-->

طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة

    تبحث دوما الأم المرضعة عن طريقة الرضاعة الصحيحة و المناسبة لطفلها، فوضعية الإرضاع السليمة تعتبر عامل أساسي في راحة الرضيع و امتصاصه للحليب بشكل طبيعي و سلس و بالتالي نجاح عملية الرضاعة. لفهم ما هي طريقة الرضاعة الصحيحة سنتعرّف في هذا المقال على أهم الوضعيات الصحيحة لرضاعة طبيعية سليمة.
    طريقة الرضاعة الصحيحة
    طريقة الرضاعة الصحيحة

    طريقة الرضاعة الصحيحة بالوضعيات السليمة

    الإستلقاء على الجانب
    طريقة الرضاعة الصحيحة بالإستلقاء على جانبك هي إحدى الطرق التي تمكّنك من الإستعانة بها في بعض الحالات أبرزها إذا خضعت لعملية قيصرية أو شعورك بالتعب الشديد أو النعاس، و تتم هذه الوضعية بالإستلقاء و إسناد جسمك بواسطة مِرفق يدك و رأسك براحة يدك و وضع طفلك تحت ثديك ثم توجيه الحلمة و إلصاقها بفم طفلك، حالما يبدأ في الرضاعة إستعملي ذراعك لإسناد رأسه لكي تتحكّمي في وضعيته.
    طريقة الكرة
    تعتبر طريقة الكرة وضعية مناسبة جدا للأم ذات الثديين الكبيرين أو أيضا للتي خضعت لعملية قيصرية و كذلك للرُّضّع الخُدّج، طريقة الرضاعة الصحيحة هاته تتم بحمل الطفل و وضعه جنبك مقابلا لخصرك مع جعل رأسه فوق راحة يدك و قرّبيه إلى ثديك. تشبه هذه الوضعية إمساكك لكرة قدم حيت يتكئ ظهر الطفل على زندك و استعمال يدك الأخرى في إمساك ثديك لوضعه في فم الطفل.
    طريقة المهد المتقاطع
    طريقة الرضاعة الصحيحة الأفضل و الأشهر هي وضعية المهد المتقاطع خاصة للأمهات اللواتي يخضن تجربة الرضاعة الطبيعية لأول مرة، تعتمد هذه الوضعية على جلوسك على كرسي مريح يسُند ظهرك و يُبقيه مستقيما، قومي بحمل الطفل و قرّبيه عندك حتى يلصق بطنك ببطنه ثم اجعلي ساعدك منحنيا و احملي طفلك عليه في جهة الثدي المراد إرضاعه به. ضعي راحة يدك تحت رأسه و استخدمي يدك الأخرى في إسناد ثديك من الأسفل، هكذا ستتحكمين في وضعية طفلك و تقرّبينه إلى ثديك تدريجيا و دائما ظهرك مستقيم و مسند على الكرسي. ميزة هذه الوضعية و اعتبارها طريقة الرضاعة الصحيحة الأفضل هي كونها تعالج مشكل عدم قدرة طفلك على إلصاق فمه بثديك، فأنت في وضعية المهد المتقاطع تستطيعين بسهولة اتخاذ الوضعية المناسبة له لأنك تتحكمين برأسه بأصابع يدك.
    طريقة المهد
    هي تقريبا نفس طريقة المهد المتقاطع الإختلاف البسيط بينهما أنك تحملين الطفل و تسنديه على ذراعك في نفس جهة الثدي الذي سترضعينه منه، بحيث يكون رأسه مقابلا لثديك و جسمه مستقيما و ذلك بالإستعانة بمخذة رطبة تضعينها في حضنك لكي يأخذ طفلك وضعية مريحة و يسهُل عليك عمل طريقة الرضاعة الصحيحة.

    بالفيديو : كيف يتم عمل طريقة الرضاعة الصحيحة


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق