-->

أضرار نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها

    تعتاد العديد من النساء قبل الحمل النوم بطرق معيّنه قد تكون غير صحية كالنوم على البطن، و أثناء فترة الحمل يكون نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها غير خطر على الجنين و لكن يجب عليها تغيير وضعية نومها لأنه سيصبح خطرا في آخر شهور الحمل. ماهي أضرار النوم على البطن و ما هي أفضل وضعيات النوم المناسبة للحامل، تابعي معنا.
    أضرار نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها
    نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها

    أضرار نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها 

    عموما بالإمكان نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها دون أن يشكل أي خطورة على الجنين لأنه يكون آنذاك مازال صغيرا جدا ومحمي في الحوض العظمي الصلب، لكن إبتداءً من الشهر الرابع يجب تغيير وضعية النوم لأن إحتمال إصابة الجنين بالضرر يصبح أكبر مع مرور شهور الحمل. السبب في ذلك هو نزول الجنين من الحوض العظمي الصلب بعد توسّع الرحم واستقراره في الحوض الغير محمي بالعظام، وبالتالي يبقى قريب من جدار البطن مما يسبب أثناء نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها ضغطا خطيرا على الجنين. لهذا يُنصح للحامل التوقف عن النوم على بطنها بعد الشهر الثالث وإستبدالها بالنوم على جنبها الأيسر أو الأيمن لتفادي الضرر لجنينها. نقدم لك بعض مخاطر نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها :
    - إحتمال تأثر المشيمة و نزعها من مكانها إذا تواصل ضغط البطن على الجنين بشكل مستمر.
    - يتسبب نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها في ضغط ثقل الظهر على صدرها مما يُحدث لها ضيق في التنفس فيرهق القلب و الدماغ.
    - تأثر العمود الفقري بالضغط الحاصل عن تمركز ثقل وزن الجسم في الوسط أي فوق الظهر والعمود الفقري مباشرةً، كما يشمل هذا الضغط أغلب مناطق الجسم كاليدين والوجه والقدمين.
    - يهدد نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها خطر الإصابة بحصوات الكلى، حيث أن نوم الحامل على البطن يجعل جسمها جامد و لا يتقلّب يمينا و شمالا وبالتالي يتراكم الحصى في الكلى.
    - تعرض نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها لآلام في الرقبة بسبب وضعية الرأس على المخذة و الجسم على البطن.
    - النوم على البطن لمدة طويلة يسبب تقوّس للظهر و تأثّر فقراته.
    - ترهّل الثديين والمعدة وإنقاص قوة عضلات البطن.

    الوضعية الصحية لنوم الحامل

    نستخلص مما سبق أن نوم الحامل في الشهور الاولى على بطنها لا بأس به، لكن مع بلوغها الشهر الرابع يلزمها تغيير وضعية نومها لسلامة جنينها، و ينصح الأطباء نوم الحامل على شقها الأيسر لأنه يساعد على تدفق الدم في المشيمة و مرور الغذاء و الأكسجين إلى الجنين بسهولة. كما أن الكبد يتواجد بالشق الأيمن وبالتالي لن يتعرّض للضغط خاصةً مع زيادة وزن الجنين.
    يمكنك أيضا قراءة مقال عن مواد هامة في التغذية السليمة للحامل و عن ماذا تاكل الحامل في الاشهر الاولى من الحمل؟ و أيضا عن  نوم الحامل على بطنها.. متى يكون خطيرا؟

    بالفيديو : ماذا يحدث للجنين عند نوم الحامل على بطنها ؟


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق