القائمة الرئيسية

الصفحات

نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى

تعتبر وضعية نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى من الوضعيات المحبّبة للعديد من النساء الحوامل باعتبارها وضعية مناسبة و مريحة، لكن هل هي صحية و لا تشكل خطر على الجنين؟ سنتطرق في هذا الموضوع إلى الموقف الطبي من نوم الحامل على الظهر في الشهور الاولى و البديل إذا كان غير ملائم لصحتك و صحة جنينك.
نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى
نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى 

نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى

تجد المرأة الحامل منذ بداية الحمل صعوبة في النوم بسبب تأثير أعراض الحمل عليها و إصابتها بالأرق و عدم الراحة في نومها، وقد يكون نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى من الحمل أحد الحلول المناسبة لتحسين ظروف نومها و أخذ قسط أكبر من الراحة. لكن ما يجب معرفته بالنسبة لوضعيات النوم المناسبة هي أن نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى ليس خطيرا على صحتها و صحة جنينها، لكن فقط في الثلاث أشهر الأولى لأن الجنين مازال صغير الحجم و بطن الأم لم ينتفخ بعد. وابتداءً من الشهر الرابع أي في بداية الثلث الثاني من الحمل، يصبح نوم الحامل على الظهر مشكل كبير وضرر قد يصيب الجنين ويهدد فرصة عيشه.   

أضرار نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى (شهر4 فما فوق)

يؤثر نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى أي في الشهر الرابع فما فوق، على صحتها و صحة الجنين، بحيث تصاب الأم بآلام في ظهرها ويتسبب في مشاكل بالجهاز الهضمي مثل البواسير، وكذلك صعوبة في التنفس وإنخفاض في ضغط الدم والشعور بالدوار عند الإستيقاظ. أما بالنسبة للجنين فإن نوم الحامل على الظهر في الشهور الاولى يؤثر على وصول الدم إلى المشيمة وبالتالي يصعب مرور الغذاء إلى الجنين، و أيضا قد يعزز خطر حدوث إجهاض في حالة كان يعاني من ضعف في نموّه أو لديه مشاكل صحية.

النوم الصحيح للحامل فى الشهور الاولى

أفضل بديل لتجنب نوم الحامل على ظهرها في الشهور الاولى هو عندما تقرر الحامل أن تغيّر وضعية نومها منذ بداية الحمل إذا كانت متعوّدة على النوم على ظهرها، و ذلك لتألف الوضعية الجديدة إلى حين وصولها للثلث الأخير من الحمل والذي يُمنع فيه منعا كليا نوم الحامل على الظهر. ويعتبر النوم على الجانبين أفضل وضعية صحية بالنسبة للحامل و جنينها، خاصةً على الشق الأيسر لأنه يساعد على تدفق الدم في المشيمة ومرور الغذاء و الأكسجين إلى الجنين بسهولة كما أن الكبد يتواجد بالشق الأيمن وبالتالي لن يتعرّض للضغط خاصةً مع زيادة وزن الجنين.

رفع القدمين للحامل في الشهور الاولى

أوضحت دراسة أمريكية أن رفع القدمين للحامل في الشهور الاولى أثناء النوم، قد يشكل خطرا على صحتها وصحة الجنين. حيث قد يسبب في  الإصابة بفقدان العضلات أو السكري أو تخثّر الدم أو الاكتئاب، إضافةً إلى احتمال تعرّض الجنين لمشاكل صحية إذا تمّت ولادته بوزن أقل من الطبيعي.

النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس

أكدت عدة دراسات وأبحاث أن النوم على الظهر للحامل في الشهر الخامس غير صحية وتؤثر عليها وعلى طفلها، حيث أن وزن الجنين يسبب في نقص وصول الدم إلى القلب. كما تتأثر الرّجلين والقدمين وتصابان بالتورّم، وكذلك انخفاض ضغط الدم وعُسر في الهضم. لذا يُفضّل نوم الحامل على الجانب الأيسر، لتفادي ضغط الجنين على الكبد وتسهيل حركة الدورة الدموية.

هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر التاسع

بالنسبة للحوامل اللواتي يسألن هل النوم على الظهر يضر الجنين في الشهر التاسع، فالجواب هو نعم قد يتأثّر الطفل بهذه الوضعية خلال نومها. حيث ابتداءً من الشهر السابع يزداد حجم الرحم والجنين، ونوم الحامل على ظهرها يقلّل من عودة الدم من أسفل الجسم إلى القلب. كما أن الرحم يضغط على الأوردة التي تنقل الدم من أسفل الجسم وإرجاعه للقلب فينقص جريان الدم به، مما يسبب في قلّة مرور الدم إلى الجنين فيشكّل عائقا على نموّه وتطوره.

بالفيديو :  نوم المرأة الحامل على ظهرها يسبب موت الجنين


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال  ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
المراجع