القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي مدة الولادة الطبيعية ؟

من الصعب سيدتي تحديد مدة الولادة الطبيعية بالتدقيق نظرا لاختلافها من إمرأة لأخرى، لكن يمكننا تقريبك من هذه الإجابة بإعطائك معلومات مفيدة توضح لك حسب حالتك أثناء المخاض.
مدة الولادة الطبيعية
مدة الولادة الطبيعية

العوامل التي تحدد مدة الولادة الطبيعية

قد تستغرق مدة الولادة الطبيعية من ثمان إلى ثلاث عشرة ساعة و تعتمد عوامل كثيرة نذكر منها :
- مكان تواجد الطفل في الرحم و اتساع الحوض.
- أخذ الحامل لحقنة الإيبيدورال.
- درجة اشتداد الإنقباضات لدى الحامل.
- توسّع عنق الرحم و كم بلغ قياس فتحته.
- مدى استقامة وضعية الحامل .
- سبق أن وضعت طفل و المدة التي مرت عليها.
- تأثير الحالة النفسانية للحامل في فترة المخاض.
- إذا كانت بِكرا فآلام المخاض تطول مدته و بُطئ حركة الطفل في بطنها.

المخاض في مدة الولادة الطبيعية

يعد المخاض مرحلة هامة في مدة الولادة الطبيعية، حيت تدوم لفترة طويلة تتعرّض فيما الحامل لتقلصات و آلام و انقباضات أسفل البطن. هذه الإنقباضات تنتقل إلى الحوض و خاصةً الرحم، و يضغط رأس الطفل على أسفل الحوض ليتسع عنق الرحم فيسهُل عليه الخروج في الولادة.
تتم مراقبة دقات قلب الطفل مباشرةً بعد انفتاح عنق الرحم و وصوله لثلاث سنتمترات، في هذه اللحظة قد يتم تخذير الأم حسب الضرورة. تتواصل الإنقباضات في الظهور كل خمس أو عشر دقائق بعد بلوغ فتحة عنق الرحم لخمسة سنتمتر. بعد وصول اتساع عنق الرحم لسبع سنتمترات تشتد الإنقباضات و عند إتمامها عشرة سنتمتر يبدأ الطفل بالخروج بالموازاة مع وصول الإنقباضات لدرجة قصوى يتوجب فيها على الأم الإستعانة بعملية التنفس لنقص الآلام الشديدة.

المخاض الزائف في مدة الولادة الطبيعية

يجب عليك الإنتباه إلى المخاض الزائف في مدة الولادة الطبيعية، يظهر على شكل إنقباضات متكررة في الرحم لكن دون انفتاح في عنق الرحم. كما أن هذه الإنقباضات لا تزداد شدتها و غير منظمة و قد تختفي في أية لحظة.

مرحلة إخراج الطفل

تصل مرحلة خروج الجنين التي تعتبر جزء مهم من مدة الولادة الطبيعية، إذ تستغرق حوالي ثلاثين دقيقة مع استمرار الإنقباضات طيلة هذه المرحلة المؤلمة. عند بروز رأس الطفل تشتد الآلام و قد يستعين الطبيب بعمل شق العجان للمساعدة على نزول الطفل، و عند ظهور رأس الطفل يُخرج الطبيب منكبيه ثم جسمه بالكامل و يتم قطع حبله السري. 

نزول المشيمة

تصل المرحلة الأخيرة في مدة الولادة الطبيعية و هي نزول المشيمة من داخل الرحم و تأكد الطبيب من إخراجها دون نقصان، ففي حالة بقاء شيء منها في الرحم قد تنتج عنه إلتهابات حادة.

بالفيديو : طرق لتسريع الولادة مع رولا القطامي


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مدة الولادة الطبيعية على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع