحيوان المنوي بالبويضة، وتختلف بين النفسية منها والجسدية و تؤشر إلى دخول المرأة في مرحلة الحمل. تابعي سيدتي معنا الموضوع للتعرف على أبرز هذه الأعراض.
    اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح
    اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

    اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح

    إنقطاع الدورة الشهرية
    يعتبر إنقطاع الدورة الشهرية من أولى اعراض تلقيح البويضة في الايام الاولى،  لكنه ليس علامة مؤكدة على وجود الحمل، فقد يكون بسبب مشاكل في الغدد التناسلية أو الغدد المفرزة للهرمونات .
    الإفرازات المهبلية
    للإفرازات المهبلية دور مهم في نمو البكتيريا النافعة لمهبل المرأة و مقاوم للعدوى، لكن في اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح يتغير لونه إلى البُني و يسببه إفراز هرمون البروجسترون الذي يظهر في بداية الحمل.
    الإحساس بالمغص
    نتيجةً لتلقيح البويضة تتمزق عضلات البطن مما يجعلها تشعر بتقلصات أسفل بطنها، هذه التقلصات تُشعر المرأة بمغص يدوم لمدة زمنية محدودة.
    تغيّرات في الثديين
    من بين علامات تلقيح البويضة من أول يوم تغيّر شكل و حجم الثديين بشكل ملحوظ، فيزداد حجمها نسبيا و يظهر بها تورم في الوخز أو قرحة و حلماتها أيضا تكبر و تصبح أكثر صلابة. سبب هذه التغيرات هو إنتاج هرمونات بعد زرع الجنين في الرحم.
    الشعور بالتعب والإرهاق
    أثناء تلقيح البويضة تكون نسبة إفراز الهرمونات عالية يُشعر المرأة بالتعب والإرهاق، و يسببه أيضا انخفاض في ضغط الدم مع ارتفاع مستوى تدفق الدم.
    الشعور بالصداع
    الصداع أيضا من أعراض تلقيح البويضة في اليوم الأول تشعره به المرأة بعد إفراز الهرمونات و التسريع في الدورة الدموية.
    حدوث نزيف
    من المحتمل حدوث نزيف لبضعة أيام بعد زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، و قد يرافق هذا النزيف دم بلون بني و تقلصات طفيفة.

    تتمة علامات تلقيح البويضة وانغراسها

    الإصابة بالإمساك
    تصاب بعض النساء بالإمساك بسبب استرخاء الأمعاء بعد تلقيح البويضة .
    تغير درجة حرارة الجسم
    التغيّر في درجة حرارة الجسم يحدث عند تلقيح البويضة، بحيث تتراجع نسبة إفراز هرمون البروجسترون فتنخفض حرارة الجسم و تستمر من سبعة إلى عشرة أيام.
    الشعور بالغثيان
    الغثيان هو أبرز أعراض تلقيح البويضة بعد يوم، يظهر بعد انقطاع الدورة الشهرية و الزيادة في الهرمونات الناتجة عن الحمل. تشعر المرأة بالغثيان طوال اليوم و يشتد عليها في الصباح خصوصا.
    الشهية مفتوحة
    في الايام الاولى من التلقيح يحتاج الجسم إلى الماء مما يجعل المرأة تحسّ برغبة كبيرة في تناول الطعام و كذلك ممارسة العلاقة الحميمية.
    رفض تناول بعض الأطعمة
    ترفض المرأة تناول بعض أنواع الأطعمة بسبب اعراض تلقيح البويضة في الايام الاولى، و تكره أيضا شم رائحتها لأنها تُشعرها بالغثيان و القلق.
    كثرة التبول
    هذه الظاهرة تدوم طويلا عند المرأة طول فترة الحمل، و تحدث بسبب ازدياد وزن الجنين و ضغطه على المثانة البولية، مما يجبرها على التبول أكثر من الأيام العادية.
    الإصابة بالبرد
    تكون المرأة في هذه الفترة معرّضة للسعال و نزلات البرد بسبب نقص جهاز المناعة، و هو مؤشر قوي على إتمام تلقيح البويضة. 

    اعراض الحمل بعد التبويض بأسبوع

    بعد مرور حوالي أسبوع على على تخصيب البويضة تظهر على الحامل اعراض الحمل بعد التبويض بأسبوع نتعرف عليها كما يلي :
    - الشعور بضيق في التنفس لحاجة جسم الأم الكبيرة للأكسجين.
    - ظهور جلد صغير في بعض مناطق الجسم كالصدر والإبطين والرقبة.
    - إحمرار كفّي اليدين والشفتين وتورّم اللثة.
    - تغيّر لون الجلد تحت الإبطين والمناطق الحساسة وكذلك حلمة الثدي.
    - تعرّض الجلد للحساسية بسبب تأثير هرمونات الحمل على جسم الحامل.
    - الإحساس بألم أسفل الظهر والعمود الفقري.
    - ظهور بارز لخط ذو لون داكن على البطن من العانة إلى تحت السرة.

    علامات تلقيح البويضة الأكيدة

    بعدما ينجح الحيوان المنوي في دخول البويضة المخصّبة ويتم تلقيحها، تظهر على المرأة بعض الأعراض التي تدل على حدوث هذه العملية. ومن علامات تلقيح البويضة الأكيدة، حدوث نزيف مهبلي خفيف بعد انغراس البويضة الملقّحة في جدار الرحم. والقساوة عند لمس الثديين وتورّمهما، والشعور بالغثيان والقيء خاصّةً في الصباح، وكذلك الإصابة بالإمساك وتغيّر المزاج والإحساس بصداع في الرأس.

    بالفيديو : اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق