القائمة الرئيسية

الصفحات

صحة الجنين في الشهر السابع ونصائح للحفاظ عليه

عند دخول الجنين في الشهر السابع تبدأ المرحلة الأخيرة من الحمل، و هي الأصعب من حيث انتفاخ بطن الأم بشكل أكبر و زيادة وزن الجنين مما يشكّل ثقل على الأم إضافةً إلى إكراهات أخرى تؤثر قليلا على صحة المرأة الحامل. من أجل ذلك نقدم لك بعض النصائح التي ستساعدك على الحفاظ على صحتك و صحة الجنين في الشهر السابع.
نصائح لصحة الجنين في الشهر السابع
نصائح لصحة الجنين في الشهر السابع

صحة الجنين في الشهر السابع

حالة الحرقان :
تعاني أُم الجنين في الشهر السابع بالحرقان يكون سببها ضغط الجنين على المعدة مما يجعل الحموضة تظهر في المعدة، و يمكنك تفادي هذا الشعور باجتناب المقليات و الطعام الدسم مع الإكثار في إستخدام البهارات و تناول الوجبات بشكل منظم و بفترات متباعدة. كما يُنصح أن تُبقي رأسك مرتفعا أثناء النوم باستعمال وسادة عالية، إضافةً إلى شُرب اللبن المثلج.

ممارسة المشي :

يجب على أُم الجنين في الشهر السابع عدم الإكثار من الجلوس و المشي يوميا لمدة لا تقل عن نصف ساعة، سيساعدك كثيرا في اشتغال الدورة الدموية بشكل طبيعي و في اجتناب انتفاخ أصابع يدك و أرجلك و تورمها. أيضا عليك الإبتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على مادة الصوديوم و السعرات الحرارية و كذا المأكولات المملحة، و أكثري من شرب الماء و عصائر الفواكه الطبيعية.

الصحة الغذائية لأم الجنين في الشهر السابع

ينبغي على أُم الجنين في الشهر السابع الإعتناء جيدا بصحتها و ذلك باتباع نظام غذائي صحي و متوازن، يكون غنيا بالبروتينات و الكالسيوم و الحديد و الفيتامينات خاصة فيتامين (س). إضافة إلى أهمية الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة و الألياف لتفادي الإصابة بالإمساك، كما أن هذا النظام الغذائي الصحي يُجنّبكِ عدة إصابات صحية أهمّها فقر الدم. 

حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل

يرتفع حجم الدّم في جسم الحامل لضمان وصول الدّم الكافي إلى الجنين ولتعويض الدّماء التي ستفقده الأم خلال الولادة، وتبدأ حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل بالتغيّر ممّا يؤدي إلى ضيق الرحم، وتكون حركات الطفل نشطة يستخدم فيها مرفقيه وثني الركبتين وكذلك الدوران. وتشكل حركة الجنين المتزايدة ضغطا على الحجاب الحاجز، وعلى بعض أعضاء الجسم مثل الأمعاء والمعدة والكبد، ممّا يُسبب في شعور الأم بآلام في الظهر.

مشاكل الحمل في الشهر السابع

زيادة وزن الطفل في الشهر السابع يشكل عبئ كبير على الحامل، ويسبّب لها الكثير من المتاعب على صحتها وصحة جنينها. مما يتوجّب عليها العناية بسلامة حملها واتباع نصائح الطبيب، وأيضا من الضروري معرفة بعض مشاكل الحمل في الشهر السابع وهي : 
انحناء الظهر، تغيّرات المزاج، تقلصات وألم في البطن، دوالي الساقين وضيق التنفس.

الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع

توجد بعض أنواع الفواكه المفيدة للحامل في الشهر السابع، وأيضا لصحّة الطفل وهي :
البرتقال : وهو من الفواكه الغنية بحمض الفوليك الذي يحمي الجنين من العيوب والتشوهات الخلقية.
المانجا : مصدر مهم لفيتامينات "ج" و"أ" المفيدان في منع نقص المناعة أثناء الولادة.
الأفوكادو : يحتوي على عدة  فيتامينات مثل فيتامين "ج" و"ب" و"ك"، وعناصر أخرى مهمة كالبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.

بالفيديو : الحمل في الشهر السابع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال صحة الجنين في الشهر السابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :

المراجع