-->

ما هي اسباب تشوهات الجنين ؟

    اسباب تشوهات الجنين ، رغم أن نسبة حدوث تشوّه للأجنة لدى الحوامل تعتبر ضئيلة جدا إلا أن هذا الخطر يبقى واردا ولا يجب الإستهانة به. فالمراقبة الطبية لصحة وسلامة الجنين طيلة فترة الحمل جد ضرورية، وكذلك ضرورة إجتناب بعض الأمور المسببة لهذا المشكل. إذن سنتعرف في هذا الموضوع على أنواع وأهم اسباب تشوهات الجنين فتابعينا سيدتي.
    اسباب تشوهات الجنين
    اسباب تشوهات الجنين

    أنواع تشوهات الجنين

    تنقسم تشوهات الجنين إلى ثلاث أنواع وهي كالتالي :
    - تشوهات في النمو.
    - تشوهات تصيب الدماغ.
    - تشوهات خِلقية داخلية وخارجية.

    اسباب تشوهات الجنين

    للأم الحامل دور مهم جدا في حماية طفلها من خطر التشوّه أثناء الحمل، وذلك بإجتنابها لمجموعة من الظروف المؤثرة على الجنين. صحيح أن الزوج له أيضا سبب في حدوث التشوّه، لكن تبقى أغلب اسباب تشوهات الجنين تكون بسبب عدم إبتعاد الأم الحامل عن هذه المؤثرات التي سنذركها كالتالي :
    الهواء الملوّث
    قد يسبب إستنشاق الحامل للهواء الملوّث تأثير على الجهاز العصبي للطفل قد ينتج عنه بعض التشوهات، ويأتي غالبا هذا الهواء الملوّث من أدخنة المعامل والمصانع والسيارات.
    الأطعمة المحظورة
    من اسباب تشوهات الجنين تناول الأم لبعض الأطعمة الضارة، مثل تلك الغنية بالدهون أو المصنّعة وكذلك المتوفرة على مواد حافظة والوجبات السريعة.
    الحيوانات المنوية للزوج
    من الحالات القليلة التي يتدخل فيها الزوج في تشوه الجنين، هي إذا كانت الحيوانات المنوية الخاصة به مشوّهة وبالتالي لما يتم تلقيح البويضة بحيوان منوي مشوّه ينمو الجنين مشوّها كذلك.
    الزواج من الأقارب
    يعتبر الزواج من الأقارب من أهم اسباب تشوهات الجنين ، وذلك بسبب إحتمال حدوث أمراض وراثية وإلتقاء الصفات الوراثية المتضادة للزوجين. والشائع في هذه المسألة هو الزواج من أبناء العمومة.
    حمض الفوليك
    بلا شك أن تناول الأم لحمض الفوليك قبل وأثناء الحمل ضرورية جدا للحفاظ على صحة الجنين، وعدم الإهتمام بأخذه قد يكون عاملا سلبيا يعزز من إحتمال تشوه الطفل.
    التدخين والكحول والمخدرات
    من اسباب تشوهات الجنين المعروفة هي إدمان الحامل على التدخين وشرب الكحول وتناول المخدرات أثناء فترة الحمل، وهي جريمة ترتكبها هذه الأم في حق طفلها.
    نقص الكالسيوم
    عدم الحرص على إتباع نظام غذائي غني بالمكونات الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم، قد ينتج عنه ظهور ندوب لدى الطفل أو تشنجات في الأعصاب.
    مستحضرات التجميل
    قد تستهين الأم بمسألة إستعمالها لمستحضرات التجميل أثناء الحمل ولا تعمل أنها أيضا من اسباب تشوهات الجنين ، لإحتوائها على مواد كيميائية ضارة للطفل. من بينها صبغات الشعر والميكاب وخاصةً الكُحل، الذي قد يسبب في تشوه عقل الجنين وإصابته بالتخلف.
    الأدوية
    تناول الأم لبعض الأدوية والعقاقير الغير مرخّصة من طرف الطبيب، قد تؤدي إلى تشوه الجنين خصوصا في الأشهر الأولى من الحمل.

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب تشوهات الجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
     ابرة الرئة للجنين ..فوائدها وأضرارها
     تطور الجنين في الشهر السادس بالأسابيع
     تأثير الروائح على الجنين والحامل

    بالفيديو : كل التفاصيل عن تشوهات الجنين


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق