-->

قواعد هامة في تربية الاطفال الرضع

    قدوم طفل في حياتك سيدتي شيء جميل و فرحة كبيرة داخل الأسرة، لكنه بالتأكيد سيغيّر نمط حياتك و يُجبرك على إتخاذ مجموعة من الإجرائات اللازمة في تربية الاطفال الرضع . نستعرض لك في هذا المقال أبرز القواعد المعتمَدة في تربية رضيعك على أسس صحيحة و سليمة.  
     تربية الاطفال الرضع
     تربية الاطفال الرضع 

    قواعد تربية الاطفال الرضع 

    يُقدّر عُمر الرضيع بأربعة عشر شهرا قبل أن يتم فطامه نهائيا، و يحظى من طرف أمه برعاية خاصة لكونه مازال لا يستطيع الإعتماد على نفسه. يجب الإهتمام بصحته وتغذيته ونظافته ثم الحفاظ على سلامته بعدم الإبتعاد عن مراقبته ولو للحظة واحدة، فانتبهي له جيدا. 

    تربية الاطفال الرضع بالتغذية السليمة 

    يسمى الطفل رضيعا لأن غذائه الأساسي بعد الولادة يعتمد على الرضاعة الطبيعية في مدة لا تقل عن أربعة عشر شهرا، إذن يجب عليك سيدتي إرضاع طفلك من ثدييك لأن حليبك غذاء أساسي له، لما يحتويه من مكونات غذائية مهمة تقوّي جسمه و مناعته و تقيه من الأمراض المحتملة. أكيد أنك ستجدين صعوبة في رضاعته بسبب رفضه المتكرر و آلام في حلمات ثدييك بعد كل رضاعة، لكن رغم ذلك إصبري و واصلي مهمتك من أجل صحة طفلك و نموه بشكل سليم.

    تربية الاطفال الرضع على الثقة

    الثقة بين الطفل والأسرة يجب أن ينبني أن أساس الصدق، فلا يمكن إستخدام الكذب في إقناع الطفل بشيء معيّن لأن ذلك قد ينتقل إليه أيضا و يألف على الكذب و بالتالي يفقد الثقة بنفسه و بأهله. بل يجب أن يكون الإقناع على أساس الحوار الصادق و عدم قمعه أو استخدام الضرب لإجبراه على ما تريدون منه.

    تربية الاطفال الرضع على المشي

    دورك سيدتي أنت و زوجك هام جدا في تعليم طفلكما المشي، فابتداءً من شهره السادس حاولي تشجيعه على الحبو بيديه و اجتنبي حمله كثيرا إلا للضرورة لكي لا يألف الحمل. بعد ذلك شجّعيه على الوقوف على قدميه لكي يبدأ بالمشي معتمدا على الإمساك بيديه بأثاث البيت.

    تربية الاطفال الرضع على الكلام

    من المهم جدا التحدث دائما مع طفلك رغم أنه لا يستطيع الكلام لكنه يسمعك و قد يتجاوب معك بحركاته و إشاراته، كما أن كلامكم المتواصل سيشجعه على النطق مبكرا و ينمي عقله و قدرة دماغه على تسجيل كل ما يسمعه.

    تربية الاطفال الرضع على النظام

    من أهم الأمور في تربية طفلك تعليمه المحافظة على النظام، بحيث يجب أن تكون أوقات أكله و نومه و استحمامه منظبطة و غير عشوائية لكي يتعوّد على التنظيم منذ صغره، مما يجعله عند كبره إنسانا مسؤولا و حياته منظمة.

    تربية الاطفال الرضع على النوم

    في الأشهر الأولى يُفضّل أن ينام الرضيع في مهده بالقرب منك لأن نومه يكون غير منتظم و قد يبكي ليلا لعدة مرات، لكن حاولي إبقائه دائما في مهده و ليس في سريرك لكي يتعوّد النوم بعيدا عنكما و يكوّن بذلك شخصية قوية معتمدا على نفسه. و عند بلوغه الشهر الثالث يمكنك نقله إلى غرفته لينام لوحده ليعتاد على هذا الأمر، لأنك إذا تأخرت في القيام بهذه الخطوة سيألف النوم بجانبك و سيصعب عليك آنذاك تركه وحيدا و سيعبّر دائما على نومه لوحده بالبكاء الشديد و المتكرر. 

    يمكنك أيضا قراءة مقال عن ما هي مواصفات سرير طفل رضيع ؟

    بالفيديو : تربية الاطفال الرضع


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة