-->

ضعف حركة الجنين في الشهر السابع وأسبابه

    ضعف حركة الجنين في الشهر السابع، من الطبيعي أن يبدأ الطفل في الشهر السابع بالحركة و ركل رحم أمه برجليه نظرا لإكتمال أطرافه و زيادة وزنه، لكن قد تضعف حركته و تقل عما هو معتاد في الحالة الطبيعية. و تعرف الأم هذا المشكل بعد عدم إحساسها بحركة طفلها أو نقص في حركته.  
    ضعف حركة الجنين في الشهر السابع
    ضعف حركة الجنين في الشهر السابع

    أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر السابع

    يمكن تحديد أسباب ضعف حركة الجنين في الشهر السابع من الحمل فيما يلي :
    - دور ضعيف للمشيمة التي تنقل الغذاء إلى الطفل
    - إحتمال أن يكون بطن الأم منتفخا أكثر من حجم الطفل فلا تشعر بحركته رغم أنه يتحرك بشكل طبيعي
    - إحتمال أن يكون الجنين يتحرك بشكل طبيعي لكن الأم لا تشعر به بسبب وضعية الطفل المتواجد قبالة ظهر الأم، أو تواجد المشيمة أمام الطفل أو حركة الأم في البيت أو العمل إلى درجة الإرهاق و الجهد الزائد.
    إحتمال أن يُعتبر ضعف حركة الجنين في الشهر السابع عادي و طبيعي.
    - إستهلاك الأم للمخدرات مهما كانت الكمية.
    - إكثار الأم من تناول المسكنات.
    - قلة نسبة السائل الأمينوسي و هو الماء الذي يسبح الطفل داخله
    - التدخين يقلل من نسبة الأكسجين في دم الأم و بالتالي فالطفل يتأثر و لا يصله الأكسجين بالمعدل الكافي.
    - نقص الأكسجين الذي يصل إلى الجنين بسبب ارتفاع الضغط عند الأم أو إنسداد في الحبل السري، أو وجود خلل في حركة الدم بين الطفل و أمه.
    - عدم اتباع نظام غذائي متكامل و متوازن و تناول الأطعمة بشكل عشوائي.

    حلول ضعف حركة الجنين في الشهر السابع

    إذا لاحظت ضعف على مستوى حركة الجنين في الشهر السابع فعليك الإسراع إلى تطبيق هذه الحلول لعلها تجنبك حدوث هذه الحالة أو تعالجها :
    - تناولي الكثير من الفواكه و الخضر و إشربي عصيرها، و قوّي طاقة طفلك بتناول بعض الحلوى السكرية.
    - لا تجهدي نفسك كثيرا و إرتاحي جيدا بعد كل مجهود بسيط.
    - قومي بمراقبة حركة الجنين لمدة ساعتين بشرب القليل من الماء و الإستلقاء على شقك الأيسر، فإن لم تشعري بحركته عليك زيارة طبيبك ليقوم بإجراء الفحوصات اللازمة لطفلك لكي تتفادي الولادة في هذا الشهر.  

    حركة الجنين في الشهر السابع قوية

    قد تصبح حركة الجنين في الشهر السابع قوية، تشعر خلاله الأم بركلات في بطنها وهو أمر طبيعي يدل على أن صحة الطفل جيدة . لكن الغير طبيعي هو أن تكون الحركات قوية جدا وعنيفة، خصوصا إذا شعرت بها الحامل بشكل مفاجئ وبدون سبب واضح. في هذه الحالة يتوجّب على الأم زيارة الطبيب للإطمئنان على حركة الجنين، ومعرفة أسباب قوة حركاته هل طبيعية أم لا.

    حركة الجنين في الشهر السابع أسفل البطن


    تؤدي كثرة حركة الجنين في الشهر السابع أسفل البطن إلى شعور الحامل بشدّ في هذه المنطقة، بسبب التمدّد الذي يطرأ على أربطة الحوض والرحم. إضافةً إلى متاعب أخرى مثل تورّم بعض أعضاء الجسم كالقدمين والوجه واليدين، وكذلك آلام أسفل الظهر واضطرابات النوم. زيادةً على احتمال الإصابة ببعض الأمراض، مثل الإمساك والدوالي والبواسير وعُسر الهضم وحُرقة المعدة.

    حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع


    تبدو حركة الجنين الأنثى في الشهر السابع خفيفة وضعيفة بالمقارنة مع الذكر، لكنها تكون أكثر سرعة ولا تتوقف كثيرا. حيث تشعر الأم بها مثل سمكة تسبح داخل حوض من الماء داخل البطن، وتتميز بحركيتها النشيطة والكثيرة خلافا لحركة الذكر المعروفة بقوتها خاصّة ركلات البطن.

    بالفيديو : كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع



    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال ضعف حركة الجنين في الشهر السابع على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق