القائمة الرئيسية

الصفحات

فوائد الرضاعة الطبيعية للام

تعتبر فوائد الرضاعة الطبيعية للام مهمة جدا لصحتها و صحة طفلها، حيث ينصح الأطباء الأم برضاعة طفلها من حليبها الطبيعي لستة أشهر على الأقل، و بعد ذلك إضافة الغذاء العادي بالموازاة مع حليب الأم. ما هي فوائد الرضاعه للام ؟ تعرّفي عليها في هذا الموضوع.
فوائد الرضاعة الطبيعية للام
فوائد الرضاعة الطبيعية للام

أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للام

- إحساس الأم بمشاعر الأمومة فيرق قلبها لطفلها و تزداد عطفا و حنانا عليه، كما أن حاجته الدائمة لها تزيدها ثقة و مسؤولية على رعايته و الإعتناء به.
- من فوائد الرضاعه للام إكتساب الطفل لمناعة قوية تقيه خطر الإصابة من الأمراض، و عدم حاجة الأبوين لمصاريف المستشفى و الدواء و بالتالي فهو يخفف عليهم العبء المادي.
- تساعد الأم على فقدان بعض الوزن الذي كسبته أثناء فترة الحمل و تتمكن من استعادة وزنها العادي في ظرف وجيز.
- من فوائد الرضاعة الطبيعية للام أيضا التأثير النفسي الإيجابي على الأم المرضعة و تخفيف إحتمال الإصابة بعد ولادتها بالتوتر و القلق.
- تساهم كذلك في تأخير التبويض، بحيث كلما طالت مدة الرضاعة تزيد فرصة تأخّر التبويض و تُباعد بين ولادة و أخرى مما يجعلها تعطي وقتا أكبر لطفلها.
- فوائد الرضاعة للام تقيها من خطر الإصابة بهشاشة العظام، فالأم التي لا تُرضع تكون أكثر عُرضة للإصابة و كذلك بكسر الفخذ بعد انقطاع الطمت.
- عدم الإصابة بسرطان الرحم والمبيض من أبرز فوائد الرضاعة الطبيعية للأم لأنها تفرز هرمون الأستروجين المسؤول عن حماية المبيض و الرحم من السرطان.
- إجتناب إصابة الأم بسرطان الثدي، حيث أن معدل الأمهات المرضعات المصابات بهذا المرض منخفض جدا بالمقارنة مع اللواتي لا يُرضعن، و كلما زادت مدة الرضاعة تزيد فعالية الوقاية من الإصابة به.

فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع

من بين أهم فوائد الرضاعة الطبيعية للرضيع نذكر ما يلي :
- يخفف توتر الرضيع و يهدّئه خاصةً مع احتضان أمه له.
- يُنعش عمل دماغ الطفل و يطوّر ميزة الذكاء لديه.
- يحتوي حليب الأم على مكوّنات غذائية مهمة تغطي كل حاجيات جسم الطفل.
- يزيد من وقاية جسم الطفل من الأمراض لتوفره على مركبات وقائية لا توجد في الحليب الصناعي.
- مكونات الحليب الفريدة تساعد الطفل على تقوية عمل جهازه الهضمي .

أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل

تتجلى أهمية الرضاعة الطبيعية للطفل في المساعدة على تطوير عمل جهازه الهضمي، و حمايته من خطر الإصابة بالأمراض والعدوى بفضل المكونات الخاصة الموجودة في حليب الثدي. كما أن الرضاعة الطبيعية مفيدة في تنمية دماغ الطفل وتطويره، مما يرفع من قدراته الذهنية ويعزز من قوة الجهاز السمعي والبصري لديه.

فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم

من فوائد الرضاعة الطبيعية للرحم أنها تساهم في شدّه ليعود إلى حجمه الطبيعي قبل الحمل في وقت قصير، وينقص من غازات البطن. فأثناء الرضاعة يعمل الجسم على إنتاج هرمون "الأوكيتوسين" الذي يساعد على تصغير حجم الرحم بسرعة. كما أنها توقف حدوث الدورة الشهرية، مما يجعل المبايض تأخذ راحة إضافية وتحافظ على نسبة الحديد في الجسم.

بالفيديو : فوائد الرضاعة الطبيعية للام و الرضيع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال فوائد الرضاعة الطبيعية للام على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع