القائمة الرئيسية

الصفحات

رضاعة الطفل في الشهر الاول كيف تكون؟

رضاعة الطفل في الشهر الاول، رضاعتك لطفلك في أيامه الأولى غاية في الأهمية لما يتوفر عليه حليبك من مكونات غذائية أساسية لصحته، لذا من الضروري معرفتك بكيفية إرضاع الرضيع والمقدار اليومي الكافي من الحليب لإشباعه بشكل كامل. إذا لم تكن لديك فكرة عن طريقة الرضاعة الطبيعية في الشهر الاول، فتفضلي بقراءة هذا المقال لتكوني على دراية كاملة بهذا الموضوع.
رضاعة الطفل في الشهر الاول
رضاعة الطفل في الشهر الاول

رضاعة الطفل في الشهر الاول

تستغرق عادةً الرضاعة الطبيعية في الشهر الاول من خمسة إلى عَشر دقائق يوميا كل ثلاث ساعات، و يتم عمل مداورة بين ثدييك بحيث إذا أكملتي رضاعته بثديك الأيمن تقومين بإرضاعه في المرة القادمة من ثديك الأيسر. 
يجب أن تتأكدي من أخذ طفلك للقدر الكافي من حليبك ليستفيد من السعرات الحرارية و الفيتامنات و الكالسيوم لينمو جسمه و عظامه. و يختلف الإشباع من رضيع لآخر، فمنهم من يشبع بسرعة و منهم من تطول مدة رضاعته و تجاوزه الكمية المألوفة. 
إذا كانت هذه تجربتك الأولى في رضاعة الطفل في الشهر الاول فغالبا ستجدين صعوبة في معرفة إن كان طفلك قد أشبع رغبته من الحليب أم لا، لذا فهناك إشارات تؤكد لك هذا الإشباع. من بينها إذا توقف طفلك عن الرضاعة لوحده و ملاحظة هدوئه و ارتياحه عند الإنتهاء من الرضاعة، أيضا إذا شعرتي بليونة في ثديك و لاحظتي مصّه للحليب بشكل طبيعي، إضافةً إلى لون برازه الذي يكون أصفر اللون.
كل هذه الإشارات توضح لك إشباع طفلك من الحليب و الزيادة تدريجيا في وزنه، حيث نتيجة الرضاعة في الشهر الاول هي وصوله لوزن طبيعي يُقدّر بكيلوغرام واحد. 

مقدار الرضاعة الطبيعية في الشهر الاول

تختلف الكمية المخصصة في رضاعة الرضيع في الشهر الاول بين من يكتفي بالمقدار الطبيعي و بين من يتجاوزه قليلا حسب حاجته للحليب، لكن على العموم يمكن تحديد الكمية المناسبة و الكافية لطفلك على الشكل التالي :
- عشرة مللتر في اليوم الأول كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- عشرون مللتر في اليوم الثاني كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- ثلاثون مللتر في اليوم الثالث كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- أربعون مللتر في اليوم الرابع كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- خمسون مللتر في اليوم الخامس كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- ستون مللتر في اليوم السادس كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- سبعون مللتر في اليوم السابع كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- ثمانون مللتر في الأسبوع الثاني كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- تسعون مللتر في الأسبوع الثالث كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.
- مائة مللتر في الأسبوع الرابع كل ثلاث ساعات بمعدل ست أو سبعة رضعات.

هذه الكميات قد تختلف قليلا بين الرضاعة الطبيعية والحليب الصناعي، حيث تكون كمية الرضاعة الطبيعية أكبر نظرا لأن الرضيع يجد سهولة في مص الثدي و تناول القدر الكافي له بهدوء و سلاسة. أما الحليب الصناعي فستلاحظين رضيعك يتقيأ بعد أخذه مقدار من الحليب أكثر من الطبيعي بسبب عدم تحكمه جيّدا بقنينة الحليب. 

بالفيديو : كمية الحليب التي يحتاجها الرضع شهر بشهر


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال على رضاعة الطفل في الشهر الاول موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 أسباب رفض الطفل الرضاعة الطبيعية
 طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة
 ما هي اهمية الرضاعة الطبيعية لدى طفلك ؟
 رضاعة طبيعية سليمة و حقائق مهمة عنها
المراجع