-->

نصائح للحامل في الاسابيع الاولى

    هناك العديد من الأمور و التدابير و نصائح للحامل في الاسابيع الاولى من الحمل يجب عليها الإطلاع عليها و العمل بها لتمرّ ببداية جيّدة في شهرها الأول من الحمل، نقدم لك سيدتي في هذا المقال أهم النصائح المساعدة على تخفيف أعراض الحمل و تفادي عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى.
    نصائح للحامل في الاسابيع الاولى
    نصائح للحامل في الاسابيع الاولى

    أهم نصائح للحامل في الاسابيع الاولى

    التدليك
    سيساعدك التدليك في تخفيف آلام الظهر و صُداع الرأس خاصةً في أثناء اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح، كما سيجعلك تشعرين بالإسترخاء من حدة التوتر التي ستعانين منها.
    ممارسة العلاقة الحميمية
    من بين نصائح للحامل في الاسابيع الاولى عدم الإنقطاع عن ممارسة العلاقة الحميمية مع شريك الحياة رغم الشعور بعدم الرغبة ممارستها بسبب التعب و التوتر.
    المطالعة
    إحرصي على شراء بعض الكتب المتعلقة بالولادة و كيفية الإستعداد لها لقرائتها أو البحث عبر الأنترنت، لكي تكوني على علم بكل ما يتعلق بهذا اليوم المنتظَر.
    الأعمال المنزلية
    من نصائح للحامل في الاسابيع الاولى الواجب التركيز فيها هي أثناء ممارستك للأعمال المنزلية، لا تجهدي نفسك كثيرا و لا تقومي بالأعمال الشاقة. كما يجب عليك الحذر من إستعمال المواد الكيميائية التي قد تؤثر على جنينك.
    ممارسة الرياضة
    من المهم جدا ممارستك للتمارين الرياضية للحفاظ دائما على لياقتك البدنية و تفادي الزيادة في وزنك لتأثيرها السلبي في الثلث الأخير من الحمل و الولادة.
    مشاهدة الجنين
    الجميل في نصائح للحامل في الاسابيع الاولى حرصنا على فرحك أثناء رؤية الجنين إبتداءً من الأسبوع العاشر، و ذلك عند الطبيب عن طريق المسح بالموجات فوق الصوتية.
    الراحة
    أثناء الحمل تحدث تغييرات هرمونية في جسمك تسبب لك إضطرابات نفسية و تشعرين بالتعب و التوتر، بالتالي حرصك على أخذ الوقت الكافي للراحة مهم جدا للتخفيف من حدة تلك الإضطرابات. و أفضل وسيلة للراحة هي النوم الكافي و الإبتعاد عن التعصّب و المشاكل.
    علامات الخطر
    من بين نصائح للحامل في الاسابيع الاولى الواجب الحذر منها هي علامات الخطر في حملك، و تتمثل في أعراض كنمو الرحم يصحبه طعنات و تقلصات في بطنك. لكن خطورتها ليست هنا و لكن عند شعورك بتشنجات مع نزيف، في هذه الحالة من الضروري زيارة طبيبك.
    تخفيف الغثيان
    من المعروف أنك في الثلاث أشهر الأولى من الحمل ستعانين من شدة الغثيان، فحاولي التخفيف منه بتناول بعض الأطعمة كالمقرمشات و المكسرات المملحة و الإسترخاء جيدا و تنفس الهواء الطلق.
    النظام الغذائي
    من أولويات نصائح للحامل في الاسابيع الاولى إهتمامك باتباع نظام غذائي متوازن و صحي، حيث يجب عليك الأكل جيّدا لتغذية جسمك و جنينك. ركّزي على الأطعمة التي تحتوي على المكونات الغذائية الأساسية و تجنبي الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية و أخرى قد توجد بها طفيليات و بكتيريا مضرة بصحة جنينك.
    مواد التجميل
    من الصعب عليك التخلي على مواد التجميل لحرصك الدائم على العناية بنفسك، لكن صحة طفلك هي الأهم و مواد التجميل تحتوي على مواد كيميائية خطيرة و مضرة بصغيرك. منها هيدرات الكلوريد و أوكسي بنزون و الفورمالديهايد...
    الأدوية
    كذلك من نصائح للحامل في الاسابيع الاولى التي عليك الحذر من الوقوع فيها هي تناول أي دواء دون التأكد من عدم خطورته على صحة الجنين، فلا تستهيني بهذا الأمر و إن شككت في دواء معيّن إستشيري طبيبك هاتفيا قبل تناوله.
    حامض الفوليك
    تناولك لحامض الفوليك يوميا و بانتظار أمر مهم جدا لفائدته الكبيرة في تزويد جسمك بمكملات غذائية تحافظ على صحة جنينك و تقيه من  عيوب خلقية كانقسام العمود الفقري و مشاكل في الحبل الشوكي و المخ...

    يمكنك أيضا قراءة مقال عن ماذا تاكل الحامل في الاشهر الاولى من الحمل .

    بالفيديو : المرحلة الأولى من الحمل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق