القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟

يضطر بعض الأزواج للجوء إلى التلقيح الاصطناعي إذا إستعصى الإنجاب لديهم، وهي بديل عن التلقيح الطبيعي في حالة وجود مشكل في الحيوانات المنوية للرجل أو مشكل في رحم المرأة. نسبة حدوث الحمل بعملية التلقيح الاصطناعي لا تتجاوز %20 ولها بعض الآثار الجانبة على صحة المرأة، تابعي معنا التفاصيل.
عملية التلقيح الاصطناعي
عملية التلقيح الاصطناعي

تعريف عملية التلقيح الاصطناعي

التلقيح الاصطناعي هي عملية تتم خارج جسم المرأة، يقوم الطبيب بإخراج البويضة من رحم المرأة وتخصيبها في المختبر بواسطة حيوانات منوية مأخوذة من الزوج. ثم بعد ذلك يتم غرس البويضة الملقّحة مباشرةً في جدار رحم المرأة عن طريق الجراحة، فيما يمكن تحديد مدة دورة التلقيح الاصطناعي غالبا من 4 إلى 7 أسابيع.

نجاح عملية التلقيح الاصطناعي

نسبة نجاح التلقيح الاصطناعي تبقى ضئيلة لإعتمادها على بعض العوامل مثل عُمر المرأة وصحة الرحم والبويضة، وكذلك سلامة الحيوانات المنوية للرجل من التشوهات. كما أن الجانب النفسي يلعب دورا مهما في نجاح العملية، فقد يؤثر شعور الزوجين أثناء دورة التلقيح الاصطناعي بالقلق والإكتئاب على نجاحها. لذا يجب التخلّص ما أمكن من هذا الشعور المحبط أو إستشارة طبيب نفسي إذا دعا الأمر.

مخاطر عملية التلقيح الاصطناعي

قد يترتب على العلاج بعملية التلقيح الاصطناعي بعض المخاطر الصحية وهي كالتالي :
العدوى : إحتمال إصابة المرأة بالعدوى أثناء إدخال إبرة من المهبل إلى المبيض قصد إستخراج البويضة. ورغم أن الطبيب يحرص على تعقيم كل الأدوات المستعملة، إلا أن حدوث هذا المشكل يبقى واردا.
متلازمة فرط تحفيز المبيض : إستعمال العقاقير أو الحقن أثناء التلقيح الاصطناعي لتحفيز المبايض قد يسبب في متلازمة فرط تحفيز المبيض، وتعني أن المبايض يتم المبالغة في تحفيزها. فينتج عنه آلام في البطن وقد تصل إلى حبس السوائل في البطن وضيق في التنفس.
الحمل المتعدد : تكون نسبة حدوث حمل متعدد في التلقيح الاصطناعي عالية، وإذا حدثت فقد يؤثر على صحة التوائم بحيث قد يولدون بولادة مبكرة وإحتمال ولادتهم بوزن ناقص.


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال عملية التلقيح الاصطناعي ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن أهم الأمور الواجب عليك إتخاذها قبل الحمل وكذلك عن اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح.

بالفيديو : خطوات عملية التلقيح الصناعى


المراجع

تلقيح صناعي ar.wikipedia.org