-->
    تواجه الأم الحامل مشكلة كبيرة أثناء الرضاعة مع الحمل، فهي من جهة حريصة على إرضاع إبنها بانتظام و مواجهة أعراض الحمل الأولى، و من جهة أخرى لاتعلم إن كانت هذه الرضاعة لا تشكل خطرا على صحتها و صحة رضيعها و كذلك جنينها. لذا سنوضح في هذا المقال مخاطر الرضاعة اثناء الحمل و كيف يمكن للأم التعامل في هذه الحالة.
    مخاطر الرضاعة مع الحمل
    مخاطر الرضاعة مع الحمل

    مخاطر الرضاعة مع الحمل

    - يصبح الحليب خالي من فوائده المعروفة إذا أرضعت الأم رضيعها حتى الشهر الرابع و ذلك بسبب تأثير الهرمونات الحمل على الحليب.
    - أعراض الحمل و متاعبها تؤثر على الأم و بالتالي فإن الرضاعة والحمل تتأثر أيضا.
    - قد تصاب الأم بمرض فقر الدم بسبب المضاعفات الناجمة عن عدم إعتنائها بصحتها جيدا في هذه الفترة و لم تتناول طعاما كافيا و متوازنا.
    - من أعراض الحمل المؤثرة آلام حلمات الثدي و احتقانه مما يصعّب من عملية الرضاعة مع الحمل و يجعلها مؤلمة و مرهقة.
    - استمرار الأم في الرضاعة أثناء الحمل يُفقد جسمها الكثير من العناصر الغذائية و الفيتامينات المهمة، قد يسبب لها مضاعفات تؤثر على صحة جنينها.
    - أثناء الرضاعة اثناء الحمل قد يشعر الرضيع بتغيير في مذاق الحليب و يرفض إتمام الرضاعة، و نتيجةً لذلك قد يفطم نفسه تلقائيا.
    - أخطر مشكل في الرضاعة والحمل هو نقص الكالسيوم في جسم الأم و بالتالي فالطفل سيعاني من مضاعفات صحية خطيرة بسبب نقص هذه المادة المهمة في جسم الإنسان.

    أنسب وقت لفطم الأم لإبنها

    يُفضّل للأم ألاّ تتخذ قرارا إنفراديا بخصوص فطم طفلها أثناء الحمل، و يجب عليها استشارة طبيبها الذي سيحدد لها الوقت الأنسب لوقف الرضاعة و فطم طفلها بعد أن يُخضعها لبعض الفحوصات الهامة ليتأكد من سلامة الأم الصحية. و قد يُسمح للأم الرضاعة اثناء الحمل للثلاث أشهر الأولى فقط لكي لا تتعرض لمخاطر و مضاعفات في باقي شهور الحمل.

    طريقة فطم الأم لإبنها في الحمل

    الطريقة المناسبة لفطم الأم لإبنها في الحمل حسب الأطباء هي الفطام بالتدريج، بحيث أن الأم في فترة الرضاعة مع الحمل و فقط في الأشهر الثلاثة الأولى تقوم بتخفيض عدد مرات الإرضاع بشكل تدريجي حتى يألف الطفل و لا يشعر بهذا التغيير إلى أن تفطمه.

    متى تتوقف الحامل عن الرضاعة ؟

    جوابا على سؤال متى تتوقف الحامل عن الرضاعة، فإن أغلب الأطفال الرضع يرفضون الرضاعة الطبيعية من تلقاء أنفسهم مع بداية الشهر الخامس من الحمل، حيث تقع عدة تغيّرات على حليب الأم، من بينها طعمه الذي يصبح غير مستساغ لديهم. وبالتالي يمكن للحامل الإستمرار في رضاعة طفلها إلى حدود نهاية الشهر الرابع من الحمل، وتستعين بعد ذلك بالحليب الصناعي.

    بالفيديو : نصائح فعالة للجمع بين الرضاعة و الحمل



    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مخاطر الرضاعة مع الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق