-->
    تعتبر التغذية للحامل بمثابة القاعدة الرئيسية التي ستبني عليها مشروع مولود قادم سليم و معافى و أُم بصحة عالية، فالإهتمام باتباع نظام غذائي متوازن و صحي مهم و ضروري منذ بداية الحمل للحفاظ على صحتك و صحة جنينك طيلة فترة الحمل و بعد الولادة. إذن ما هي أهم عناصر التغذية للحامل و ما فائدتها عليك و على الجنين؟ تابعي الموضوع.
    التغذية للحامل
    التغذية للحامل

    عناصر التغذية للحامل الأساسية

    من المفضّل في التغذية للحامل اتباع نظام غذائي متنوّع و شامل لجميع أصناف الأطعمة المغذّية، و ذلك للإستفادة من كل المركّبات الغذائية و الفيتامينات المتواجدة بها. من بين هذه الأطعمة هناك الخضروات و الفاكهة و مشتقات الألبان و اللحوم و غيرها... إضافةً إلى السوائل لتزويد الجسم بالطاقة و الرطوبة مثل عصير الفواكه و الماء الذي يعتبر مادة أساسية للجسم.
    نقدم لك أهم عناصر التغذية للحامل و التي ستفيد صحتك أنت و جنينك :
    زيت كبد السمك
    يحتوي زيت كبد السمك على فيتامين "D" الذي يساهم في نمو مخ الجنين، و على "أوميغا3" و هو نوع من الأحماض الدهنية المهم جدا لصحة الحامل، كما أن زيت كبد السمك يحافظ على سلامة جسمك من السموم و يقوّي مناعته. لكن يجب الحذر من الإكثار في تناوله فقد تكون له مضاعفات، و يُفضّل إستشارة طبيبك ليحدد لك الكمية المناسبة لك.
    البقوليات
    من أصناف التغذية للحامل المهمة البقوليات لاحتوائها على مادة الفوليك الضرورية لجسمك في فترة الحمل، فالبقوليات غنية بالمعادن و الألياف و الكالسيوم و البروتينات النباتية مثل الحمص و الفول و الفاصوليا و البازلاء و العدس و غيرها...
    الحبوب الكاملة
    تحتوي الحبوب الكاملة على الفيتامين "B" و المغنيسيوم و الحديد و مضادات الأكسدة و الألياف وهي مكونات هامة للجسم و تقي من الإصابة بأمراض القلب و السكري، من بين الحبوب الكاملة نجد خبز القمح الكامل و الشوفان و الشعير و الأرز... 
    اللحوم منخفضة الدهون
    من أنواع التغذية للحامل الواجب الإنتباه إليه هي اللحوم، فالنوع الصحي المناسب للحامل هو المنخفض من الدهون و الغني بالبروتينات كلحم الديك الرومي و الدجاج. إضافةً إلى لحم البقر الذي يحتوي على "الكولين" المسؤولة عن نمو خلايا الدم الحمراء و كذلك مادة الحديد.
    الخضراوات الورقية
    تقوم الخضراوات الورقية و هي ذات الأوراق الخضراء تقوم بتسهيل عملية الهضم لدورها المهم كمضاد للأكسدة، كما تقاوم الإمساك المعروف لدى الحوامل. و هي غنية أيضا بعدة فيتامينات "A,C,K" و الألياف و البوتاسيوم و الكالسيوم، نذكر منها البروكلي و السبانخ و غيرها..
    البيض
    من ضروريات التغذية للحامل إستهلاك البيض بشكل يومي لاحتوائه على مادة "الكولين" التي تحفّز نمو مخ الجنين و تساهم في تفادي حدوث عيوب خلقية له، إضافةً إلى وجود المعادن و الفيتامينات و الدهون و البروتينات المهمة للجسم.
    مشتقات الألبان
    توجد بمشتقات الألبان الكالسيوم و البروتين و بكتيريا "بروبوتيك" التي تحافظ على سلامة الجهاز الهضمي، كما يحد من خطر الإصابة بالسكري و التسمم أثناء الحمل والحساسية و إلتهاب المهبل.
    البطاطا الحلوة
    من أصناف الخضراوات الأساسية في التغذية للحامل البطاطا الحلوة، فهي غنية بمادة "بيتا كاروتين" التي تتحوّل إلى بفيتامين "A" المهم جدا لصحة الحامل و تطوّر الجنين، إضافةً إلى الألياف المفيدة للجهاز الهضمي و تقليص السكر في الدم.

    يمكنك أيضا قراءة مقال عن ماذا تاكل الحامل في الاشهر الاولى من الحمل؟

    بالفيديو : نظام غذائي متكامل للمرأة الحامل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة