-->

الافرازات المهبلية أثناء الحمل ...أسبابها وعلاجها

    من الطبيعي لدى المرأة الحامل حدوث الافرازات المهبلية أثناء الحمل ، نتيجة الزيادة في إنتاج هرمون الأستروجين وإرتفاع تدفق الدم في الجهاز التناسلي. ويوجد عدة أنواع من الإفرازات تُصنّف حسب شكلها ولونها ومستوى اللزوجة فيها، كما توجد إفرازات أخرى خطيرة تعطي إشارة على الإصابة بحالة مرضية أو عدوى. سنتطرق في هذا الموضوع إلى أسباب ظهور الافرازات المهبلية أثناء الحمل وطرق علاجها. تابعي معنا
    الافرازات المهبلية أثناء الحمل
    الافرازات المهبلية أثناء الحمل

    أسباب ظهور الافرازات المهبلية أثناء الحمل

    الأمراض الجنسية
    تتسبب الأمراض المنقولة جنسيًا أي التي تمر بين الجنسين عبر العلاقة الجنسية، إلى ظهور الافرازات المهبلية أثناء الحمل . وأشهر هذه الأمراض هناك داء المشعرات والسيلان والكلاميديا.
    بكتيريا المهبل
    تحدث البكتيريا المهبلية إثر إلتهاب بكتيري على مستوى المهبل، ينتج عنه نزول إفرازات مهبلية قوية رائحتها كريهة وذات لون أخضر وأصفر. وقد يسبب هذا النوع من الافرازات المهبلية أثناء الحمل خطر حدوث ولادة مبكرة لدى الحامل.
    داء المبايض
    تتعرض العديد من الحوامل للإصابة بداء المبايض بسبب خلل في التوازن الهرموني قد يؤثر على مستوى حموضة المهبل، فينتج عن هذا الداء حكة وسائل أبيض كريه في المهبل.
    إرتفاع هرمون الأستروجين
    من المعروف أن هرمون الأستروجين يشهد إرتفاعا أثناء فترة الحمل لأنه المسؤول عن صيانة المهبل والرحم ونضوجه، لكن قد يكون للإرتفاع الكبير في مستواه له أثر سلبي على الحامل قد يسبب في ظهور الافرازات المهبلية أثناء الحمل . إرتفاع مستوى هرمون الأستروجين يعود سببه لإفتقار تغذية الحامل للألياف ونقص جهاز المناعة وإرتفاع نسبة الدهون في الجسم.

    طرق علاج الافرازات المهبلية أثناء الحمل

    الهدف الأساسي أثناء علاج الافرازات المهبلية أثناء الحمل هو الحد من تكاثر الفطريات بشكل كبير في المهبل، وذلك بالإستعانة بمضادات لهذه الفطريات تكون في الغالب على شكل كريمات أو أقراص. ومن الضروري إستشارة الطبيب المختص في نوع العلاج المناسب وخاصةً في حالة التعرض لإفرازات مهبلية مضرة ناتجة عن الإصابة بحالة مرضية أو عدوى.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال الافرازات المهبلية أثناء الحمل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخرعن الفرق بين الحمل الاول و الثاني وكذلك عن عوامل الخطر في اشهر الحمل الاولى.

    بالفيديو : أسباب الأفرازات المهبلية عند الحوامل وعلاجها


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة