-->

اكل الرضيع في الشهر السادس ومقداره

    يختلف اكل الرضيع في الشهر السادس عن الشهور الأولى، نظرا لنموّه السريع و حاجته لأطعمة غنية أكثر بالمكوّنات الغذائية الأساسية لتقوية جسمه. و كذلك لأن الشهر السادس هو بداية دمج الأطعمة مع حليب الرضاعة، بحيث يتمكن الرضيع من الجلوس و مضغ طعامه. نتعرف في هذا الموضوع على أهم أنواع وكمية اكل الرضيع في الشهر السادس.
    اكل الرضيع في الشهر السادس
    اكل الرضيع في الشهر السادس

    اكل الرضيع في الشهر السادس

    يجب على الأم إختيار الأطعمة المناسبة لعُمر طفلها و التي تحتوي علي الألياف المساهمة في نمو البكتيريا النافعة، والحديد لأنه ضعيف نسبيا في حليب الأم. إليك سيدتي بعض أنواع اكل الرضيع في الشهر السادس مع طريقة تحضيره :
    الشوفان :
    يعتبر الشوفان أهم مصدر للفيتامينB والبروتينات والألياف، كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم والحديد. خُذي ربع كأس من الشوفان و إطحنيه وضيفي له كأس ماء مغلي، حرّكي الخليط لمدة عشر دقائق فوق حرارة معتدلة ثم إنتظري حتى يبرد وقدّميه لطفلك.
    الموز :
    يجب أن يشمل اكل الرضيع في الشهر السادس فاكهة الموز المهم جدا كمصدر للقوة والبوتاسيوم، تحضيره سهل فقط يتم هرسه و إعطائه للطفل.
    التفاح :
    التفاح أيضا من بين الفواكه الأساسية للرضيع إلى جانب الموز، يمكنك سلق تفاحة أو بدون سلق وهرسها ثم تقديمها.
    الكوسة :
    الكوسة من بين اكل الرضيع في الشهر السادس الأكثر غنى بالمعادن والفيتامينات والبوتاسيوم والألياف، إغسلي الكوسة و أزيلي بذورها ثم إسلقيها في الماء.
    الجزر :
    يمكنك أيضا إستعمال الجزر لإحتوائه على الفيتامين A والألياف، يُسلق الجزر أو يُشوى ثم يُهرس جيّدا.
    البطاطا الحلوة :
    يمكن إعتبار البطاطا الحلوة في اكل الرضيع في الشهر السادس أفضل خُضار لامتيازه بمذاقه اللذيذ والألياف، إغسلي البطاطا جيدا وضعيها في الفرن لمدة ساعة إلا رُبع ثم تُهرّس بشكل جيّد و تُقدّم للطفل.

    كمية اكل الرضيع في الشهر السادس

    من الطبيعي أن يرفض طفلك الطعام الجديد لاعتياده على تناول حليب الرضاعة فقط، لذا يجب أن تكون كمية اكل الرضيع في الشهر السادس ملعقة واحدة فقط. ويُفضّل تقديمه له أثناء إحساسه بالجوع ومزاجه جيّد، فإن تقبّله ولم يُصاب بحكة أو إحمرار في بشرته تستطيعين آنذاك الزيادة في عدد الملاعق تدريجيا. لتصبح كمية اكل الرضيع في الشهر السادس ما بين ثلاث و تسعة ملاعق في الوجبة الواحدة، مع إمكانية الجمع بين عنصرين أو أكثر مما سبق ذكره في أنواع الأطعمة.
    يمكنك أيضا قراءة مقال عن طفح الحفاض...أسبابه وعلاجه و أيضا عن قواعد هامة في تربية الاطفال الرضع.

    بالفيديو :  طعام الاطفال الرضع من 6 - 8 شهور

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة