-->

تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل

    تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل ، يطرأ على جسم الأم عدد من التغيّرات الطبيعية بعد الولادة لها تأثير فعلي لكن غير مقلق. من بين الأعضاء التي تتأثر بالولادة فتحة المهبل، حيث تتوسع قليلا وتصاب بالجفاف وقد تصل لإلتهابات في بعض الحالات. سنتعرف في هذا الموضوع على أسباب تأثّر فتحة المهبل و أهم التغيّرات التي تقع فيها بعد الولادة.
    تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل
    تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل

    سبب تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل

    تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل يرجع بالأساس إلى الحالة الطبيعية التي تكمن في مرور الطفل أثناء الولادة من عنق الرحم إلى المهبل ويتمدد هذا الأخير ليتمكن الطفل من الخروج. كما أن في بعض الحالات يضطر الطبيب إلى قطع الجلد الذي يوجد بين فتحة المهبل والشرج لتسهيل إخراج الطفل. كل هذه العوامل تساهم شيئا ما في تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل .

    تغيّرات فتحة المهبل بعد الولادة الطبيعية

    إتساع المهبل :
    يكون تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل بتوسّعه قليلا و تغيّر في شكله، حيث تظهر فتحة المهبل أكثر مرونة ويتغيّر لون جلدها إلى الأزرق كأنما تعرّضت لضربة قوية وأيضا يبدو منتفخا قليلا. لكن لا داعي للقلق فكل هذا جد طبيعي وسيزول تدريجيا بعد مدة قصيرة من الولادة.
    إصابة المهبل بالجفاف
    يشمل أيضا تاثير الولادة الطبيعية على المهبل تعرّضه للجفاف بسبب تراجع إفراز الجسم لهرمون الأستروجين بعد الولادة والذي يكون مرتفعا في فترة الحمل. إضافة إلى إنخفاض نسبة هرمون الأنوثة الذي ينتج عن مواظبة الأم على الرضاعة الطبيعية لطفلها. وأكيد ستعود هذه الهرمونات إلى نِسبها الطبيعية مع مرور الوقت وخاصةً بعد الطمث أو فطام الطفل.
    شق العجان
    يقع تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل عند إضطرار الطبيب القيام بعملية شق العجان لإسراع الولادة، فينجم عنه بعد ذلك إحساس الأم ببعض الآلام والإلتهابات في مكان الغرز. لكن بعد مرور من ست إلى إثنا عشر أسبوعا ستختفي الآلام تدريجيا مع إلتئام الجُرح.  

    إذن تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل وكل ما يصحبه من مشاكل وتغيّرات هو أمر عادي جدا ولا يشكل أي خطر على صحتك، فقط القليل من الصبر لتجاوز هذه المرحلة والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية لتضييق المهبل. إضافةً إلى ضرورة إستشارة الطبيب من أجل إختيار أفضل وسيلة لمنع الحمل بعد 20 يوم من الولادة

    علاج تاثير الولادة الطبيعية على المهبل

    سنقدم لك سيدتي بعض النصائح التي ستساعدك على علاج تاثير الولادة الطبيعية على المهبل وإسترجاع وضعيته التي كان عليها قبل الولادة. وهي على الشكل التالي :
    علاج إتساع المهبل
    يمكنك علاج إتساع المهبل بالحرص على ممارسة تمارين رياضية تساهم في تضييق المهبل، مثل تمارين كيجل وتمارين قاع الحوض المشهورة في حل هذا المشكل. فهي تجعل المهبل يضيق تدريجيا وتغيّر الشكل الذي أصبح عليه بعد الولادة، ثم تقوّي عضلات الحوض والمهبل وتعالج مشكل تدفّق البول بعد الولادة. إضافةً إلى أهمتيها الكبيرة في علاج ألم العلاقة الحميمية وتحسينها.
    علاج جفاف المهبل
    يتم علاج جفاف المهبل باستعمال الأستروجين الموضعي "المهبلي" لفعاليته الكبيرة، وهي متوفرة في الصيدليات عبر مرطبات مهبلية وكريمات خاصة وغيرها... وهي كالآتي :
    - المرطبات المهبلية المائية والتي تحافظ على رطوبة المهبل لمدة قصيرة "بضع ساعات"، يتم وضع المرطب سواءً على قضيب الرجل أو على المهبل قبل العلاقة الجنسة.
    - المرطبات المهبلية التي تعمل على تخفيف جفاف المهبل لمدة 3 أيام، كما تحميه أيضا من التهيّج.
    - كريم الأستروجين المهبلي الذي يتم وضع مقدار معيّن منه داخل المهبل بواسطة أداة موجودة مع الكريم.
    - حلقة الأستروجين المهبلية وهي عبارة عن حلقة مرنة يضعها الطبيب داخل المهبل في جزئه العلوي، تفرز تلك الحلقة مادة الأستروجين في المهبل وتدوم 3 أشهر.
    للتذكير فقط، يُفضّل إستشارة الطبيب المختص ليصف لك الوسيلة الأنسب لحالة المهبل وتتبع إرشاداته بشكل دوري.
    علاج شق العجان
    نقدم لك سيدتي بعض النصائح لتخفيف آثار شق العجان وعلاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية وهي كما يلي :
    - ضعي كمادات باردة جدا على فتحة المهبل، ستساعدك في تخفيف الآلام وعلاج أعراض التورم و تضخم الغرز مع الإحمرار.
    - القيام بتمارين الحوض المفيدة جدا في إلتئام الخياطة وتخفيف تورّمه.
    - يمكنك اللجوء للطبيب لعمل علاج بالموجات فوق الصوتية في حالة طال الألم والتورّم بفتحة المهبل، وهي وسيلة جد فعالة لتخفيف وعلاج تاثير الولادة الطبيعية على المهبل.
    - إستعيني بوسائل الإسترخاء التي ستساعدك على تخفيف آلام المهبل وتسريع تضييقه، مثل التدليك بمرهم خاص يصفه لك الطبيب والبقاء داخل حوض من الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة أثناء الإستحمام.

    بالفيديو : إتساع العضو الأنثوى عند الولادة الطبيعية


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تاثير الولادة الطبيعية على فتحة المهبل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     علاج الخياطة بعد الولادة الطبيعية
     أعراض و علاج البواسير بعد الولادة

    المراجع

      Ways Your Vagina Might Change After You Give Birth

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق