-->

ماهي اضرار الرضاعة الصناعية ؟

    اضرار الرضاعة الصناعية ، تضطر بعض الأمهات المرضعات إلى إرضاع أطفالهن بالحليب الصناعي لظروف قد تكون صحية أو إجتماعية. والأكيد أن الرضاعة الصناعية لا يمكنها تعويض أهمية ومكانة الرضاعة الطبيعية لدى الرضيع، باعتباره غذاء متكامل و واقي فعال من أمراض قد تصيب الطفل بعد الولادة. سنتعرف سيدتي في هذا الموضوع على اضرار الرضاعة الصناعية على صحة الرضيع، فتابعينا.
    اضرار الرضاعة الصناعية
    اضرار الرضاعة الصناعية

    اضرار الرضاعة الصناعية

    قبل الخوض في اضرار الرضاعة الصناعية ، لا بأس بتذكير كل الأمهات أن الرضاعة الطبيعية مهمة جدا لصحة الطفل خاصةً في الأيام الأولى بعد الولادة. لما يحتويه حليب الأم من مركبات غذائية أساسية لنموه السليم، و يمنعه من الإصابة بالعدوى والأمراض طيلة فترة الرضاعة. لذا لا يجب على الأم التخلي عن الرضاعة الطبيعية إلا للضرورة القصوى، فمصلحة طفلك تقتضي إستفادته من حليب ثدييك للحفاظ على صحته ونموّه بشكل طبيعي وسليم. هذه سيدتي أهم اضرار الرضاعة الصناعية على صحة طفلك :
    صعوبة التحضير
    يتطلب تحضير الحليب الصناعي بعض الوقت، بحيث يجب على الأم شراء بودرة الحليب ومزجها بالماء الدافئ. ثم وضعه في زجاجة الرضاعة بعد تعقيمها، والحرص على تعديل درجة حرارة الحليب لتناسب الطفل. عكس الرضاعة الطبيعية التي تعتبر سهلة جدا.
    الإصابة بأمراض خطيرة
    من اضرار الرضاعة الصناعية إحتمال تعرض الرضيع للإصابة بأمراض خطيرة، مثل أمراض القلب وإلتهاب المعدة والسرطان. سبب هذه الأمراض هو توفّر الحليب الصناعي على معادن غير صحية للطفل، أو قد تتسرب مادة الرصاص الموجودة في العلبة إلى بودرة الحليب.
    مرض السكري
    أثبتت الدراسات أن إنتاج بودرة الحليب الصناعي تمُر بتجفيف الحليب تحت درجة حرارية قوية، ينتج عنه تكوّن سموم تكون السبب في الإصابة بمرض السكري.
    إنعدام الهرمونات والانزيمات
    من اضرار الرضاعة الصناعية أيضا عدم إحتواء الحليب الصناعي على الهرمونات والانزيمات الهامة جدا لصحة الطفل، عكس حليب الأم الغني بها.
    فقدان المناعة
    لا يحتوي الحليب الصناعي على مضادات الأجسام ولا يكوّن جهاز مناعة قوي يحمي الرضيع من العدوى والأمراض. أما الرضاعة الطبيعية فتوفر للطفل مناعة ممتازة تمنع عنه الإصابة بالعدوى.
    قلة المركبات الغذائية
    قلة إحتواء الحليب الصناعي على عناصر غذائية أساسة مثل الحديد والكالسيوم والأحماض الامينية والدهنية (أوميغا3)، تعتبر كذلك من اضرار الرضاعة الصناعية على الطفل.
    إرتفاع معدل وفيات الأطفال
    ذكرت تقارير أمريكية أن النقص الحاد للمناعة الذاتية في جسم الطفل الذي يرضع بالحليب الصناعي، يكون أكثر عُرضة للإصابة بالأمراض الخطيرة والحساسية. مما قد يسبب له سوء تغذية ويصبح مهددا بالوفاة.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اضرار الرضاعة الصناعية ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن فوائد الرضاعة الطبيعية للام وكذلك عن رضاعة طبيعية سليمة و حقائق مهمة عنها.

    بالفيديو : اضرار الرضاعة الصناعية علي المولود والام


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق