القائمة الرئيسية

الصفحات

اشهر الحمل الاولى وعوامل الخطر فيه

مما لا شك فيه سيدتي أن اشهر الحمل الاولى هي من بين أسعد أيامك الزوجية، فالطفل الذي تحلمين دوما به لا تفصلك عنه إلا أشهر معدودة. و بما أنه لا شيء سهل امتلاكه في هذه الدنيا فقد تمرّين ببعض الصعوبات و المخاطر خلال ثلاث اشهر الاولى من الحمل يجب عليك التعرف عليها لكي لا تتفاجئي بها.
عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى
عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى

عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى

عند دخولك في ثلاث اشهر الاولى من الحمل ستواجهك بعض العوامل الخطيرة التي ستؤثر على صحتك و نفسيتك، لذا عليك الإطلاع على أهم هذه العوامل لكي تعتني بنفسك و تتفادي أي مضاعفات على صحتك و صحة جنينك :
الأمراض المزمنة في اشهر الحمل الاولى
قد تصابين في اشهر الحمل الاولى ببعض الأمراض المزمنة التي قد تصبح خطرا على صحتك و صحة جنينك، أبرز هذه الأمراض و التي قد تكون سببا في الإجهاض هناك ارتفاع ضغط الدم، الذئبة الحمراء، الأزمة الربوية، السكر و هرمونات الغدة الدرقية. إذا أُصبت أو كنت مصابة بإحدى هذه الأمراض المزمنة عليك استشارة طبيبك فورا .
الإفرازات المهبلية مصحوبة بالحكة
من الأمور العادية حدوث إفرازات مهبلية لك في اشهر الاولى من الحمل، لكن قد تزيد هذه الإفرازات عن حدها مصحوبة برائحة قوية و لون داكن مع حكة كلها إشارات على إصابتك بعدوى تقتضي منك زيارة الطبيب للعلاج، إذا تركتها دون علاج ستؤثر سلبا على صحة الجنين و من المحتمل أن تلدي مبكرا.
ارتفاع كبير في درجة الحرارة
إذا تعرض جسمك في اشهر الحمل الاولى إلى ارتفاع كبير في درجة الحرارة فاق ثمانية و ثلاثين درجة دون إصابة بأنفلونزا، فهذه علامة على إصابتك بعدوى خطيرة يجب عليك رؤية الطبيب لأخذ المضادات المناسبة و تجنب أي مضاعفات محتملة.
القيء و الغثيان الغير طبيعي
ستتعرضين عادةً  في اشهر الاولى من الحمل إلى القيء و الغثيان و هذا جد عادي في هذه الفترة، غير أن ازدياده بشكل متكرر و عال لا يعتبر طبيعيا و يستوجب العلاج المطلوب، كما أنك إذا لم تتمكني من الحفاظ على السوائل داخل جسمك لأكثر من إثنا عشرة ساعة أثناء هذه الحالة فاستشارة طبيبك ضرورية و فورية.    
نزيف المهبل
إذا لاحظت نزول كثيف للدم في اشهر الحمل الاولى فهو نزيف مهبلي غير طبيعي يكون مؤشرا قويا على حدوث الحمل خارج الرحم أو حالة إجهاض. فالنزيف المصاحب لآلام قوية أسفل البطن يكون علامة على الحمل خارج الرحم و بالضبط في قناة فالوب، أما إذا كان دم النزيف قاتم اللون فقد يشكل خطرا عليك، خاصةً إذا شعرت خلاله بآلام شديدة تشبه آلام الحيض فهو دليل على الإجهاض.

أعراض الحمل في الشهور الأولى

تختلف أعراض الحمل من حامل لأخرى ومن حمل لآخر، ومن أبرز أعراض الحمل في الشهور الأولى التي تحسّ بها الأم في الثلث الأول من الحمل هي كما يلي : غياب الدورة الشهرية، الغثيان الصباحي والقيء، تغيّرات في الثديين، الإحساس بالإرهاق والتعب، الشعور بالألم في الظهر، كثرة التبول، الوحام، تغيّر المزاج والعصبية، الصداع في الرأس.

نصائح أول 3 شهور حمل

ينبغي على الحامل أن تحرص في الأشهر الأولى من الحمل، على الإهتمام بسلامة حملها حتى يثبت الجنين في رحمها وينمو بشكل طبيعي. ولتحقيق هذا الهدف نقترح اتباع نصائح أول 3 شهور حمل، والتي ينصح بها أغلب الأطباء وهي :
- يجب أن تكون التغذية متوازنة وتحتوي على الفيتامينات والبروتين والكالسيوم والحديد.
- تناول حمض الفوليك لأهميته الكبيرة في الحفاظ على الجنين من التشوهات الخلقية وبناء جهازه العصبي.
- شرب السوائل بكميات قليلة واجتناب الأطعمة الحارة وكثيرة الدسم.
- الإنشغال بقراءة الكتب والسماع لموسيقى هادئة أو التحدث مع الأهل، من أجل تخفيف الشعور بمتاعب وآلام أعراض الحمل.

مشاكل الحمل في الشهور الأولى

تعاني الحامل في أول ثلاث أشهُر من الحمل، من أعراض الحمل الشائعة والتي يكون سببها ارتفاع إنتاج هرمونات الحمل في الجسم. مما ينتج  عنه حدوث بعض مشاكل الحمل في الشهور الأولى، منها ما هو طبيعي ومنها ما يشكل خطرا على صحة الجنين. وهي :
- احتمال حدوث إجهاض في هذه الفترة، بسبب خلل في الكروموسومات مما يمنع نمو البويضة الملقّحة، وغيرها من الأسباب.
- الشعور بالغثيان والقيء بشكل مفرط وغير طبيعي، مما يستوجب استشارة الطبيب.
- التهاب المسالك البولية والذي يصيب العديد من النساء الحوامل، وعلاجه يتم بفحص عينة من البول عند الطبيب.
- الإصابة بالإمساك الناتج عن تغيّر هرمونات الحمل، وبُطئ حركة الطعام في الجهاز الهضمي.

بالفيديو : المرحلة الأولى من الحمل



نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اشهر الحمل الاولى على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع