القائمة الرئيسية

الصفحات

ابرة الرئة للجنين ..فوائدها وأضرارها

ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بالإستفادة من ابرة الرئة للجنين في الثلث الأخير من الحمل، لما لها من دور كبير في إكتمال نمو رئتي الجنين. لكن إحتمالية حدوث بعض المضاعفات للجنين أثناء الحمل أو بعد الولادة، يجعل العديد من الحوامل يتردّدن أو يرفضن إستعمالها ويتركن الأمور تمُر طبيعيا. فما هي فوائد جرعة حقنة الرئة للجنين وما هي أضرارها؟ تابعي معنا الموضوع سيدتي.
ابرة الرئة للجنين
ابرة الرئة للجنين

تعريف ابرة الرئة للجنين

تعتبر ابرة الرئة للجنين عاملا مساهما في إكمال نمو رئتي الجنين في حالة كان هناك نقص أو تأخّر في نموّه الطبيعي، وتأخذها الأم الحامل في آخر شهور الحمل خاصةً في الشهرين السابع والثامن. وتُصنع ابرة الرئة من مادة الكورتيزون التي تعمل على نفخ رئتي الجنين بعد الولادة، وينصح الأطباء إستخدامها خصيصا في حالة الولادة المبكرة.
و طريقة أخذ الأم الحامل جرعة حقنة الرئة للجنين تكون على شكل ثلاث دورات متتابعة تحت إشراف الطبيب، تُحقن في دم الأم مرتين بعد كل يوم كامل ويعطي مفعوله بعد إكمال كل الحُقن المبرمَجة.

فوائد ابرة الرئة للجنين

يمتاز إستعمال ابرة الرئة للجنين بعدة فوائد نذكر أهمها كالتالي :
- أثبتت الدراسات أن تناول هذه الإبرة تساعد كثيرا في منع وفاة ثلاث أطفال من كل مائة طفل قبل ولادتهم ببضعة أسابيع.
- تحتوي جرعة حقنة الرئة للجنين على هرمونات صناعية تعمل على تسريع نمو الرئتين، مما تساهم بشكل كبير في نجاة العديد من الأجنة.
- في حالة الحمل بتوأم فغالبا تكون الولادة مبكرة ورئتي الطفلين تتأخر قليلا في إكتمالها، وهنا يأتي دور ابرة الرئة في المساعدة على إكمال نمو الرئتين وتفادي مضاعفات بالجهاز التنفسي.  
- تهدف ابرة اكتمال رئة الجنين إلى ضمان مرور الهواء الكافي إلى رئة الطفل، لإجتناب تعرّضه لضيق في التنفس أو قصور أو عدوى.

أضرار ابرة الرئة للجنين

ينجم عن إستخدام ابرة الرئة للجنين بعض المضاعفات على صحة الطفل والأم الحامل نتعرف عليها كالآتي :
- قد تعاني الأم الحامل من الصعوبة في النوم.
- جرعة حقنة الرئة للجنين قد تؤثر على حركة الطفل في بطن أمه، لذا يلزم مراقبة حركاته اليومية التي لا يجب أن تقِل عن عشرة ركلات في اليوم.
- نتائج أحد الدراسات أوضحت أن بعد الولادة يكون حجم الأطفال الذين إستفادت أمهاتهم من دورة واحدة فقط من ابرة الرئة، أصغر من أولئك الذين أخذت أمهاتهم أكثر من دورة واحدة.
- قد يعزز استخدام ابرة اكتمال رئة الجنين من خطر تراكم السوائل في الرئتين، وهو ما يسمى بالوذمة الرئوية.
- من المحتمل تأثّر الجهازين العصبي والمناعي للأم الحامل

هل ابرة الرئه تزيد الوزن؟

من الشائع أن يحصل لدى النساء الحوامل إنتفاخ على مستوى الوجه وبعض مناطق من الجسم، بعد تناولهن لأدوية تحتوي على مادة الكورتيزون. لكن هل ابرة الرئه تزيد الوزن أيضا؟ فيما يتعلّق بالإبرة التي تكمّل نمو رئة الجنين، فلم يثبت علميا تأثيرها على وزن المرأة الحامل. ولم تتم أي أبحاث أو دراسات تؤكد أو تنفي العلاقة بين استخدام ابرة الرئه وزيادة وزن الأم.

متى يبدا مفعول ابرة الرئه للجنين؟

بالنسبة للأمهات اللواتي يسألن عن متى يبدا مفعول ابرة الرئه للجنين، فالغالب أنه يبدأ بالظهور من يومين إلى أسبوع بعد أخذ جرعتين من الحقنة في يومين متتاليين. أما في حالة استعجال الأم بإجراء ولادة مبكرة أو تعرّض الجنين للإصابة بعدوى، تستطيع الحامل أخذ جُرعة وحيدة فقط.

حركة الجنين بعد ابرة الرئه

على العموم، فاتباع الحامل لتعليمات الطبيب بدقّة سيبعدها عن أي مشاكل في حركة الجنين بعد ابرة الرئه. وللتأكد من سلامة الطفل يكفي أن تراقب الأم عدد ركلات طفلها، والتي يجب ألّا تقلّ عن 10 ركلات في اليوم.

بالفيديو : ما هي حقن الرئة ومتي توصف وهل هي خطأ علي المولود في بعض الأوقات؟


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة موضوع ابرة الرئة للجنين ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل :
 اسباب عدم نمو الجنين

المراجع