-->

مراحل تطور الحمل بالتفصيل

    تطور الحمل يأتي على مراحل داخل مدة زمنية تصل عادةً إلى تسعة أشهر و قد تقل عن ذلك في بعض الحالات خاصةً في الشهرين السابع و الثامن، سنقدم لك سيدتي في هذا الموضوع أهم مراحل تطور الحمل بالتفصيل لتتضح لديك الصورة بصفة عامة.
    مراحل تطور الحمل بالتفصيل

    مراحل تطور الحمل في الشهر الأول

    خلال الشهر الأول من مراحل تطور الحمل تعاني الأم ببعض الأعراض كالتبول المتكرر و آلام في الثديين و المغص...
    - في أول أسبوع تنقطع الدورة الشهرية و يبدأ حساب بداية مرحلة الحمل و هي أفضل وسيلة لتحديد تاريخ بداية الحمل و بالتالي توقُّع فترة الولادة.
    - في اليوم الأخير من ثاني أسبوع ينتصف الشهر بالنسبة للدورة الشهرية و يقع الحمل في هذا التوقيت بالضبط، يعني بعد أسبوعين من دخول الدورة الشهرية.
    - في ثالث أسبوع تعتبر الأم حاملا بشكل فعلي، لكن لا تظهر عليها أعراض الحمل و لا تشعر بأي شيء في بطنها.
    - في رابع أسبوع و بعد تخصيب البويضة تتحرك في قناة فالوب في اتجاه الرحم و الإلتصاق بجداره فيتوسع الرحم تحضيرا لنمو الجنين.

    تطور الحمل في الشهر الثاني

    في الشهر الثاني من تطور الحمل تظهر بعض الأعراض الطبيعية كتغيّر لون حلمات الثديين و الغثيان، و ينمو الجنين بظهور جميع أطرافه و تكوّن دماغه إضافةً إلى بلوغ وزنه تقريبا أربع غرامات.

    تطور الحمل في الشهر الثالث

    أثناء تطور الحمل في هذا الشهر تستمر الأعراض و تعاني الأم من الإمساك و إصابتها بالإسهال و التبول المتكرر، مع تكوّن للأعضاء التناسلية للجنين و ازدياد حجم رأسه فيصل وزنه لحوالي ثلاثون غراما.

    تطور الحمل في الشهر الرابع

    عند دخول الأم هذا الشهر يكون تطور الحمل فيه بارزا، حيث ترغب في تناول الكثير من الطعام و يبدأ بطنها بالإنتفاخ قليلا، و تعاني أيضا من ألم المغص و أسفل الظهر. أما الجنين فقد تكوّن بالكامل و يسبح في السائل الأمينوسي و يصل وزنه لمائة و عشرون غراما.

    تطور الحمل في الشهر الخامس

    في هذه المرحلة من تطور الحمل يصعد الرحم إلى البطن عند الأم و يزداد وزنها، كما تستطيع سماع دقات قلب طفلها ثم تزيد حركات الجنين و ينمو شعر جسمه و يبلغ طوله خمسة و عشرين سنتمتر و وزنه ثلاث مائة غرام.

    تطور الحمل في الشهر السادس

    تطور الحمل عند الحامل في الشهر السادس يبدأ باستمرار الإفرازات المهبلية و تورم أطرافها، و تبرز حواجب الجنين و رموش عينيه و يبلغ طوله ثلاثون سنتمتر و وزنه سبع مائة غرام. 

    تطور الحمل في الشهر السابع

    تطور الحمل أثناء هذا الشهر يحدث للجنين الذي تقترب رئتاه من الإكتمال و يصبح جلده وردي اللون و شفاف، و دماغه يعمل بالشكل الطبيعي فيبلغ طوله سبعة و ثلاثون سنتمتر و وزنه كيلوغرام واحد.

    تطور الحمل في الشهر الثامن

    يتخذ الجنين وضعية الولادة أثناء تطور الحمل في الشهر الثامن و ينشط لديه الجهاز العصبي، إضافةً إلى تمكنه من السماع جيدا للصوت و تقوى حركته أيضا و يبلغ طوله أربعون سنتمتر و وزنه كيلوغرام و نصف.

    تطور الحمل في الشهر التاسع

    أخيرا يأتي تطور الحمل في الشهر التاسع ليصل بالجنين إلى اكتمال نموه و يصبح جاهزا للخروج في الأسبوع الأربعين، أما الأم فستبدأ بالإحساس بالتعب لثقل الجنين و بتقلصات شديدة تُنذر بإقتراب المخاض.

    بالفيديو : مراحل الحمل ونمو الجنين اسبوعيا


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل تطور الحمل على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق