-->

حركة الجنين في الشهر التاسع

    يجب على الأم الحامل مراقبة حركة الجنين في الشهر التاسع للتأكد من سلامة طفلها وعدم وجود خطر على صحته، حيث يمكنها معرفة ذلك عن طريق حساب عدد حركاته اليومية. فإذا كان معدل حركاته في اليوم هو 10 حركات فهذا دليل على سلامة طفلك، أما إن قل عن هذا العدد فهو أمر غير طبيعي ويستوجب فحص طبي عاجل. سنتطرق في هذا الموضوع إلى تفاصيل أكثر حول حركة الجنين في الشهر التاسع والحالات التي تفرض عليك خلالها زيارة الطبيب، فتابعينا.
    حركة الجنين في الشهر التاسع
    حركة الجنين في الشهر التاسع

    تفاصيل حركة الجنين في الشهر التاسع

    يبدأ الشهر التاسع من الحمل من الأسبوع السادس والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين، يبلغ فيه وزن الجنين حوالي 3 كيلوغرام ونصف ويصل طوله إلى 45 سنتمتر. وبما أن الشهر التاسع هو آخر شهور الحمل، فإن نمو الجنين يكتمل وأغلب أجهزهته تعمل بشكل جيد. 
    في أي لحظة من هذا الشهر قد تشعرين بأعراض الولادة، حيث أن حركة الجنين في الشهر التاسع تعطيك إشارة قوية على إقتراب موعد الولادة. فالضربات القوية التي تحسّين بها في بطنك بواسطة ذراعي طفلك وركلات رجليه، تكون نتيجة زيادة حجمه ووزنه حتى يضيق عليه الكيس الأمنيوسي في الرحم. 
    هذه التطورات في نمو الجنين ستجعله يضغط أكثر على الرحم وسيحاول النزول برأسه أسفل الحوض ليتخذ وضعية الإستعداد للولادة، وستشعرين بسببها بضيق في التنفس وثقل طفلك أسفل بطنك. 
    كما سبق ذكره إذا قلت حركة الجنين في الشهر التاسع عن 10 في اليوم فيجب أن تقلقي على طفلك، ننصحك بتناول وجبة خفيفة أو عصير لتحريك الرحم والأمعاء وهذا سيشجع الطفل على الحركة. إذا استمر الوضع كالسابق فزيارة الطبيب ضرورية.
    حركات طفلك تدل أيضا على رغبته في اللعب، فلا بأس أن تتفاعلي معه وتلاعبيه قليلا لأنه يشعر بك ويسمعك. وعلى العموم، رغم أن هذه الحركات تؤلمك قليلا وتقلق راحتك خاصةً بالليل، إلا أنها شيء إيجابي على صحة طفلك ويجب الإستمتاع بها.

    الحالات الخطرة في الشهر التاسع

    بالإضافة إلى حالة قلة حركة الجنين في الشهر التاسع، هناك حالات أخرى إذا شعرت بها فقد يكون مؤشر خطير على صحة طفلك. وهي كالتالي :
    - إذا كانت حالتك سيئة جيدا وغير طبيعية.
    - إذا لم تعودي تشعرين بأي حركة من طفلك لعدة أيام.
    - إذا حدث لك نزيف يبدو حجمه أكبر من الطبيعي.
    - إذا شككت من إحتمال تمزّق الكيس الذي يحتوي عل السائل الأمنيوسي.
    - إذا شعرت كل خمس دقائق بتقلصات وإنقباضات قوية.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال حركة الجنين في الشهر التاسع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

    بالفيديو : على ماذا يدل كثرة حركة الجنين


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة