-->

مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس

    إذا كنت سيدتي في شهرك الخامس فقد دخلت في الثلث الثاني من الحمل، و تختلف مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس عما كان عليه في الشهور الأولى. يزداد تطوّر الجنين ويبدأ بطن الحامل بالظهور، وبالإمكان في هذا الشهر أيضا التعرف على جنس المولود. نتعرف في هذا الموضوع على مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس بالأسابيع.
    مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس
    مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس

    مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس بالأسابيع

    الأسبوع السابع عشر:
    في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس يكون جلد الطفل أكثر إسمرار بفعل نمو الدهن الأسمر، يساهم في إعطاء دفئ للطفل ويقيه من الإصابة بالبرد بعد الولادة. قد يحدث أيضا للجنين نوبات من الفواق يمكنك الإحساس بها، ويتواصل نمو شعر رأسه و حاجبيه.
    الأسبوع الثامن عشر:
    يتمكن الجنين في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس من البلع، ومن المحتمل أن يشرب القليل من السائل الأمنيوسي الذي يسبح فيه. كما تكتسب عظام الجنين قوة ومثانة أكثر وهي ما يُعرف بإسم التعظّم، وبما أن الأذن تتعظّم مبكّرا إلى جانب الساقين فهذا يجعل الجنين يسمع جيّدا مرور الدم عبر الحبل السري وعمل معدته ولدقات قلبه قد تصيبه بالفزع بسبب إرتفاع تلك الأصوات.
    الأسبوع التاسع عشر:
    تتكوّن الأعصاب والخلايا العصبية في الدماغ خلال هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس والتي تساهم في الربط بين دماغه وعضلات جسمه، بالتالي يستطيع جنينك القيام ببعض الحركات العفوية كحركة الرأس ورضع إصبعه وباستطاعتك الإحساس بهذه الحركات. 
    كما تقوى عند طفلك حاسة سمعه وتتطوّر، مما يمكّنه من سماع الأصوات الخارجية القريبة منه كأصوات الناس خاصةً صوتك، لكنه مايزال لا يستطيع تحديد أنواع الأصوات بدقة.
    إضافةً إلى تطوّر الكلى في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس و عملهم بشكل جيد، حيث يُصنع البول و يُقذف في الكيس السلوي الموجود بداخل الرحم. وكذلك تتكوّن غلالة دهنية في جلد الجنين يسمى الطّلاء، له دور مهم في تفادي جلده للخدوش أو التشققات.
    الأسبوع العشرون:
    يبلغ الوزن المحتمل لطفلك في هذا الأسبوع من مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس ، مائتان وخمسون غرام وطوله خمسة عشر سنتمتر تقريبا مما سيمكّنك من الإحساس بحركته بشكل أوضح، ويتواصل نمو أظافره وشعره وحاجباه.
    يتطوّر كذلك جلد الجنين ويكتمل ظهور الطبقات المكوّنة له، حيث سنجده قد تكوّن من ثلاث طبقات وهي :
    - طبقة البشرة و هي الوجه الخارجي للجلد.
    - الأدمة وهي الطبقة الأساسية المكوّنة لتسعين في المائة من الجلد.
    - الطبقة تحت الجلد وهي طبقة مشكّلة من الدهون وعميقة. 
    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال مراحل نمو الجنين فى الشهر الخامس ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن مراحل تكون الجنين بالاسابيع وكذلك عن كيف تتعرفين على جنس المولود .

    بالفيديو : الشهر الخامس من الحمل بالتفصيل

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة