-->

طعام الرضيع في الشهر الخامس

    التغذية عند الطفل الرضيع تعرف عدة مراحل، إبتداءً من الرضاعة الطبيعية في الشهور الأربعة الأولى و بعد ذلك طعام الرضيع في الشهر الخامس يتغيّر و يصبح مزيج من رضاعة الحليب و الأطعمة الخاصة به. سنتعرف في هذا المقال على طعام الرضيع في الشهر الخامس إضافةً إلى المعلومات و النصائح خاصة.
    طعام الرضيع في الشهر الخامس
    طعام الرضيع في الشهر الخامس

    طعام الرضيع في الشهر الخامس

    يبدأ إطعام الرضيع الأطعمة العادية إلى جانب الحليب في شهره الخامس، حيث في هذه الفترة يبدأ الرضيع باكتشاف الطعام للمرة الأولى بعد أن كان غذائه مقتصرا على حليب الأم أو الصناعي. كما أنه يبدأ باستخدام حواسه للتعرف على الأطعمة الجديدة و قابليته لتقبّلها أو رفضها. 
    إذن طعام الرضيع في الشهر الخامس يقتصر فقط في الحبوب و الفواكه و الخضروات، مثل خلطة "السيريلاك" و الخضروات المطبوخة و البطاطا المسلوقة والموز والتفاح والكوسا والأرز...

    نصائح حول طعام الرضيع في الشهر الخامس 

    نقدم لك بعض المعلومات و النصائح الهامة الواجب عليك معرفتها قبل تحضير طعام الرضيع في الشهر الخامس :
    - قد يرفض طفلك تناول بعض الأطعمة التي تعتبر أساسية في نموّه و صحته، لا تُبعدي عنه هذه الأطعمة و أعيدي محاولة تقديمها له لعدة مرات إلى أن يقتنع بها و يتقبّلها.
    - طعام الرضيع في الشهر الخامس الذي سبق التحدث عنه يُستثنى منه بعض الأطعمة الغير مرغوب تقديمها لطفلك، مثل السبانخ و الجزر و العسل. 
    - عوّدي طفلك على إستعمال الملعقة بتعليمه كيف يمسك بها بيده، ونفس الشيء بالنسبة للكوب البلاستيكي لكي يألف على الإعتماد على نفسه.
    - طعام الرضيع في الشهر الخامس يتم تقديمه تدريجيا، بدءً بإثنين إلى خمس ملاعق ثم إضافة المزيد مع الوقت. و لا تنسي إعطائه يوميا القليل من الماء الهام جدا لجسمه.
    - قومي بتقليل مرات الرضاعة اليومية لإضافة كمية أكبر من طعام الرضيع في الشهر الخامس و في نفس الوقت للبدء بفطام طفلك بالتدريج. 
    - يبدأ الرضيع في التحرك أكثر و يحاول الجلوس بمفرده، كما يمكنه مداعبة الألعاب و يستوعب إسمه إذا ناديته به. كذلك يستأنس بالأشخاص الذين تعوّد على رؤيتهم، و بالمقابل يشعر بالخوف و عدم الراحة عند رؤيته أُناس غرباء. 
    - حاولي إضافة السكر و الملح تدريجيا في طعام الرضيع في الشهر الخامس لتطوير حاسة التذوّق لديه و تقبّله تناولها.
    يمكنك أيضا قراءة مقال عن أفضل 6 وجبات الاطفال الرضع.

    بالفيديو : طعام الطفل بالشهر الرابع للسادس


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق