القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل تكون الجنين بالاسابيع وبالتفصيل

تودّ المرأة الحامل التعرف على مراحل تكون الجنين بالاسابيع، كيف يكون شكل الجنين و حجمه و الأعراض المصاحبة لكل مرحلة. مدة الحمل تصل إلى أربعين أسبوعا و يزداد التعب و الضغط مع مرور الأسابيع و ثقل الجنين. سنشرح لك بإيجاز في هذا المقال كل ما يقع للطفل من تغيير في كل أسبوع فتابعي معنا مراحل تطور الجنين بالاسابيع.
مراحل تكون الجنين بالاسابيع
مراحل تكون الجنين بالاسابيع

مراحل تكون الجنين بالاسابيع (الشهر الأول)

الأسبوع الأول و الثاني : في هذان الأسبوعان تبدأ مرحلة الحمل بتخصيب البويضة داخل قناة فالوب و انقسامها إلى خلايا مماثلة و ذهابها مباشرةً إلى جدار الرحم  لتنغرس فيه و يبدأ تكوّن الجنين في هذا المكان.
الأسبوع الثالث : في هذا الأسبوع تتطور خلايا البويضة و تزداد تكاثرا، و يُطلق على البويضة إسم "الكيسة الأريمية" و تكون المسؤولة على إفراز الهرمونات الخاصة بالحمل. هذه الهرمونات لها أدوار مهمة من بينها منع المبايض من إنتاج البويضات في الأشهر القادمة.
الأسبوع الرابع : يمكن اعتبار هذا الأسبوع البداية الرسمية لظهور الجنين ويتزامن مع موعد الدورة الشهرية، يمكنك في هذه المرحلة التأكد من حدوث الحمل بواسطة الفحص المنزلي أو زيارة الطبيب المختص.

مراحل تطور الجنين بالاسابيع (الشهر الثاني)

الأسبوع الخامس : يواصل الجنين نموه بشكل سريع و يصل حجمه إلى تقريبا حجم الشرغوف، و يتكوّن جهازه الدوراني مع بداية خفقان قلبه.
الأسبوع السادس : يبدأ دماغ الجنين بالعمل و تتطوّر أمعائه، كما أن بعض ملامح وجهه تتشكل كالأذنان و الفم و الأنف و طوله خمسة ملمتر.
الأسبوع السابع : يبلغ طوله حوالي سنتمر و نصف، و تبدأ أطرافه بالظهور (اليدين و القدمين) و يزيد حجمه إلى الضعف مقارنةً مع الأسبوع السابق.
الأسبوع الثامن : يصل حجمه في هذا الأسبوع إلى غرام واحد و طوله تقريبا سنتمر و نصف، تتكون الخلايا العصبية و تتطور الرئتان و يبدأ في الحركة.

مراحل تكون الجنين بالاسابيع (الشهر الثالث)

الأسبوع التاسع : يبلغ حجم جنينك ثلاث غرامات و طوله حوالي سنتمتران، تظهر شحمة أذنيه و تكتمل كل أعضائه و اشتغالها بشكل طبيعي.
الأسبوع العاشر : يواصل نموه تدريجيا و يزن حجمه أربعة غرام و طوله تقريبا ثلاثة سنتمتر و نصف، تتكون أظافره و اكتمل نموه بشكل كبير.
الأسبوع الحادي عشر : يصل وزنه في هذا الأسبوع لسبعة غرام و طوله أربعة سنتمتر، تزداد حركته و يقوم بركل خفيف لا تحسّين به لصغر حجمه.
الأسبوع الثاني عشر : يصبح طوله في هذا الأسبوع حوالي خمسة سنتمتر و وزنه أربعة عشر غرام، يستطيع طفلك تحريك أصابعه و بإمكانه المص بفمه.
الأسبوع الثالث عشر : يبلغ جنينك وزن ثلاثة و عشرين غراما و طوله سبعة سنتمتر، شفافية جلده تبرز به جليا أعضاء جسده و أوعيته الدموية. يعتبر هذا الأسبوع هو الأخير في الثلث الأول من الحمل.

مراحل تطور الجنين بالاسابيع (الشهر الرابع)

الأسبوع الرابع عشر : يصل حجمه لأربعين غراما و طوله تقريبا ثمانية سنتمتر و نصف، كِليتاه و دماغه تشتغلان بشكل جيّد و يستطيع تحريك عضلات وجهه. هذا الأسبوع هو بداية الثلث الثاني من الحمل.
الأسبوع الخامس عشر : الجنين الآن بلغ وزنه سبعون غراما و طوله عشرة سنتمتر، أجفان عينيه لا زالت مغلقة و رغم ذلك يمكنه الشعور و التأثر بالضوء. تستطيعين في هذا الأسبوع التعرف على جنس المولود إذا أردتي.
الأسبوع السادس عشر : وصل طول جنينك في هذا الأسبوع لإحدى عشر سنتمتر و حجمه حوالي مائة غرام، تكاد أذناه تكتملان و يتكوّن رأسه تدريجيا بدون شعر و تقترب قدماه في اكتمال شكلها.
الأسبوع السابع عشر : يبلغ الجنين وزن مائة و أربعين غرام و طوله ثلاثة عشر سنتمتر، نمو حبله السري و عظامه أصبحت أكثر قوة كما يستطيع تحريك جميع أطرافه.

مراحل تكون الجنين بالاسابيع (الشهر الخامس)

الأسبوع الثامن عشر : يزن جنينك في هذا الأسبوع مائة و تسعين غراما و طوله أربعة عشر سنتمتر، تُغطّى أعصابه بطبقة تسمّى الميالين و يمكنه تحريك ذراعيه و يديه بسهولة.
الأسبوع التاسع عشر : في هذا الأسبوع سيبلغ جنينك طول خمسة عشر سنتمتر و وزن مائتا غرام و نصف، يزداد تطوّر حواسّه بما فيها سمعه الذي سيقوى أكثر و قد يسمع الأصوات القريبة منه.
الأسبوع العشرين : وزن الجنين وصل لثلاث مئة غرام و طوله ستة عشر سنتمتر، يتطور جهازه الهضمي و ينتج البراز الأولي و يستطيع الإبتلاع بشكل طبيعي.
الأسبوع الواحد والعشرين : وصل حجم جنينك لثلاث مائة و ستين غرام و طوله ستة و عشرون سنتمتر، يصبح أكثر نشاطا و كثيرة الحركة و قد تشعرين به.


مراحل تطور الجنين بالاسابيع (الشهر السادس) 

الأسبوع الثاني والعشرين : بلغ وزن طفلك أربع مائة و خمسين غرام و طوله سبعة و عشرون سنتمتر، يكتمل في هذا الأسبوع شكل الجنين ما عدى العينين لم يظهر بعد لونه الطبيعي.
الأسبوع الثالث والعشرين : يصبح طول الجنين ثمانية و عشرون سنتمتر و حجمه نصف كيلوغرام، يستطيع في هذا الأسبوع استعمال أذنيه بعد اكتمال تشكلهما و يمكنه السماع جيدا و معرفة صوت أمه.
الأسبوع الرابع والعشرين : طول الجنين في هذا الأسبوع حوالي ثلاثين سنتمتر و وزنه ست مائة غرام، يواصل طفلك نموّه إلا أن بعض الأعضاء لا زالت لم تكتمل بعد و يلزمها المزيد من الوقت.
الأسبوع الخامس والعشرين : يبلغ طول جنينك الآن أربعة و ثلاثين سنتمتر و حجمه ست مائة و ستون غرام، يظهر الشعر في رأس طفلك و تبدأ التجاعيد بالإختفاء تدريجيا من جلده.
الأسبوع السادس والعشرين : وصل وزن الجنين في هذا الأسبوع إلى سبع مائة و ستون غرام و طوله خمسة و ثلاثين سنتمتر، يستنشق صغيرك السائل السلوي مما يساهم في نمو الرئتين و تطوّرهما.

مراحل تكون الجنين بالاسابيع (الشهر السابع) 

الأسبوع السابع والعشرين : يصبح حجم جنينك حواليي ثمان مائة و ستون غرام و طوله ستة و ثلاثين سنتمتر، رئتا طفلك جاهز للعمل بشكل طبيعي و دماغه سليم كما أنه يبدأ بتنظيم وقت نومه. يكتمل في هذا الأسبوع الثلث الثاني من الحمل.
الأسبوع الثامن والعشرين : يقترب وزن الجنين من كيلوغرام واحد و طوله ستة و ثلاثين سنتمتر و نصف، يعتبر هذا الأسبوع هو بداية الثلث الأخير من الحمل حيث يتطوّر فيه عيني طفلك و يستطيع فتحها و غلقها بشكل طبيعي.
الأسبوع التاسع والعشرين : يبلغ حجم جنينك كيلوغرام و رُبع و طوله ثمان و ثلاثين سنتمتر، رأس طفلك و دماغه يتطوّران أكثر و تصبح رئتاه و عضلات جسمه على وشك الإكتمال استعدادا للعمل عبد الولادة.
الأسبوع الثلاثين : وصل طول الجنين لأربعين سنتمتر تقريبا و وزنه كيلوغرام و نصف، يواصل طفلك نموه و أكيد ستشعرين بثقله عليك بفضل وزنه.

مراحل تطور الجنين بالاسابيع (الشهر الثامن) 

الأسبوع الواحد والثلاثين : يزداد طول جنينك ليبلغ واحد و أربعين سنتمتر و حجمه دائما كيلوغرام و نصف، يستطيع صغيرك في هذا الأسبوع تحريك رأسه في جهتَي اليسار و اليمين.
الأسبوع الثاني والثلاثين : يصبح وزن الجنين كيلوغرام و سبعمائة غرام و طوله إثنان و أربعين سنتمتر، إبتداءً من هذا الأسبوع سيزداد وزن طفلك بسرعة أكبر مع زيادة في وزنك أيضا.
الأسبوع الثالث والثلاثين : وزن جنينك يقارب الكيلوغرامَين و طوله ثلاثة و أربعين سنتمتر، ينزل طفلك إلى أسفل البطن إستعدادا للخروج لكن جمجمة رأسه غير صلبة بما يكفي للمرور عبر المهبل الضيّق.
الأسبوع الرابع والثلاثين : يبلغ طول الجنين خمسة و أربعين سنتمتر و وزنه كيلوغرامان و ثلاثمائة غرام، يواصل التطور في الجهاز العصبي لطفلك و في حالة ولادته في هذه الفترة قد ينمو و يعيش دون مشكل.
الأسبوع الخامس والثلاثين : وصل وزن جنينك لكيلوغرامان و أربعمائة غرام و طوله ستة و أربعين سنتمتر، مع كبر حجم طفلك يضيق عليه بطنك فتشعرين بركلاته و حركته، كما أن كليتاه و كبده يكتملان و يعملان بشكل طبيعي.

مراحل تكون الجنين بالاسابيع (الشهر التاسع) 

الأسبوع السادس والثلاثين : طول الجنين في هذا الأسبوع هو و سبعة أربعين سنتمتر و وزنه كيلوغرامان و سبعمائة غرام، مع إقتراب موعد الولادة يأخذ طفلك وضع الخروج من الرحم و رأسه لأسفل.
الأسبوع السابع والثلاثين : بلغ وزن جنينك حوالي كيلوغرامان و ثمانمائة غرام و طوله ثمانية و أربعين سنتمتر، يمكن إعتبار طفلك قد تطوّر بشكل كامل من جميع أعضائه و أطرافه.
الأسبوع الثامن والثلاثين : يصبح طول الجنين تسعة و أربعين سنتمتر و وزنه ثلاث كيلوغرامات، يستطيع صغيرك التنفس داخل السائل الأمنوسي و قد يبتلعه، كما أن أظافره قد تشكلت بالكامل.
الأسبوع التاسع والثلاثين : وزن جنينك الآن بلغ ثلاث كيلوغرامات و مائتي غرام و طوله خمسين سنتمتر، شعر طفلك الذي كان يمتلكه طيلة فترة الحمل يختفي الآن و يكتمل نموّه.
الأسبوع الأربعين : وصل وزن الجنين لثلاث كيلوغرامات و أربعماة غرام و طوله واحد و خمسين سنتمتر، عادةً هذا الأسبوع هو موعد ولادة طفلك لكن قد يتأخر لأسبوع آخر أو أسبوعين كحد أقصى.

بالفيديو : مراحل تكون الجنين من الأسبوع الأول إلى مرحله الولادة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل تطور الجنين بالاسابيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 مراحل تطور الجنين بالشهور
 مراحل تطور الحمل بالتفصيل
 متى يبدأ تكوين الجنين ؟
المراجع
 Stages of Prenatal Development