القائمة الرئيسية

الصفحات

ما هي علامات الحمل الاكيدة جدا ؟

علامات الحمل الاكيدة جدا ، تنتظر كل إمرأة متزوجة بفارغ الصبر ظهور إحدى العلامات المؤكِّدة لحدوث الحمل لديها. والمعروف طبعا أن تأخر الدورة الشهرية هي أول علامة على إحتمال الحمل لكن ليست أكيدة، بينما توجد العديد من علامات الحمل الاكيدة جدا سنتعرف على أبرزها في هذا الموضوع. فتابعينا سيدتي
علامات الحمل الاكيدة جدا
علامات الحمل الاكيدة جدا

أبرز علامات الحمل الاكيدة جدا

تظهر عادةً علامات الحمل الاكيدة جدا بعد إنقطاع الدورة الشهرية ببضعة أيام أو أسابيع، يبدأ جسد المرأة يتغيّر ويظهر عليه أعراض الحمل بعد تخصيب البويضة وإنغراسها بجدار الرحم. رغم شعورك ببعض الأعراض التي توحي لك أنك حامل، إلا أن إختبار الحمل يبقى الوسيلة الأكثر دقة في التأكيد على حدوث الحمل لديك. إليكِ سيدتي أبرز علامات الحمل الاكيدة جدا :
الآلام والأوجاع
بسبب إرتفاع إفراز هرمونات الحمل (الاستروجين والبروجستيرون) تهييئا لنمو الجنين، تتمدد مفاصل وأربطة الجسم مما ينتج عنها آلام وأوجاع خاصةً في العمود الفقري.
الغثيان
من أهم علامات الحمل الاكيدة جدا الشعور بالغثيان والقيء، تشعر به المرأة خاصةً في الفترة الصباحية ويكون سببه زيادة إنتاج الجسم لهرمونات الحمل. 
صداع في الرأس
تتسبب هرمونات الحمل في تدنّي مستوى السكر في الدم، وتساهم في تهييء الرحم لحياة جديدة للجنين. كل هذه التطورات في الجسم تُحدث صداعا حادّا في الرأس ويستمر طيلة الثلاث أشهر الأولى من الحمل.

الدوار أو الدوخة
من أبرز علامات الحمل الاكيدة جدا أيضا الشعور بالدوار، ويحدث بسبب تمدد الأوعية الدموية ثم نزول في ضغط الدم. مما يجعل المرأة تشعر بدوار شديد وقد تفقد الوعي في بعض الحالات.
الإمساك
تتعرض حركة الأمعاء للضغط وتشتد بسبب حدة هرمون البروجسترون، مما يؤثر على الجهاز الهضمي ومرور الأطعمة بصعوبة في الأمعاء وبالتالي التعرّض للإمساك.
تقلب المزاج
يعتبر تقلب المزاج كذلك من علامات الحمل الاكيدة جدا ، فالإرتفاع الكبير لهرمونات الأستروجين والبروجستيرون تجعل المرأة غير مستقرة نفسيا. فتارةً تكونين عادية ونشيطة وتارةً تشعرين بالإنزعاج والقلق دون سبب واضح، وأحيانا تغضبين على أتفه الأسباب ولا تتحكمين بأعصابك.
التبول باستمرار
يكبر حجم الرحم ليسع الجنين فيضغط على المثانة البولية، إضافةً إلى زيادة تدفق الدم وتأثير إنتاج الهرمونات. مما يؤدي إلى حاجة المرأة للتبول بشكل متكرر وهو أيضا من أبرز علامات الحمل الاكيدة جدا .

اعراض الحمل النادره

أغلب النساء الحوامل يعانين من علامات الحمل المعروفة إبتداءً بإنقطاع الدورة الشهرية ومرورا بالشعور بالغثيان الصباحي وكثرة التبوّل وغيرها، لكن قد تواجه الحامل بعض اعراض الحمل النادره التي تظهر على نسبة قليلة من الحوامل يجب عليك معرفتها وهي كالتالي :
- إرتفاع مفاجئ في درجة حرارة جسم الحامل مع التعرّق الشديد رغم إعتدال الجو، وللتخفيف من شدة هذه الحرارة ننصح بغسل الوجه بالماء البارد.
- حدوث نزيف في لثة الحامل كلما قامت بغسل أسنانها، وفي حالة الشعور بألم وتورّم في اللثة فيجب زيارة الطبيب للعلاج وعدم تأثيره على الحمل.
- الإحساس بالثقل والألم في منطقة الحوض في حالة وقوفك مطوّرا أو أثناء المشي أو صعود الدرج، ويُفضّل أن إستشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود أي مشكل صحي.
- قد تشعر الحامل بالحكة في أغلب مناطق الجسم، بسبب هرمونات الحمل التي تحفز الجسم على ضخ المزيد من الدم فتؤثر على الجلد. وبالتالي تصيب الحامل بالحكة.

هل العطش من علامات الحمل المبكره؟

جوابا على سؤال هل العطش من علامات الحمل المبكره، من الناحية العلمية لم ثبت وجود علاقة بين العطش والحمل. لكن حسب تجارب العديد من النساء الحوامل، فالشعور بعطش مسثمر والريق ناشف قبل الدورة الشهرية ثم تبيّن إنقطاع هذه الدورة فقد تكون من علامات الحمل المبكره إذا رافقها أعراض أخرى كالغثيان والتعب الشديد وتغيّر المزاج.

علامات الحمل من العين

التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الحامل تؤثر على بعض أعضاء الجسم الشائعة مثل أسفل الظهر والرأس والمثانة البولية، لكن هناك أعضاء أخرى غير معروفة قد تعطي إشارة على حدوث الحمل مثل العين. ولكي تلاحظي التغيير في عينيك نقدم لك علامتين من علامات الحمل من العين، وهما حدوث جفاف في العيون وعدم وضوح الرؤية.

اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع

ترغب المرأة في اكتشاف اعراض الحمل الاكيدة قبل الدورة باسبوع، وتشعر كل شهر بالتوتر والقلق لانتظارها تأخّر الدورة الشهرية لعلّها تكون أول إشارة على حدوث الحمل. ويمكن تحديد هذه الأعراض في النقاط التالية :
- عدم وجود نبض في السرة عند وضع يدك فوق بطنك.
- إرتفاع وإنخفاض في درجة حرارة جسم الحامل.
- الرغبة الشديدة في النوم مع الشعور بالتعب والإرهاق.
- الإصابة بالإمساك وتغيّر المزاج باستمرار والإحساس بضيق في التنفس.

بالفيديو : اعراض الحمل المبكرة


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال علامات الحمل الاكيدة جدا ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن 

المراجع