القائمة الرئيسية

الصفحات

تأثير الروائح على الجنين والحامل

تأثير الروائح على الجنين والحامل، يعتبر الحمل فترة حساسة جدا قد تتأثر فيها المرأة الحامل وجنينها بأبسط الأشياء التي تبدو عادية قبل الحمل. من بينها بعض الروائح التي تدخل في تركيبتها مواد كيميائية خطيرة، قد يؤدي إستنشاقها من طرف الحامل إلى حدوث مشاكل صحية عليها وعلى طفلها. ما هي هذه الروائح وما تأثيرها على الأم والجنين؟ تابعينا
تأثير الروائح على الجنين والحامل
تأثير الروائح على الجنين والحامل

تأثير الروائح على الجنين والحامل

من الطبيعي أن تهتم الحامل بنظافة بيتها وترتيبه، مما يجعلها تستعمل بعض المواد المنظفة ومواد أخرى معطرة لإزالة الروائح الكريهة. إضافةً إلى عنايتها بنفسها بإستخدامها للعطور ومستحضرات التجميل، و تأثير الروائح على الجنين والحامل تأتي من كل هذه المواد المصنوعة أغلبها بمواد كيميائية تنبعث منها روائح قوية ومضرة. هذه أهم الروائح الضارة :
مستحضرات فرد الشعر
تدخل مستحضرات فرد الشعر في تركيبتها مواد كيميائية مثل كيراتين وبروتين وكولاجين، يشكل إستنشاق الحامل لروائحها القوية خطرا على صحتها وصحة جنينها. كما يُفضّل الإبتعاد عن إستخدام هذه المستحضرات أثناء الحمل، لما لها من مخاطر صحية.
صبغات الشعر 
تأثير الروائح على الجنين ينطبق أيضا على كل أنواع صبغات الشعر، فهي كذلك تحتوي على مواد كيميائية ورائحتها جد قوية قد تعرّض الجنين للإختناق. لذا ينصح الأطباء بعدم مخاطرة الأم بصحة طفلها، وترك صباغة شعرها إلى ما بعد الولادة.
صباغة الجدران
تقوم بعض السيدات الحوامل بصباغة غرفة طفلها أو بيتها تجهيزا لقدومه بعد فترة، لكن رائحة هذه الصباغات تعتبر جد قوية وتضر بصحة الأم والطفل. فإن كان ضروريا فيجب على الحامل الإبتعاد عن مكان الصباغة إلى أن تزول الرائحة نهائيا ثم تعود.
ملمع الخشب 
من تأثير الروائح على الجنين والحامل كذلك إستعمال مواد خاصة لتلميع الأرضيات الخشبية، فرائحتها من أصعب الروائح على صحة الطفل. والإكثار منها قد يسبب في إختناق الجنين داخل أحشاء أمه، لذا يجب التقليل منه وإستعماله في فترات متباعدة.
البخاخات والمعطرات
للحفاظ على نظافة البيت وتعطير الجو، تقوم السيدات الحوامل بإستخدام بخاخات خاصة بتنظيف الزجاج ومعطرات الجو لإزالة الروائح الكريهة وتلطيف الجو. تحتوي هذه المنظفات أيضا على مواد كيميائية تؤثر رائحتها النفاذة على الجهاز التنفسي للجنين، لذا يستحسن عدم إستعمالها بكثرة وعدم التعرّض لرائحتها.
مبيدات الحشرات
تأثير الروائح على الجنين والحامل تدخل في دائرتها أيضا إستخدام المبيدات السامة للحشرات، فإحتوائها على التركيبات الكيميائية تجعل من إستنشاق رائحتها القوية تشكيل خطورة بالغة على صحة الأم والجنين. وفي حالة إستعماله يرجى من الأم ترك ذلك المكان حتى تختفي الرائحة.


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تأثير الروائح على الجنين والحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن ضيق التنفس للحامل وكذلك عن اسباب توقف نبض الجنين.

بالفيديو : المنتجات المنزلية وخطرها على الحوامل


المراجع