-->

أفضل نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

    نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ، تحتاج المرأة الحامل إلى التغذية الجيدة والمتوازنة لمواجهة أعباء الحمل وكذلك لتزويد الجنين بما يحتاجه من العناصر الغذائية الأساسية لنموّه وتطوّر أعضائه. فالوصول للشهر الثاني من الحمل يتطلب الإهتمام بإعطاء الجسم إحتياجات غذائية وطاقية أكبر تساعد الحامل في الحفاظ على صحة حملها.
    نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني
    نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

    نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

    - يجب التركيز جيدا أثناء تحديد نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ، على توفّر هذا الغذاء على المكوّنات الغذائية الأساسية مثل البروتينات والكالسيوم والفيتامينات والحديد.
    - تتجلى أهمية إحتواء الأطعمة على الكاربوهيدرات في تزويد جسم الحامل بالطاقة اللازمة.
    - يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل، وأيضا مفيد جدا لنمو الجنين بشكل طبيعي.
    - إستبدلي أخذ وجبتين كاملتين أو ثلاث كل يوم بتناول خمس أو سِت وجبات صغيرة، للإمداد جسمك وجسم طفلك بحاجياتهم الكافية من الطعام.
    - إرفعي من معدل تناول السعرات الحرارية الموجودة أساسا في الأسماك واللحوم والألبان والعصائر وغيرها...

    الأطعمة المكروهة في نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني

    هناك بعض الأطعمة التي يُفضّل عدم إدماجها في نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني ، لأنها لا تحتوي على عناصر غذائية مفيدة للحامل والجنين إلا الدقيق والسكر. هذه أمثلة منها :
    - المخللات و كثرة التوابل وزبدة الفول السوداني.
    - إستعمال المستردة والمايونيز والحار في الأطعمة.
    - المربى والمعجنات والبسكويت والشيبسي.
    - الشكولاتة والحلوى والمشروبات الغازية.

    مشروبات للحامل في الشهر الثاني

    تحرص الأم في مرحلة الحمل على معرفة كل ما يمكنه أن يفيد طفلها لتفعله وتتفادى كل ما قد يضرّه، وهذا ينطبق أيضا على مشروبات للحامل في الشهر الثاني والتي ينبغي أن تنتبه إلى اختيار أفضلها على صحتها وصحة الجنين. ونذكر منها الماء وعصائر الفواكه الطازجة الحليب واللبن الرائب والزبادي، والمشروبات الساخنة كالزنجبيل مع الحليب والكاكاو مع الحليب والسحلب.

    نصائح مفيدة

    إتباع نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني سيجعلها تزيد قليلا من وزنها، فالأطباء ينصحون الحامل متوسطة الوزن بزيادة وزنها طبيعيا لعَشر كيلوغرامات عند بلوغها الشهر الأخير من الحمل. الهدف هو تمكين الجنين من زيادة وزنه أيضا ونفس الشيئ بالنسبة للسائل الذي يحيط بالجنين والمشيمة. إضافةً إلى إرتفاع نسبة الدهون والسوائل والدم، مما يساعد في نموّ الجنين وتطوّر جسمه وتعزيز فرصة ولادته ولادة طبيعية وصحية.

    بالفيديو : نظام غذائي متكامل للمرأة الحامل



    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال نظام غذائي للحامل في الشهر الثاني على موقع دليل الحامل، ونتمنّى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
    المراجع
    شارك المقال

    المقالات المتعلقة