-->

اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

    يجب على كل إمرأة متزوجة الإطلاع على اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد قبل إتخاذ قرار إستعمالها في حياتها الزوجية، فحبوب منع الحمل تُصنع من هرمون البروجسترون وأخرى تحتوي على هرموني البروجسترون والأستروجين. ورغم أن هذه الوسيلة تعتبر الأكثر شيوعا بين المتزوجات لسهولة إستعمالها وفعاليتها العالية، إلا أن تناولها لمدة طويلة لا يخلو من أضرار وآثار جانبية على صحة المرأة لكن ليست خطرة. 
    اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد
    اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

    اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد

    تأثير على الرغبة الجنسية :
    إنطلاقا من تجربة العديد من النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل، أكّدن أن الرغبة الجنسية لديهن تنخفض قليلا وبعد الإنقطاع عن أخذها يستعدن الرغبة في ممارسة العلاقة الحميمة أفضل من ذي قبل.
    حساسية في الثديين :
    من اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد أيضا الأثر الجانبي الذي يخلّفه على الثديين، قد تكون الأضرار خفيفة كبعض الآلام في الصدر وعلاجها إرتداء حمالات صدر ممتازة وغير ضيّقة والتقليل من إستهلاك الكافيين والملح. أما في حالة ظهور أضرار حادة كآلام في البطن وصعوبة في التنفس وإرتفاع ضغط الدم، فيُرجى إستشارة الطبيب لأخذ العلاجات اللازمة.
    نزيف مفاجئ :
    هناك إحتمالية حدوث نزيف أو قطرات من الدم تنزل من المرأة بين كل دورة شهرية وأخرى، ويكون سببها أيضا المزج بين تناول حبوب منع الحمل وإحدى العلاجات الأخرى. ويظهر هذا المشكل بعد 4 أو 5 أشهر من بداية إستخدام الحبوب.
    القلق والاكتئاب :
    من بين اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد شعور المرأة بالقلق والاكتئاب. فإحتواء هذه الحبوب على نسبة من هرموني البروجسترون والأستروجين تنضاف إلى نفس هذه الهرمونات الموجودة أصلا في الجسم، فتؤثر على نفسية المرأة ويتقلّب مزاجها من حين لآخر بفعل إرتفاع مستوى هذه الهرمونات. لكن يمكن التغلّب على هذا الضرر بالتقليل من تناول فيتامين B6 وممارسة الرياضة بإنتظام.
    صداع في الرأس :
    أصعب اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد إحساس المرأة بالغثيان وصداع شديد في الرأس، خاصةً في الشهور الأولى من إستعمالها بسبب الهرمونات التي تحتويها. فلابد للجسم أخذ وقت كافي حتى يتأقلم مع تواجد هذه الهرمونات والتغيّرات التي تحدثها، وبعد ذلك تبدأ هذه الأضرار بالإنخفاض تدريجيا إلى أن تختفي. ودائما في حالة إمتدادها لمدة طويلة فيجب زيارة الطبيب للحد من تفاقم هذا المشكل.

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخرعن اعراض الحمل في الايام الاولى من التلقيح وكذلك عن ما هي اعراض اول الحمل الواضحة.

    بالفيديو : اسئلة واجوبة حول حبوب منع الحمل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق