القائمة الرئيسية

الصفحات

6 نصائح للحوامل يجب مراعاتها

أهمية معرفة بعض نصائح للحوامل هي أنك سيدتي بعد تلقيك خبر حدوث الحمل في بطنك تغمرك السعادة و الفرحة لأنك ستصبحين أُمّا بعد بضعة أشهرفقط، و بعد الفرحة ستشعرين بالتوتر و القلق لأنه حدث كبير ستعيشينه وخاصةً إذا كان حملك الأول. لذلك ستحتاجين إلى الإطلاع على معلومات ونصائح للحوامل خاصة بأولى شهور الحمل للإستعداد جيدا صحيا و نفسيا لهذه المرحلة الحساسة. 
نصائح للحوامل
نصائح للحوامل

نصائح للحوامل في فترة الحمل

يتعرض جسم المرأة الحامل في بداية الحمل إلى تغييرات هرمونية يغيّر مزاجها ويُشعرها بالقلق والتوتر وحتى الغثيان، فيعمد الكثير من النساء الحوامل إلى البحث عبر الكتب أو المواقع الإلكترونية على الطرق الكفيلة بتخفيف حدة هذه الأعراض عليهم و عدم تأتيرها سلبا على صحة الجنين. هذه بعض نصائح للحوامل تساعدهم في مواجهة أعراض الحمل :

نصائح للحوامل 1 : الإستماع للموسيقى

واظبي على الإستماع للموسيقى خاصةً الهادئة منها في أغلب الأوقات، فهي مفيدة جدا لتهدئة توترك و ستساعدك في نسيان آلام أعراض الحمل. واصلي الإستماع للموسيقى طيلة فترة الحمل و حتى بعد الولادة لأنك قد ألفتي لطفلك الإستماع إليها و هو في بطنك. 

نصائح للحوامل : 2 قراءة الكتب

إهتمي بالقراءة لأنها مصدر جيد لتغيير مزاجك المتوتر غالبا إلى مزاج عالي و نشط، و ذلك بقرائتك لكتب محتواها ترفيهي أو مضحك إضافةً إلى الكتب المهتمة بالحمل و الولادة و العناية بصحتك و صحة الجنين. و حاولي الإبتعاد عن الكتب ذات المحتوى العنيف أو الحزين أو المخيف لأن أي شعور سلبي تشعرين به سينتقل إلى جنينك و يتأتر به مثلك.

نصائح للحوامل 3 : التمارين الرياضية

قيامك ببعض التمارين الرياضية الخفيفة لا يؤثر أبدا على حملك، لكن يُفضّل إستشارة طبيبك لينصحك بنوع التمارين المناسبة لك. أحسن رياضة للحامل هي المشي لأنها غير مرهقة و تساعد على تنشيط الدورة الدموية و في تقوية ساقيك لأنك مقبلة على ثقل جنينك في الشهور الأخيرة من الحمل.

نصائح للحوامل 4 : الكحول و التدخين

مما لا يدعو للشك أن تناولك لأي شيء ضار و غير صحي سيؤتر حتما على جنينك، و هذا ينطبق أيضا على الكحول و التدخين و المخذرات و غيرها... فإن كنتي مدمنة على شرب الكحول حاولى الإقلاع عنه على الأقل في فترة الحمل من أجل صحة طفلك، و يمكنك  تعويضه بشرب السوائل المفيدة كالعصائر و الحليب. أما التدخين فخطره أكبر لأنه يسبب في الإجهاض أو موت الجنين في بطنك أو موته بعد الولادة

نصائح للحوامل 5 : النوم الكافي

نظرا لضغوطات الحمل و أعراضه المؤلمة و تأثيرها على نفسيتك و مزاجك، يبقى النوم الكافي أحسن وسيلة للتخفيف عليك و إراحتك من تلك الآلام. فلا ترهقي نفسك بالسهر ليلا و نامي جيدا و لا تنسي القيلولة فهي مهمة أيضا. بالإضافة على الإهتمال بوضعية نومك المناسبة لحملك، حيث أن النوم على جانبك الأيسر هو أفضل وضعية لتسهيل مرور الأكسجين إلى جنينك بالكمية الكافية. 

نصائح للحوامل 6 : النظام الغذائي

التغذية المتوازنة و الغنية بالمركبات الغذائية الأساسية هي أساس نمو صحي و سليم لجنينك و كذلك لصحتك، فكل ما تتناولينه يمر لطفلك لذا وجب عليك الإهتمام بنوعية الأطعمية التي تتناولينها و الحذر من أي طعام قد يؤذي طفلك. إليك بعض نصائح للحوامل في التغذية السليمة :
- يجب أن تتأكدي من توفر غذائك على الفيتامينات و الكالسيوم والبروتينات والمعادن... إضافةً إلى فيتامين B12 الضروري لجسمك.
- إحرصي على الإكثار من شرب السوائل خاصةً المياه المعدنية و عصائر الفواكه، فشرب السوائل بالكمية الكافية مهمة جدا لجسمك و جسم جنينك.
- تكون شهيتك مفتوحة لتناول كمية أكبر من الطعام لأنك تطعمي نفسك و جنينك أيضا، لذا لا تعتمدي فقط على نظام الوجبات الثلاث اليومية و ضيفي وجبات أخرى لكي لا تشعري بالجوع.  
يمكنك أيضا قراءة مقال عن 8 نصائح للمراة الحامل يجب إتباعها.

بالفيديو : نصائح للحوامل مع رولا القطامي


المراجع