القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي بالتفاصيل

طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي ، تعتبر الرضاعة الصناعية أفضل بديل للرضاعة الطبيعية. يجتهد المصنعون ما أمكن في تقريب مكوناته الغذائية من التي يحتويه حليب الأم، ويتم تصنيعه غالبا من حليب البقر والبعض الآخر من فول الصويا خصيصا للطفل المصاب بحساسية بروتين حليب البقر. سنتعرف في هذا الموضوع على الطريقة الصحيحة والآمنة لإرضاع طفلك بالحليب الصناعي، فتابعينا.
طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي
طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي

طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي

تبدأ طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي بأخذ لتر واحد من ماء و وضعه في الغلاية ثم أتركي الماء يغلي جيدا لكي يقتل الجراثيم والبكتيريا المتواجدة فيه، بعد ذلك دعي الماء يبرد قليلا حتى يصل لسبعة وثلاثين درجة مئوية وهي مناسبة لطفلك.
إغسلي يديك جيدا قبل قيامك بأخذ زجاجة الحليب وغسلها جيدا بالماء المغلي، ثم ضعي المقدار المناسب من الماء الدافئ ومسحوق الحليب في الزجاجة حسب الإرشادات المكتوبة في العلبة. 
حرّكي الخليط جيدا وتأكدي من درجة حرارته حتى يكون دافئا ومناسبا لطفلك، ثم أمسكي بأسفل الزجاجة و ضعي الحلمة في فم الطفل مع مراقبة طريقة مصه للحليب. حاولي إبقاء رأس الطفل وجسده مائلا قليلا للأمام ليسهل مرور الحليب إلى معدته.
بعد الإنتهاء من طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي إحرصي على التخلّص من الحليب المتبقّي وغسل وتعقيم الزجاجة بشكل جيد، وذلك بغلي الماء واسكبيه في وعاء ثم ضعي كل أجزاء الزجاجة بداخله (القارورة، الحلمة، السدادة) لمدة 15 دقيقة.

عدد وكمية الإرضاع الصناعي

ترتكز طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي أيضا على العدد والكمية المناسبة لضمان إشباع جيد للطفل وعدم إحساسه بالجوع، فعدد الرضعات يمكن تحديدها من ستة إلى سبعة رضعات كل يوم ويكون الفارق بين كل رضعة حوالي 3 ساعات. ويزداد العدد أو ينقص حسب حاجة الرضيع.
أما كمية الحليب الصناعي الكافي لطفلك فلا توجد كمية محددة ومعروفة، لكن بإمكانك تحديدها بمراقبة طفلك حتى ينتهي من تناول حصته اليومية. فمثلا إذا كان لا يُكمل كل حليب الزجاجة فهذا دليل على أن الكمية تتجاوز رغبته القصوى، وإذا لاحظتِ تناول طفلك لكل حليب الزجاجة فهذا قد يعني أنه لم يشبع وأن الكمية غير كافية وبالتالي عليك تزويد الحليب في الرضعة القادمة.  


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طريقة ارضاع الطفل الحليب الصناعي ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن اضرار الرضاعة الصناعية وكذلك عن مشاكل الرضاعة الطبيعية.

بالفيديو : إستخدام رضاعات الحليب للأطفال


المراجع