-->

شكل الجنين في الشهر السابع

    يشهد شكل الجنين في الشهر السابع تغيّرات واضحة من حيث مظهره و وزنه و حركاته، هذه التطورات السريعة في نموّ الجنين تصحبه تغيّرات في جسم الأم الحامل يجب عليكِ معرفتها لكي لا تتفاجئي بها.

    شكل الجنين في الشهر السابع
    شكل الجنين في الشهر السابع

    شكل الجنين في الشهر السابع

    عند دخول حملك شهره السابع يتطور نموّ جنينك سريعا و يقترب من اكتمال نموّه، حيث يصل وزنه إلى كيلوغرام واحد و طوله يُقارب الأربعين سنتيما. تظهر معالم شكل الجنين في الشهر السابع بشكل كبير و تُحسّين بتواجده في بطنك من خلال حركاته الكثيرة و ثقل وزنه على رحمك. لهذا كله يجب عليكِ في هذه الفترة مراقبة حملك بشكل متواصل و زيارة الطبيب للإطمئنان على سلامة صحتك و صحة الجنين في الشهر السابع، و في ما يلي نوضح لكِ أهم تطورات جنينك و التغيّرات في جسمك إضافة إلى نصائح و إرشادات ستفيدك من أجل ولادة سليمة بإذن الله.

    تغيّرات الجنين في الشهر السابع

    يعرف الجنين في الشهر السابع تغيّرات عديدة تُظهر إقتراب إكتمال نموّه :
    - نمو الرئتين تأخذ وقتا أكثر و لا يكتمل نموها في هذا الشهر.
    - تبدأ براعم التذوق تنمو في لسان الجنين.
    - تنمو بشرته و تكتسي اللون المحمر.
    - نمو الدماغ بوثيرة سريعة تشعرين بها من ردود فعل الجنين.

    شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار

    تبدأ الرئتان في العمل رغم نموهما المستمر، تمامًا مثلما يتطور صوت الطفل، وتتحدد أوقات استيقاظه ونومه اليومي. ومهما كان ما تراه الحامل في شكل الجنين في الشهر السابع بالسونار العادي أو 4D، سيكون تغيّرا في شكل جسمه وحجمه، وستكون جميع أعضائه بارزة. وقد تلاحظ الأم حركته التي تتباطأ قليلا في هذه الفترة، نظرا لزيادة حجمه وضيق الرحم عليه. ويصل طول الجنين في الشهر السابع لحوالي 45 سم و وزنه 1.5 كجم تقريبا.

    حركة الجنين في الشهر السابع الذكر

    لم يثبُت علميا وجود دليل يوضح أن حركة الجنين في الشهر السابع الذكر يمكن تحديدها من خلال طبيعة حركاته فقط، أو تساعد على اكتشاف نوع الجنين أيضا. فهناك الكثير من الأقاويل الشائعة عند الأمهات حول توقّع جنس الطفل، مثلا يُقال أن حركة الجنين الذكر تظهر مبكّرا ونشاطه يكون واضحا في الرحم أكثر من الأنثى، لكن تبقى فقط مجرّد تكهّنات ليست لها أساس علمي مبني على دراسات أو أبحاث.

    تغيّرات و نصائح لأُم الجنين في الشهر السابع

    التغيّرات تشمل أيضا أُم الجنين في الشهر السابع مع بعض النصائح يجب عليكِ الإطلاع عليها و هي كالآتي :
    - سيزداد وزنك نسبيا بحوالي أربع كيلوغرامات بسبب الحمل، يتوجّب عليك في هذا الشهر زيارة طبيبك مرتين على الأقل لمراقبة طفلك بشكل دقيق.
    - الطبقة الجلدية لكل من الساق و الفخذين و البطن لأُم الجنين في الشهر السابع تمتلئ بالذهون، يمكنك التحكم بها بالإستشارة مع طبيبك.

    - تبدو أوردة ثدييك واضحة أكثر من ذي قبل، كما أنك ستعانين من التشنّجات و العسر في الهضم و الحرقة.
    - تبدئين بالشعور بثقل جنينك مع إزدياد وزنه و يُفضّل أن ترتدي ملابس مناسبة و غير ضيّقة، قد تشعرين ببعض الألم على مستوى رحمك و قد تظهر التهابات، هذا طبيعي لأن طفلك يتحرك و يضغط على الرحم.
    - إن كنتي تعملين و طبيعة عملك الجلوس طويلا فيُستحسن أن تُبقي ساقيك مرفوعتين بشكل أفقي، سيجعلك تتفادين التعرض للتورم    في كاحليك و ساقيك. كذلك عليك التفكير في الإستفادة من إجازة الأمومة للتفرّغ لمرحلة الولادة.
    - أثناء زيارتك لطبيبك لا تنسي أن تطلبي منه استخدام السماعات الطبية إذا أردت الإستماع لنبضات الجنين في الشهر السابع.

    بالفيديو : شكل الجنين في الشهر السابع واعراض الحمل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال شكل الجنين في الشهر السابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     حوامل الشهر السابع..نصائح هامة
     مراحل نمو الجنين في الشهر السابع
     نصائح لصحة الجنين في الشهر السابع
     ولادة الجنين في الشهر السابع


    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق