-->

مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

    تبدأ المرحلة الأخيرة من نمو الجنين في الشهر السابع و تستمر حتى الشهر التاسع في حالة الولادة العادية، و قد يولد الطفل في شهره السابع لأسباب صحية. في هذا الشهر تكتمل تقريبا جل أعضاء الطفل الجسدية استعدادا لخروجه للحياة بعد شهرين.
    مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

    مراحل نمو الجنين في الشهر السابع

    يتم احتساب أسابيع نمو الجنين في الشهر السابع ابتداءً من الأسبوع السادس و العشرين إلى غاية الأسبوع الثلاثين في الشهر الثامن، يتغيّر فيها الطفل و يتقدّم أكثر في نموه و شكله و حركته. إليكم أهم مراحل التغييرات حسب الأسابيع :


    مرحلة الأسبوع 26 : في هذه المرحلة لم يكتمل بعد نمو رئتي الجنين في شهر السابع في حين أنه يتمكن من تنظيم عملية نومه بتحديده وقت نومه و وقت إستيقاظه.

    مرحلة الأسبوع 27 : في هذا الأسبوع يستطيع الجنين مصّ إبهامه مما يساعد في تقوية عضلات فكّيه و خذّيه، كما أنه يتمكن من تحريك يديه قليلا.
    مرحلة الأسبوع 28 : جهاز الطفل العصبي يبدأ بالعمل و يتحكم في حرارة الجسم و في التنفس اللاإرادي، كما أن رموش عينيه تبدأ في الظهور ثم يستطيع فتح عينيه قليلا. يصل وزن جنين في الشهر السابع في هذا الأسبوع إلى كيلوغرام و طوله خمسة و عشرين سنتيمتر. 
    مرحلة الأسبوع 29 : في هذا الأسبوع يتمكن الجنين في شهر السابع من السماع بشكل أوضح بحيث يسمع نبضات قلب أمه و صوتها، كما أنه تزداد حركته و يبدأ بالركل و التمدد و حركات أخرى.
    مرحلة الأسبوع 30 : الجنين في الشهر السابع و بالضبط في هذا الأسبوع يستعمل عينيه فيميّز الضوء و يقوم بفتحها و غلقها بشكل طبيعي، كما ينمو شعر رأسه و يُنتج نخاع العضم الدم بلونه الطبيعي. 

    رأس الجنين في الشهر السابع أين يكون؟

    يتحرك الجنين في هذه الفترة ويبدأ بالتشقلب بقوة مع استمرار ركلاته على جدار البطن، لذلك لا يمكن أن يثبت رأس الجنين في الشهر السابع في مكان واحد بل يبقى متنقّلا مثل جسد الطفل. وبالتالي فمسألة استقرار رأس الجنين في قناة الرحم، لن تتم إلا في أواخر الشهر الثامن أو في الشهر التاسع إلى حين بلوغ موعد الولادة.

    حجم الجنين في الشهر السابع

    ينطلق الشهر السابع من بداية الأسبوع الثامن والعشرين من الحمل، حيث تقع تغيّرات على الطفل من أبرزها وزنه وحجمه. ومن خلال النقاط التالية سنوضح حجم الجنين في الشهر السابع حسب كل أسبوع :
    الأسبوع الثامن والعشرين : يبلغ وزن الجنين حوالي كيلوغرام واحد. 
    الأسبوع التاسع والعشرين : يصل وزنه إلى ما بين 1.13 و 1.36 كيلوغرام. 
    الأسبوع الثلاثون : يستقر في وزن 1.36 كيلوغرام أو يزيد زيادة طفيفة فقط.  
    الأسبوع الواحد والثلاثون : يزداد وزن الجنين بشكل ملحوظ في هذا الأسبوع، ويصل إلى 2.26 كيلوغرام تقريبا.

    الجنين في الشهر السابع وحركته

    تكون حركة الجنين في الشهر السابع أكثر قوة داخل الرحم من الشهر الماضي، وتتكرر هذه الحركات باستمرار مما يجعل الرحم يرتفع في هذه الفترة إلى 24 أو 25 سم. وتشعر الحامل بحركة طفلها خصوصا أثناء تناول الطعام وشُرب المنبهات مثل الشاي والقهوة، وكذلك بعد الإطالة في الجلوس.

    بالفيديو : كل شيء عن الشهر السابع ونصائح للحامل


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل نمو الجنين في الشهر السابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة