القائمة الرئيسية

الصفحات

امكانية الحمل اثناء الرضاعة

امكانية الحمل اثناء الرضاعة ، تخشى العديد من النساء المرضعات من حدوث حمل بعد الولادة بأسابيع قليلة و هن لازلن في فترة الرضاعة الطبيعية. وسبب خوفهن هو تأثيره في صحتهن وأطفالهن، لذا يجب معرفة كل السُّبل الممكنة لتفادي الوقوع في الحمل اثناء الرضاعة. تابعي معنا الموضوع
امكانية الحمل اثناء الرضاعة
امكانية الحمل اثناء الرضاعة

امكانية الحمل اثناء الرضاعة وأعراضه

تكمن امكانية الحمل اثناء الرضاعة الطبيعية في شيئين أساسيين وهما
هرمون البرولاكتين : سوف تتسائلين ما هو هذا الهرمون و ما دخله في امكانية الحمل اثناء الرضاعة ؟ الجواب هو هرمون البرولاكتين أو هرمون اللبن يفرزه الجسم بعد الولادة ويكون مسؤول عن إدرار لبن الأم الطبيعي. كما يؤثر على إنتاج الجسم للبويضات ويمنع بنسبة كبيرة حدوث الحمل في فترة 6 أسابيع بعد الولادة.
لكن رغم وجود هذا المانع الطبيعي للحمل في جسم المرأة المرضعة، إلا أن امكانية الحمل اثناء الرضاعة تبقى واردة. حيث أن إستمرار إفراز هرمون البرولاكتين هو رهين بعدم تأثره ببعض العوامل مثل نوم المرأة ونشاطها في العمل خارج البيت، مما يؤثر على دوره في حماية حدوث الحمل وبالتالي تصبح امكانية الحمل اثناء الرضاعة جد واردة.
موانع الحمل : تعلم الكثير من النساء المرضعات أن الجسم يعمل طبيعيا على منع حدوث الحمل في فترة الرضاعة الطبيعية، مما يجعلهن مطمئنات من هذا الجانب ولا يفكرن في إستخدام إحدى موانع الحمل. وكما قلنا سابقا فإن هذا المانع الطبيعي (هرمون البرولاكتين) لا يمكن الإعتماد عليه كُلّيا لأنه قد لا يستمر إفرازه من طرف الجسم طيلة فترة الرضاعة. بالتالي تكون امكانية الحمل اثناء الرضاعة بدون إستعمال أحد موانع الحمل ممكنة، ولهذا يُفضّل إستشارة الطبيب لإختيار أفضل وسيلة لمنع الحمل حسب الحالة الصحية للمرأة المرضعة. 

أعراض الحمل اثناء الرضاعة

تظهر على الأم المرضعة بعض الأعراض التي تعزز امكانية الحمل اثناء الرضاعة وهي كالتالي :
- تنتبه الأم إلى إنخفاض نسبة حليب ثديها عكس المعتاد.
- إحساس الأم بأعراض الحمل الشائعة مثل الغثيان والدوار والقيء وكثرة التبوّل.
- الملاحظة بتغيّر مفاجئ في لون ومذاق حليب الأم وعدم إستصاغه من طرف الرضيع.
- إصابة الأم المرضعة بإلتهاب حلمة ثديها وشعورها بألم حاد بعد كل رضاعة.
إذا شعرت الأم بهذه الأعراض أثناء الرضاعة يجب عليها القيام بالإختبار المنزلي للتأكد من حدوث الحمل، أو زيارة الطبيب وعمل تحليل الدم الأكثر تطوّرا في إكتشاف الحمل.
نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال امكانية الحمل اثناء الرضاعة ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخرعن مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق وكذلك عن فوائد الرضاعة الطبيعية للام.

بالفيديو : الحمل أثناء الرضاعة


المراجع