القائمة الرئيسية

الصفحات

تمارين بعد الولادة القيصرية الأفضل لك

تمارين بعد الولادة القيصرية، تهتم الكثير من النساء باسترجاع قوام أجسامهن التي كُنّ يتمتعن بها قبل الحمل. والمعروف أن بعد الولادة يصبح جسم المرأة مترهّلا وزيادة في الوزن وتراكم الدهون خاصةً في البطن والأرداف، مما يجعلها تتجه إلى الوسائل المساعدة على التخلص من هذا المشكل. من أهم هذه الوسائل إتباع الحمية وممارسة التمارين الرياضية. سنتحدث في هذا الموضوع على أفضل 7 تمارين بعد القيصرية، فتابعينا سيدتي.
تمارين بعد الولادة القيصرية
تمارين بعد الولادة القيصرية 

تمارين بعد الولادة القيصرية 

يوجد فرق بين ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة الطبيعية والقيصرية، ففي حالة الولادة الطبيعية لا يُسمح للمرأة بممارسة الرياضة إلا بعد مرور شهر ونصف تقريبا بعد التعافي تماما من آثار الولادة. أما تمارين بعد القيصرية فيتم ممارستها بعد شهرين على الأقل من الولادة.
تؤثر الولادة على عضلات بطن الأم و الوركين، لذا يجب عليها البدأ بممارسة هذه التمارين بحذر وبالتدريج حتى لا تتعرّض لمضاعفات أو نزيف. وهذه أهم سبعة تمارين بعد الولادة القيصرية نقدمها لك كالآتي :
- قِفي وضُمّي رجليك مع بعض، وارفعي ذراعيك عاليا مع أخذ نَفَس عميق. ثم إحني قليلا ركبتيك مع الزفير وارجعي لوضعيتك الأولى بالوقوف مستقيمة، أعيدي التمرين لست مرات متتالية.
- قِفي وافتحي رجليك جيّدا و ضعي يدك اليمنى على خسرك، ثم إرفعي يدك اليسرى فوق رأسك وإحني الجزء العلوي من جسمك إلى جهة اليمين. إفعلي عكس ذلك في اتجاه الجهة اليسرى، وكرّري الحركة أربع مرات لكل جهة.
- إستلقي على ظهرك وقومى بثني رجليك مع ترك ذراعيك على جنبيك، بعدها إرفعي جزء جسمك العلوي للأمام قليلا والبقاء ستة ثواني ثم إرجعي للإستلقاء مجددا. 
- إستلقي على ظهرك وقومي بثني ركبتيك وارفعيهم في اتجاه خصرك ثم العودة إلى الوضعية السابقة، أعيدي الحركة عشر مرات إذا استطعت.
- إستلقي على ظهرك وارفعي رجليك أفقيا في الهواء ثم إعملي حركات دائرة بالأرجل مثل قيادة دراجة هوائية.
- إجلسي على الأرض وادفعي صدرك للأمام قليلا، ومرفقيك موضوعة على الركبتين ثم شد بطنك للداخل مع الزفير. إبقي بهذه الوضعية بعض الثواني و ارتاحي، ويمكنك إعادتها لثلاث مرات أخرى.
- إستلقي على ظهرك وقومي بثني ركبتيك، ثم أدخلي عضلات بطنك مع التنفس عميقا والزفير. أتركي بطنك بالداخل لمدة عشرة ثوان ثم استرخي.

بالفيديو : تمارين رياضية بعد الولادة القيصرية


نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال تمارين بعد العملية القيصرية على موقع دليل الحامل، ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
المراجع