-->

ما هي أسباب تأخر وقت الولادة الطبيعية؟

    عند استكمال المرأة الحامل الأشهر التسعة للحمل تبدأ في انتظار وقت الولادة الطبيعية و يزداد قلقها و توترها بمرور الأيام دون ظهور علامات الطلق و المخاض، هناك بعض العوامل و الأسباب التي تؤدي إلى تأخر وقت الولادة الطبيعية نتعرف عليها في هذا المقال.
    وقت الولادة الطبيعية
    وقت الولادة الطبيعية

    أسباب تأخر وقت الولادة الطبيعية

    خطأ حساب مدة الحمل
    من أهم الأسباب المعروفة في تأخر وقت الولادة الطبيعية إمكانية الخطأ في حساب الحمل بالاسابيع و الشهور، فمن المحتمل عدم تدقيق الطبيب في تحديد بداية الحمل و بالتالي تعتقد الحامل أن موعد الولادة قد فات لكن في الحقيقة لم يصل بعد.
    خلل في التغيرات الهرمونية
    يؤثر بشكل كبير وقوع خلل في التغيرات الهرمونية على وقت الولادة الطبيعية، فالهرمونات تعمل على الحفاظ على توازن الجسم طيلة فترة الحمل و أي خلل أو عدم انتظام إفراز هذه الهرمونات يؤدي إلى تأخر موعد الولادة.
    الحالة النفسية
    عند دخول المرأة الحامل شهرها التاسع ترتفع لديها درجة الخوف من اقتراب وقت الولادة الطبيعية، و يصاحب هذا الخوف التوتر الشديد و العياء مما يؤثر على حالتها النفسية فيكون سببا آخر في تأخر الولادة.

    نصائح لتسريع وقت الولادة الطبيعية

    يمكن للحامل اتباع بعض النصائح المساعدة على تسريع وقت الولادة الطبيعية، و ذلك بالتركيز على دور الرحم و الحالة الصحية للحامل. إليكِ بعض النصائح المفيدة :
    تنشيط الرحم
    لتحفيز الرحم على الزيادة في التقلصات و تسريع نزول الطفل يمكنك تناول بعض مشروبات الأعشاب المفيدة كالنعناع و اليانسون و الزنجبيل ... إضافةً إلى أنواع من عصير الفاكهة كالبابايا و الأناناس.
    العلاقة الحميمة للزوجين
    من المهم جدا للحامل ممارسة العلاقة الحميمة بكثرة في الشهر التاسع، فهي تساعد على توسيع عنق الرحم و المهبل و تحفز على الطلق. 
    المشي
    ممارسة رياضة المشي من أفضل الوسائل المساهمة في تسريع وقت الولادة الطبيعية، فإكثار الحامل من المشي في الشهر التاسع يساعدها على تخفيف الضغط النفسي عليها و الإسترخاء جيّدا، و كذلك ينشّط الرحم و يحفز الطلق الطبيعي.

    على العموم، تأخر وقت الولادة الطبيعية لا يعتبر مشكلا كبيرا بالنسبة للمرأة الحامل و تعتبر حالة شبه طبيعية إذا علمنا أن أغلب حالات الولادة لا تتم في وقتها الطبيعي. لذا فلا داعي للقلق و اهتمي فقط بحالتك الصحية و النفسية و اتباع تعليمات طبيبك في انتظار بلوغ موعد الولادة.  

    بالفيديو : تأخر موعد الولادة .. اسبابه واعراضه


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق