-->

8 طرق تساعد على الولادة الطبيعية

    طرق تساعد على الولادة الطبيعية، أكثر ما تخشاه كل إمرأة حامل عند إقتراب موعد الولادة هو الآلام القوية التي ستعاني منها و تتمنى لو تجد طرق تسهل الولادة و تخفف عليها حدة هذه الآلام، لذا سنقدم لك سيدتي 8 طرق ستساعدك حتما في تسهيل عملية الولادة، فتابعينا.
    طرق تساعد على الولادة الطبيعية
    طرق تساعد على الولادة الطبيعية

    8 طرق تساعد على الولادة 

    يجب على المرأة الحامل الإعتناء جيدا بصحتها أثناء الحمل، واتباع طرق تسهل الولادة و تخفف عنها الآلام و مضاعفاتها وهي كما يلي :
    1 تناول التمر
    المادة الغذائية للتمر مفيد جدا للحامل بحيث يساهم في تيسير عملية الولادة و مرورها في ظروف طبيعية بفضل ترقيقه لعنق الرحم، كما يجعل الحامل تستغني عن الإستعانة بالطلق الصناعي.
    2 المانجو و الأناناس 
    يُنصح بتناول المانجو و الأناناس لفائدتهما الكبيرة لدى الحامل، فهذا النوع من الفواكه الذي يُعد من طرق تساعد على الولادة يساعد الجسم على رفع الأنزيمات التي تخفّض من أوجاع المخاض و تقوم بترقيق عنق الرحم.
    3 الإسترخاء بالتدليك 
    من الجيد جدا للحامل ممارسة التدليك قصد الإسترخاء و تخفيف ضغط عملية الولادة، كما يساهم في رفع نسبة إفراز الأكسيتوسين المسؤول عن تحفيز إنقباضات الولادة و الرحم. 
    4 العلاج بالضغط 
    هي طريقة تقليدية من بين طرق تسهل الولاده الطبيعية تشبه إلى حد ما الوخز بالإبر و لها فعالية في التحفيز على ولادة سهلة و سريعة، يتم هذا العلاج بضغط نقاط معيّنة في جسم الحامل.
    5 الوخز بالإبر 
    ما قلناه على العلاج بالضغط ينطبق أيضا على الوخز بالإبر، بحيث يتم غرزها في مناطق من جسم الحامل لتسهيل عملية الولادة.
    6 زيت الخروع
    من بين طريقة تسهل الولادة الطبيعية أيضا نجد زيت الخروع الذي يساهم في تليين الأمعاء، و يحفز بشكل عالٍ عملية الولادة و تيسيرها.
    7 المشي يوميا
    يساعد المشي الحامل في زيادة إنقباضات الولادة و توسيع عنق الرحم، ثم تسهيل نزول رأس الجنين إلى الحوض قصد إخراجه بشكل يسير و سلس. 
    8 العلاقة الحميمية
    من أبرز طرق تسهل الولاده الطبيعيه العلاقة الحميمية، فممراسة الزوجين للمعاشرة الزوجية في الشهر التاسع تساعد الحامل على إنتاج هرمون الأكسيتوسين لتحفيز تقلصات الولادة. كما أن الحيوانات المنوية لدى الرجل تفيد في تمديد عنق الرحم و تسريع العملية.

    طرق تسهيل الولادة بدون ألم

    ترغب أغلب السيدات الحوامل في عدم الشعور بأي آلام خلال عملية الولادة أو على الأقل تخفيفه، ومع تطور الطب ظهرت بعض طرق تسهيل الولادة بدون ألم نذكرها كما يلي :
    - تخدير فوق الجافية، وتتم بحقن المادة المخدرة أسفل الظهر.
    - التخدير النخاعي، وتُحقن كذلك في أسفل الظهر.
    - الجمع بين تخدير فوق الجافية و التخدير النخاعي.
    - تخدير العصب الفرجي، لمنع الشعور بالألم بين المهبل والشرج.

    مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية

    تسعى الحامل عند اقتراب موعد الولادة، إلى اتباع جميع الطرق الطبيعية التي من شأنها تخفيف آلام المخاض وتيسير الولادة. ومن بين هذه الطرق توجد مشروبات لتسهيل الولادة الطبيعية، نتعرف على أفضلها كالتالي :
    - شاي من أوراق التوت الأحمر.
    - عصير الأناناس الطبيعي.
    - زيت الخروع أو زهرة الربيع المسائية.
    - مشروب الكمون أو القرفة.

    طرق تساعد على الولادة مبكراً

    تودّ العديد من الحوامل استعجال الولادة للإنهاء آلام الحمل ومتاعبه، وكذلك التوثر والخوف الذي يعشنه في الأيام الأخيرة قبل الولادة. ولذلك توجد عدة طرق تساعد على الولادة مبكراً، يمكن للحامل الإستعانة بها وهي كالآتي : تدليك الحلمتين، ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة، المشي يوميا، تدليك الجسم، تناول الأناناس والتمر.

    بالفيديو : طرق لتسريع الولادة


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طرق تساعد على الولادة على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق