-->

حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى

    حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى، تتوق المرأة الحامل للحظة الجميلة التي تشعر فيها بحركة جنينها في بطنها. إلا أنه لا يمكن تحديد إن كانت هذه الحركات من فعل الجنين أم بسبب مشاكل في البطن، لأن الأطباء يؤكدون أن حركة الجنين علميا لا تظهر إلا إبتداءً من الأسبوع الأخير من الشهر الرابع. 
    حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى
    حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى

    حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى

    أكدت الدراسات أن حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر تبدأ قبل الأنثى، ولذلك إذا أحسست بحركات جنينك في الأسبوع الأخير من الشهر الثالث وبداية الشهر الرابع، فمن المحتمل جدا أن يكون طفلك ذكر. أما حركة الأنثى فغالبا ما تكون بطيئة وستشعرين بها في الشهر الخامس.
    حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر لا تكاد الحامل الشعور بها لكونها خفيفة جدا وغير قوية، حيث يقوم بركل خفيف على البطن. عكس حركة الأنثى التي تتسم بالقوة في ضرباتها، ويكون الإحساس بحركاتها الكثيرة أسفل البطن.
    إذا كانت هذه أول تجربة لك في الحمل فستجدين صعوبة في التمييز بين حركة جنينك وحالات أخرى عادية أو مرضية، مثل مشاكل صحية في البطن أو الإحساس بالجوع أو كثرة الغازات... في حين نجد أن الحامل للمرة الثانية أو أكثر تكون أكثر تجربة وتستطيع تحديد بدقة حركة جنينها.
    علميا يعتبر الأطباء تحديد حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى ممكنا لكن تحكمها بعض العوامل، من بينها حجم الجنين الذي كلما كان صغيرا كانت حركته واضحة وقوية، وكلما كبُر حجمه نقصت حركته ويصعب الشعور به. كذلك وزن الحامل ونشاطها ونوع الأطعمة الذي تتناولها، كلها عوامل تتدخّل في وقت ظهور حركات الجنين وقوتها.
    على العموم، إذا لم تشعري بحركات جنينك إبتداءً من الشهر الخامس والتي يمكن حصرها في عَشر حركات كل ساعتين أو قلّت عن المعتاد، فيجب عليك إستشارة طبيبك للإطمئنان على سلامة طفلك. 

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حركة الجنين في الشهر الرابع الذكر والأنثى ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخرعن مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس وكذلك عن مراحل تكون الجنين بالاسابيع.

    بالفيديو : حركة الجنين أثناء الحمل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق