-->

خطر الامساك على الحامل وطرق علاجه

    خطر الامساك على الحامل ، يعتبر الإمساك مشكل شائع لدى الحوامل في الشهور الأولى من الحمل. لكن بقاء هذا المشكل لمدة أطول دون علاج قد يؤثر سلبا على صحة الحامل والجنين، لذا يجب التعرّف على مخاطره وعدم التساهل في العلاجه. تابعينا سيدتي
    خطر الامساك على الحامل
    خطر الامساك على الحامل

    تعريف الامساك

    قبل الدخول في معرفة خطر الامساك على الحامل ، تجدر الإشارة إلى أن الإمساك هو عدم الإستطاعة على إخراج البراز الذي من المفترض أن يخرج بشكل طبيعي.

    خطر الامساك على الحامل

    يتمثل خطر الامساك على الحامل في تأثيره الكبير على نفسيتها، بحيث تشعر بالمغص وإضطرابات في جسمها و الخوف من تعرّضها للإجهاض. كما أن الإحساس بالغثيان يزداد حدة لديها مما قد ينتج عنه خطر الإصابة بالبواسير.
    أما الجنين فبقاء البراز داخل جسم الحامل قد يحدث عنه مرور شيء منه إلى الجنين عبر المشيمة، فتتضاعف حركته ويصاب بمرض ما.

    طرق العلاج من خطر الامساك على الحامل

    سنقدم لك سيدتي بعض العلاجات الطبيعية للحد من خطر الامساك على الحامل :
    شرب الماء : أول علاج طبيعي يجب على الحامل أخذه للحد من الإمساك هو شرب الماء بكميات كبيرة قدر المستطاع، بحيث يُنصح شرب من ثمانية إلى عَشر أكواب كل يوم. سيساهم في تخفيف صلابة البراز أو علاج الإمساك بشكل نهائي. 
    الحبوب الكاملة : تساعد الحبوب الكاملة في تليين البراز وتقليل تماسكه.
    الخضروات : تساهم بعض الخضروات في تخفيف حدة خطر الامساك على الحامل ، مثل الكرفس والكرنب والخرشوف والجرجير.
    الحمام العطري : يمكن للحامل أخذ حمام عطري، وذلك بإستخدام القليل من زيت اللوز أو البرتقال أو الليمون و مزجه بماء دافئ للإستحمام ثم الإسترخاء فيه حوالي عَشر دقائق.
    التدليك : يعتبر التدليك أحسن علاج طبيعي يحارب خطر الامساك على الحامل أو يخفّفه، و يتم ذلك بتدليك زوجك لباطن قدمك العليا مما يحفّز جهازك الهضمي ويساعدك على الإسترخاء.
    بذور الكتان : تناول ملعقة من بذور الكتان مع كأس من الماء أو شُرب زيت بذور الكتان من شأنه تخفيف حدة الإمساك، لإحتوائه على أوميغا3 والأحماض الدهنية والألياف.
    السيليوم : وهو علاج شائع في بعض بلدان شرق آسيا ضد خطر الامساك على الحامل ، فهو مليّن ممتاز يستطيع بفضل توفّره على الصمغ بزيادة السوائل في البراز لتليينه مع شرب كميات كبيرة من الماء. لكن يُستحسن إستشارة الطبيب قبل إستعماله.
    عصير الفواكه : شُرب الحامل لعصير بعض الفواكه من شأنه زيادة السوائل في الجسم، مما يساعد على تخفيف وتليين سماكة البراز. مثل عصير الليمون والخوخ والبرتقال، لتوفرهم على الألياف والفيتامين C وغيرها.

    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال خطر الامساك على الحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن المشروبات الممنوعة للحامل التي تسبب الإجهاض وكذلك عن فوائد الموز للحامل.

    بالفيديو : أهم اسباب الأمساك وطرق العلاج في الحمل


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق