القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع

طرق تنويم الطفل الرضيع، من بين الصعوبات التي تواجهها الأم مع رضيعها بعد الولادة هي النوم. خصوصا إذا كانت ولادتها الأولى وليست لها خبرة في التعامل مع الرضيع، بحيث تكمن الصعوبة في إيجاد الوقت الذي يحب الطفل النوم فيه والوضعية الملائمة لنومه براحة وهدوء. لذا سنتطرق في هذا الموضوع إلى أفضل طرق تنويم الطفل الرضيع، فتابعينا.
طرق تنويم الطفل الرضيع
طرق تنويم الطفل الرضيع

طرق تنويم الطفل الرضيع

تختلف طرق تنويم الطفل الرضيع باختلاف طبيعته وقدرته على الإستجابة لطريقة النوم المقدّمة له. ويبقى الحل الأنسب للوصول إلى الوسيلة المثلى لتنويم الرضيع هي تجربة عدة طرق وإستراتجيات سنذكرها لك سيدتي كالتالي :
مص الأصبع
يعتبر مصّ الرضيع لأصبعه وسيلة غريزية لتهدئة نفسه أو تعويضها بالمصاصة "اللهاية"، وبهذه الطريقة يسهل عليك تنويم طفلك لأن هدوئه سيساعدك في ذلك.
تحريك الطفل
من الطرق الشائعة في تنويم الطفل تحريكه أو هزّه بلطف، وذلك بحمله وتحريكه يمينا ويسارا أو وضعه في كرسي هزاز وهزّه بهدوء حتى ينام.
الأصوات المألوفة
من الطرق الغريبة في تنويم الطفل هي سماعه بعض الأصوات التي إعتاد على سماعها في رحم أمه، مثل صوت آلة الغسيل أو التلفاز أو السيارة...إذا اكتشفتي الصوت الذي يُنعسه فسياسعدك في تنويمه بسهولة.
الماساج
قد يعاني طفلك ببعض الأمراض التي تؤثر على نومه مثل المغص، لذا فمن المفيد جدا عمل ماساج خفيف على مستوى بطنه وأطرافه. سيخفف عنه ألم المغص ويتمكن من النوم.
التقميط
من طرق تنويم الطفل الرضيع الناجعة التقميط، وذلك بلفه داخل قطعة قماش سميكة مع تربيط يديه وجمع رجليه وعدم ضغط اللفة عليه بشدة لكي لا يضايقه. ستُشعره هذه الطريقة بالراحة والإسترخاء ويستسلم للنوم.
النور الخافت
أثناء نوم طفلك إحرصي على جعل نور الغرفة خافتا، بحيث لا يكون قويا فيُزعجه شعاعه ولا تكون الغرفة مظلمة فيشعر بالخوف ويبكي. مع الإستمرار على هذه الطريقة حتى يألفها فيتم بذلك تنظيم توقيت نومه.
الرضاعة حتى الشبع
تأكدي من أن طفلك أخد رضاعته كاملة حتى الشبع، لأن شعوره بالجوع قد يكون سببا في عدم تمكنه من النوم. أما إذا شبع فسيشعر بالإسترخاء والنعاس والرغبة في النوم.
أمور بسيطة 
توجد بعض الأمور البسيطة التي ستساعدك في تنويم طفلك، مثل المسح على رأسه بلُطف أو تمرير قطعة قماش ناعمة على وجهه أو التحدث إليه بصوت منخفض مع التربيت علي ظهره.


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال طرق تنويم الطفل الرضيع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

بالفيديو : خمس طرق لتنويم طفلك


المراجع