-->

مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

    مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة ، تتسائل الأم عن المدة الطبيعية التي تناسب إرضاع طفلها بعد الولادة مباشرةً، نظرا لأن حجم معدة الرضيع يكون صغيرا في البداية ويزداد حجمه مع مرور الوقت. إذن يجب مراعاة هذا الجانب أثناء الرضاعة الطبيعية ومعرفة الوقت والكمية المناسبين لإرضاع طفلك حديث الولادة. تابعي معنا التفاصيل
    مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة
    مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

    مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

    قد تختلف مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة من طفل لآخر حسب طبيعة تقبّله للرضاعة أو بسبب وزنه، حيث أن بعض الأطفال الرضع يرفضون الرضاعة ويفضلون النوم كثيرا. والطبيعي هو إرضاع الأم لطفلها منذ اليوم الأول ولمرات متكررة في اليوم، لأن حليب الأم هو مصدره الغذائي الوحيد في أيامه الأولى والذي يزوّده بالعناصر الغذائية الأساسية ويحفظ جسمه من عدة أمراض. 
    تتحدد مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة في يومهم الأول بإرضاعهم كل ساعتين إلى ثلاث ساعات في اليوم بشكل مستمر، وبعد أن تكبر معدة الرضيع قليلا يمكن إرضاعه كل ثلاث أو أربع ساعات خلال اليوم. 
    يجب الإنتباه إلى ضرورة عدم ترك الرضيع بدون رضاعة طوال اليوم بدعوى أنه ينام كثيرا أو يرفض ثدي أمه، وليس بالضرورة إنتظار إشارة منه تدل على شعوره بالجوع ورغبته في الرضاعة. فرغم أن الطفل الرضيع في أسبوعه الأول ينام كثيرا بالنهار ويستيقظ ليلا، إلا أن من واجب الأم إيقاظه نهارا وإرضاعه عدة مرات لكي يألف تدريجيا الإستيقاظ بالنهار والنوم بالليل.
    على العموم، يمكن تحديد مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة خلال شهرهم الأول في ثمانية إلى إثنا عشر رضعة في اليوم الواحد، تسغرق فيها كل رضعة ما بين 10 و30 دقيقة. وقد تختلف كمية الحليب المقدّمة للرضيع في كل رضعة حسب وزنه ونسبة إدرار ثدي الأم للحليب وكذا إضافة الحليب الإصطناعي. 


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مدة الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخرعن مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق وكذلك عن كيف تكون رضاعة الطفل في الشهر الاول.

    بالفيديو : مدة الرضاعة الطبيعية ونصائح أخرى


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة