-->

حساب الحمل بالاسابيع و الشهور بطريقة بسيطة

    حساب الحمل بالاسابيع والشهور عملية سهلة وغير معقدة تحتاجها المرأة الحامل لتحديد عُمر حملها والفترة المتوقعة للولادة، لكن بعض النساء تجدن صعوبة في حساب حملها بالتدقيق خاصةً أن جميع الوثائق والملفات المقدَّمة من طرف الأطباء  والمصحات والمختبرات تقوم بحساب الحمل بالاسابيع وليس الشهور، بالتالي مهم جدا لك سيدتي معرفة كيف يتم حساب ايام الحمل بالاسابيع والشهور. 
    طريقة حساب الحمل بالاسابيع و الشهور
    طريقة حساب الحمل بالاسابيع و الشهور

    كيف يتم حساب الحمل بالاسابيع ؟

    يبدأ حساب الحمل بالاسابيع بعد أول يوم من إنقطاع الدورة الشهرية و تسمى بفترة التبويض أو الإباضة، في هذه المرحلة يتم تخصيب البويضة و يقع الحمل من اليوم العاشر إلى اليوم الرابع عشر، و مدة الحمل تقريبا بالشهور تسعة أشهر كحد أقصى و بالاسابيع قد تصل إلى 42 أسبوعا.

    ما هي مراحل حساب ايام الحمل؟

    يتطلب حساب ايام الحمل معرفة مراحله و التي تتكون من ثلاث مراحل رئيسية :
    الثلاث أشهر الأولى : و هي أولى أشهر الحمل الإحساس فيه بوجود جنين منعدم و حسابه هو من الأسبوع الأول إلى الثالث عشر.
    الثلاث أشهر الثانية : و هي كل من رابع و خامس و سادس شهر ، يتم احتسابه إبتداءً من الأسبوع الرابع عشر من الحمل إلى غاية الأسبوع السابع و العشرين .
    الثلاث أشهر الأخيرة : آخر شهور الحمل و هي السابع و الثامن و التاسع، يبدأ حسابه من الأسبوع الثامن و العشرين إلى الأسبوع الثاني و الأربعين و الإستعداد للولادة في أي وقت من هذه المرحلة.

    ما الفادة من حساب الحمل بالاسابيع؟

    تبدأ الطبيبة إحتساب الحمل من اليوم الأول بعد آخر دورة شهرية و تتخطى أسبوعا أو إثنين ثم تحسب بعد أول أسبوع، على سبيل المثال إذا مرّت أربع أسابيع على آخر دورة شهرية لك فإن حملك قد بدأ منذ ثلاث أسابيع .

    هذه لائحة توضح لك حساب الحمل بالاسابيع بدقة :

    الشهر 1 : من الأسبوع 1 إلى 4
    الشهر 2 : من الأسبوع 5 إلى 8
    الشهر 3 : من الأسبوع 9 إلى 13
    الشهر 4 : من الأسبوع 14 إلى 17
    الشهر 5 : من الأسبوع 18 إلى 21
    الشهر 6 : من الأسبوع 22 إلى 26
    الشهر 7 : من الأسبوع 27 إلى 30
    الشهر 8 : من الأسبوع 31 إلى 35
    الشهر 9 : من الأسبوع 36 إلى 40
    إضافة أسبوعين : الأسبوع 41 و 42

    كيف يمكنك تحديد موعد الولادة؟

    بإمكانك تحديد موعد الولادة عبر حساب أسابيع الحمل بدقة، و بشعورك ببعض الأعراض المتكررة كالإنقباضات الناتجة عن توسع عنق الرحم و الإحساس بالتعب الشديد نظرا لازدياد وزن جنينك، كما يمكنك زيارة طبيبتك لتقوم بفحصك بالسونار لمتابعة تطور الجنين وتحديد موعد الولادة بالتدقيق. 

    حساب الحمل بالجماع

    يوصي الأطباء بعدم الإعتماد على حساب الحمل بالجماع نظرا لأن في الغالب نتيجتها غير دقيقة. حيث يصعب على السيدة تحديد أيّ جماع كان هو سبب حدوث الإخصاب، وحتى لو استطاعت تذكّر تاريخ العلاقة الحميمية بالضّبط، فنادرا ما تصيب حساب الحمل بالتدقيق.

    حاسبة الحمل بالاشهر الميلادية

    للقيام بعمل حساب الحمل بالأشهر الميلادية، يكفي إضافة تسعة أشهر وسبعة أيام إلى تاريخ بداية الحمل. فمثلا إذا كان أوّل يوم بعد انقطاع الحيض هو 04/07/2019م وفترة الخصوبة من 14/07/2020 الى 24/07/2020، ونفترض أن يوم 18/07/2020 هو اليوم بدأ الحمل المحتمل، ثم نضيف إليه تسعة أشهر وسبعة أيام فيصبح 25/04/2021، وهذا هو تاريخ موعد الولادة المحتمل.

    بالفيديو : حساب فترة الحمل وموعد الولادة المتوقع


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حساب الحمل بالاسابيع والشهور ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     طريقة حساب التبويض ونصائح للحمل
     مثبتات الحمل...أنواعه وأضراره
     مغص الحمل..أسبابه وعلاجه
     اعراض الحمل الكاذب وأسبابها
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق