-->

تطور الجنين في الشهر السادس بالأسابيع

    تطور الجنين في الشهر السادس ، يشهد هذا الشهر من الحمل عدة تغيّرات وتطورات في شكل الجنين ونمو أعضائه. تتمكّن فيه الأم الحامل من تحديد جنس طفلها بشكل واضح عند الطبيب، إضافةً إلى معلومات أخرى كوزنه وطوله وغيرها سنتعرف عليها في سياق هذا الموضوع. فتابعينا سيدتي
    تطور الجنين في الشهر السادس
    تطور الجنين في الشهر السادس

    تطور الجنين في الشهر السادس

    يعتبر الشهر السادس نهاية الثلث الثاني من الحمل، وقد قطع فيه الجنين أشواط مهمة ومتقدمة في نموّه. ومن الضروري على الأم الحامل معرفة تفاصيل حالة طفلها كل شهر، ومراقبته بالتنسيق مع الطبيب للإطمئنان دائما على حالته الصحية وإستمرار نموه بشكل طبيعي. نقدم لك سيدتي تفاصيل تطور الجنين في الشهر السادس كل أسبوع :
    الأسبوع 21
    في هذا الأسبوع من تطور الجنين في الشهر السادس ، يمتص القليل من السكريات المتواجدة بالماء الأمنيوسي (الماء المحيط بالجنين) طوال اليوم. وتعتبر هذه السكريات من المواد الغذائية القليلة التي يستفيد منها بعيدا عن الحبل السّري. إضافةً إلى تكوّن كريات الدم من طرف كل من نقي العظم والطحال والكبد. يبلغ وزن الجنين حوالي 360 غرام ويصل طوله إلى 26.7 سنتيمتر تقريبا.
    الأسبوع 22
    يتواصل تطور الجنين في الشهر السادس وخلال هذا الأسبوع يقترب إكتمال الجهاز التناسلي للطفل الذكر بهبوط الخصيتين من بطنه إلى مكانه الطبيعي. أما الأنثى فيكتمل تشكّل المهبل والمبيضين والرحم لديها، وتصبح البيوض الخاصة بالإخصاب مكتملة وجاهزة. 
    كما يتطور لدى الجنين حاسة اللمس عنده، بحيث يتمكن من إستخدام يده لملامسة وإستكشاف أعضاء جسمه وأي شيء حوله. بالإضافة إلى تطور حاسته التذوّقية والدماغ، ويزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 500 غرام ويبلغ طوله 81 سنتيمتر تقريبا. 
    الأسبوع 23
    أثناء الأسبوع الثالث والعشرين من تطور الجنين في الشهر السادس تصبح الرئتين في طريقها للعمل بشكل طبيعي، حيث أن الأوعية الدموية للرئتين تنمو جيدا ومستعدة للتنفس. ورغم أن الجنين يبتلع قليلا من الماء المحيط به، إلا أن الهواء لا يوجد برئتيه وإستفادته من الأكسجين تكون دائما عن طريق الحبل السّري. كما أن قلبه ينبض بقوة أكبر ويصبح حساس أكثر للأصوات المحيطة به، وتستطيع الأم الشعور بحركته وضرباته على جدار البطن. ويبلغ وزن الجنين أزيد من 500 غرام ويصل طوله إلى 28.9 سنتيمتر تقريبا. 
    الأسبوع 24
    في هذا الأسبوع من تطور الجنين في الشهر السادس يتمكن من تحريك ملامح وجهه برفع حاجبيه وفتح فمه، وتتكون في جسمه خلايا الدم البيضاء التي تمنع إصابته بالأمراض. كما يستمر تطور جهازه التنفسي والرئتين وينمو دماغه بسرعة، إضافةً إلى البدء في تنظيمه لأوقات نومه وإستيقاظه بحيث ستشعر الأم بحركته بعد خلودها للنوم. ويزن الجنين في هذا الأسبوع حوالي 600 غرام ويبلغ طوله 30 سنتيمتر تقريبا.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تطور الجنين في الشهر السادس ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن نصائح لصحة الجنين في الشهر السابع وكذلك عن مراحل نمو الجنين في الشهر السابع.

    بالفيديو : ايكو رباعي ملون 4D لجنين بعمر 24 اسبوع


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق