-->

فطريات الفم عند الرضع ..الأسباب والعلاج

    فطريات الفم عند الرضع، يصاب العديد من الأطفال الرضع وخاصةً حديثي الولادة بمرض فطريات الفم و يسمى أيضا القلاع. وهو مرض يظهر أثره على اللسان في شكل طبقة بيضاء منقّطة، وقد تتجاوز الفم فتحدث آلام قوية أثناء البلع عند إصابة اللوزتين والمرِئ. صحيح أنها ليست بالمرض الخطير وعلاجه بسيط ومتوفّر، لكن جهل بعض الأمهات بطبيعة هذا المرض قد يسبب مضاعفات على صحة الرضيع. من أجل ذلك تابعي معنا سيدتي الموضوع للتعرف أسباب فطريات الفم عند الرضع وأعراضه وطريقة علاجه.
    فطريات الفم عند الرضع
    فطريات الفم عند الرضع

    أسباب فطريات الفم عند الرضع

    تعيش آلاف أنواع الباكتيريا النافعة والفطريات في فم الإنسان مثل بيكانز وكانديدا، وعندما تتكاثر وتطغى الفطريات أكثر على الباكتيريا النافعة يكون سببا أساسيا في الإصابة بفطريات الفم. وتوجد بعض الأسباب الأخرى المؤدية إلى ظهور فطريات الفم عند الرضع نتعرف عليها كالتالي :
    - أثناء مرض الأم في فترة الرضاعة الطبيعية بمرض أو إلتهاب معيّن وتضطرّ فيه لتناول مضاد حيوي، يؤثر على الباكتيريا النافعة الموجودة بالفم فتصاب الأم بالفطريات. وقد يتعرض الرضيع للعدوى عن طريق حليب الثدي.
    - إعطاء الطفل جرعات من المضاد الحيوي بسبب مرض أو عدوى، من شأنه المساهمة في نقص عدد الباكتيريا النافعة التي تعيش بفمه. فيصبح عرضة للإصابة بفطريات الفم التي تتزايد بكثرة.
    - يكون حديثي الولادة الأكثر عرضة لمرض فطريات الفم، نظرا لعدم إستطاعتهم على مقاومة الإلتهاب بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم.

    أعراض فطريات الفم عند الرضع

    تظهر أعراض محددة تشير إلى إحتمال الإصابة بمرض فطريات الفم عند الرضع، سنذكرها على الشكل التالي :
    - إصابة الطفل بحساسية وإلتهاب بمؤخرته له علاقة بمرضه بفطريات الفم.
    - لا يستطيع الطفل الرضاعة بشكل طبيعي، ويجد صعوبة في بلع الحليب.
    - يبدو لسان الرضيع مغطّى بطبقة أو كتلة بيضاء بارزة.
    - يمتلئ فم الطفل بعدة بقع بيضاء اللون.

    علاج فطريات الفم عند الرضع

    بالنسبة لعلاج فطريات الفم عند الرضع فلا يوجد أفضل من مضاد الفطريات الموضعي الذي يصفه الطبيب المختص، ويتم إستعماله بإدخال المضاد في فم الرضيع بواسطة الأصبع (غسل الأصبع قبل استخدامه) ثم يُفرك الفم جيّدا لكي يصل الدواء لأماكن الداء. يحدد الطبيب عدد مرات إستعمال هذا المضاد وطيلة كم يوم يجب تكراره، وبما أن مرض فطريات الفم عند الرضع ليس بالأمر الخطير فإحتمال الشفاء منه دون دواء يبقى ممكنا. لكن على العموم يُفضّل إستشارة الطبيب للإطمئنان أكثر على صحة أطفالنا.


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال فطريات الفم عند الرضع ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 

    بالفيديو : فطريات اللسان عند الأطفال الرضع


    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق