القائمة الرئيسية

الصفحات

المشروبات الممنوعة للحامل التي تسبب الإجهاض

المشروبات الممنوعة للحامل ، تعتبر فترة الحمل فترة حساسة يجب على المرأة الحامل الحذر من نوعية المشروبات التي تتناولها، فصحتها وصحة جنينها تستوجب التحقق من خلوّ تلك المشروبات من أي شيء قد يؤذيها أو يؤذي طفلها. ولهذا سنتحدث في هذا الموضوع على أهم المشروبات الممنوعة للحامل وتجنّب تناولها أثناء الحمل. تابعينا سيدتي
المشروبات الممنوعة للحامل
المشروبات الممنوعة للحامل

المشروبات الممنوعة للحامل

الحلبة :
لا يُنصح للمرأة الحامل تناول الحلبة طيلة فترة الحمل بسبب تحفيزه الكبير لإنقباضات الرحم، قد ينتج عنه مضاعفات خطيرة على الجنين تصل إلى الإجهاض.
الألبان الغير مبسترة :
من المشروبات الممنوعه على الحامل أيضا الألبان الغير مبسترة، حيث تعيش بها بكتيريا مضرّة قد تصيب الجنين وجهازه العصبي بأمراض تعبر إليه عن طريق المشيمة.
القهوة :
من الأفضل على الحامل عدم الإسراف في شرب القهوة أو منعها إذا أمكن، فالنسبة العالية لمادة الكافيين التي تحتويه تؤثر سلبا على خصوبة الحامل وعمل المبايض.
الميرمية :
من أصعب المشروبات الممنوعه للحامل عشبة الميرمية، فهي تسبب في حدوث إنقباضات قوية في الرحم تتبعها آلام في البطن ثم نزيف. كما تؤثرعلى نسبة السكر في الدم فتنخفض كثيرا مما يصيب الأم بنوبة قلبية أو جلطة دماغية، قد تصل إلى حدوث إجهاض.
القرفة :
تناول القرفة في الأشهر الأولى من الحمل خطير جدا على الحامل، فهي تساهم في إنزال دم الحيض وإزالة ما تبقى منه في الرحم. والإكثار في تناولها قد تؤدي إلى الإصابة بنزيف وتوسّع عنق الرحم، مما يهدد بوفاة الجنين بسبب تحفيزه لإنقباضات الرحم وإحتمال حدوث إجهاض.
عصير البابايا والأناناس :
بعض العصائر تعتبر من المشروبات الممنوعه على الحامل من بينها عصير البابايا والأناناس، فالأول يحتوي على فيتامين C الذي يشجع على ظهور إنقباض الرحم في الثلث الأول من الحمل. أما عصير الأناناس فيتميّز بأنزيمات تمكّن من توسعة عنق الرحم، ويُحدث نزيف خطير قد يؤدي إلى الإجهاض. 
اليانسون :
يحتوي مشروب اليانسون على مادة الأنيتول التي تسبب في تسميم أعصاب الجنين وتشويه دماغه مما يصعب تطوّر نموّه الطبيعي وينتج عنه الإجهاض، إضافةً إلى إحتوائه على مركبات كيميائية تمنع إفراز الجسم لهرمونات الحمل بشكل طبيعي يسبب كذلك في الإجهاض.  

مشروبات تضر الحامل بالاشهر الاولى

بالإضافة لما ذكرناه سابقا، يجب الإشارة إلى أهمية تجنب مشروبات تضر الحامل بالاشهر الاولى بالخصوص. وهي كما يلي : المشروبات الغازية، مشروب القرفة الساخن، عصير التمر، الشاي والقهوة، الكحول، البيض النيء

الفواكه الممنوعة على الحامل

توجد بعض الفواكه التي قد يشكّل الإكثار من تناولها من طرف الحامل خطرا على صحّة حملها وجنينها، حيث قد تؤدي لى الإصابة بتسمم الحمل أو الإجهاض، ومشاكل صحية أخرى الخطيرة. وهذه أبرز الفواكه الممنوعة على الحامل : الأناناس، العنب، التمر الهندي، الموز، البطيخ، التوت المجمد.

الأكل الممنوع على الحامل فى الشهور الاولى

في بداة الحمل، تعدّ التغذية السليمة أهم عامل من عوامل المحافظة على حمل صحّي وسليم، وضمان نمو وتطور الجنين بالشكل طبيعي. لذا من الضروري معرفة الأكل الممنوع على الحامل فى الشهور الاولى وتجنّبه قدر الإمكان، فهي قد تصيب الحمل والطفل بالضرر. وسنقدّم لك أهمّها كالآتي : الكافيين، اللحوم النيئة والغير مطهية بطريقة جيدًة، المأكولات البحرية الغنية بالزئبق، الأطعمة المصنعة والمحفوظة في المعلّبات، الجبن الطري المصنوع بالحليب غير المبستر.

بالفيديو : أعشاب ممنوعة للمرأة الحامل والأم المرضع


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال المشروبات الممنوعة للحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
 نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني
 كل مايضر الحامل في الشهور الاولى
 فيتامينات للحامل من الشهر الرابع
 هل اليانسون يضر الحامل؟
المراجع