القائمة الرئيسية

الصفحات

اسباب تورم القدمين عند الحامل وعلاجه

اسباب تورم القدمين عند الحامل ، تواجه المرأة الحامل أثناء فترة الحمل عدة مشاكل وصعوبات يجب عليها مواجهتها بالصبر وإتخاذ أفضل السُّبل لعلاجها. من بين هذه المشاكل الإصابة بتورم القدمين، وهي في الغالب تظهر بسبب بذل الحامل مجهودا كبيرا سواءً في العمل أو البيت. وكذلك بالمشي لمسافات طويلة وعدم أخذ القسط الكافي من الراحة. سنتعرف معك سيدتي على أهم اسباب تورم القدمين عند الحامل وطرق علاجه، فتابعينا.
اسباب تورم القدمين عند الحامل
اسباب تورم القدمين عند الحامل

اسباب تورم القدمين عند الحامل

تتعدد اسباب تورم القدمين عند الحامل ولعل القاسم المشترك بين أغلب هذه الأسباب هو إرتفاع نسبة هرمونات الحمل، حيث تؤثر على مفاصل وأربطة الجسم من بينها تلك الخاصة بقدمَي الحامل. كما أن الوزن الزائد يسبب ضغطا على الرباط المقوّس للقدم، مما يؤدي إلى ضُعف قوة الرباط المقوّس الذي يدعم القدم وبالتالي يزداد حجم القدمين ويتورّمان. وهذه اسباب أخرى لتورم القدمين :
- من شأن بعض أنواع الأحذية التسبب في تورم القدمين خاصةً الضيّقة منها وذات الكعب العالي، حيث تؤثر على بشكل كبير على عظام ومفاصل القدمين.
- من اسباب تورم القدمين عند الحامل كذلك تناول بعض الأطعمة، مثل المخللات والمملحات والأطعمة البحرية الغنية بمادة الزئبق.
- الوقوف أو المشي لأوقات طويلة وبذل مجهودات مضاعفة دون راحة كافية، تؤدي حتما إلى تورم القدمين.
- تعتبر الإصابة بمرض السكري أيضا من اسباب تورم القدمين عند الحامل .
- تواجد نسبة عالية من الزلال في دم وبول الحامل.

علاج تورم القدمين عند الحامل

تتنوع طرق علاج تورم القدمين عند الحامل بين المتعلقة بنوع الأحذية الواجب إرتدائها، وبعض أنواع الأطعمة التي يُنصح تناولها وغيرها. نتعرف عليها على الشكل التالي :
- التقليل من المجهودات اليومية التي تبذلها الحامل في مكان العمل أو في أشغال البيت، وعدم إطالة الوقوف كثيرا مهما كانت الأسباب لأن صحتك وصحة جنينك هي الأهم.
- بعد الإنتهاء من العمل والعودة للبيت، إحرصي على الإستلقاء والإسترخاء جيدا وضعي قدميك فوق وسادة و يكونا مرتفعين عن الأرض.
- لعلاج تورم القدمين عند الحامل يجب تفادي تناول الأدوية دون موافقة الطبيب، والإعتماد على تغذية صحية ومتوازنة خاصةً الفواكه والخضر.
-  تقليل إستخدام الملح في الأطعمة وإجتناب تناول اللحوم المصنعة التي تحتوي على معدل كبير من الصوديوم، والذي يعتبر من اسباب تورم القدمين عند الحامل .
- لا تلبسي الأحذية الضيّقة وذات الكعب العالي، فيجب أن تكون الأحذية واسعة ومريحة. وفي حالة زيادة وزنك فعليك تغيير حذائك لأن القدمين يزداد حجمهما أيضا.
- علاج تورم القدمين عند الحامل يتأتى كذلك بشرب كميات كبيرة من المياه المعدنية، بهدف إزالة السموم من الجسم وغسل الكليتين.


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب تورم القدمين عند الحامل ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقال آخر عن المشروبات الممنوعة للحامل وكذلك عن مواد هامة في التغذية السليمة للحامل.

بالفيديو : أسباب تورم القدمين


المراجع