-->

اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض

    تاخر الحمل بعد الاجهاض أو ما يسمى بالعقم الثانوي، تتسائل العديد من السيدات اللواتي تعرّضن للإجهاض من قبل إلى سبب تأخر الحمل لديهن. ومن المؤكد أن بعد حدوث الإجهاض يتطلب التعافي من تبعاته الصحية والنفسية وقتا لا يقلّ عن الشهر، بعد ذلك يمكن للزوجين محاولة الإنجاب مرة أخرى. سنتطرق سيدتي في هذا الموضوع إلى أهم اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض، والفحوصات الواجب على الزوجين عملها لتحديد العلاج المناسب. فتابعينا
    اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض
    اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض

    اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض

    اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض مرتبطه أساسا بعنصرين أساسيين، وهما الاجهاض نفسه والحالة النفسية للسيدة. وعلى العموم ينصح الأطباء بالإنتظار من ثلاث إلى ستة أشهر بعد حدوث الإجهاض، لترك الرحم يأخذ وقته الكافي في التعافي ورجوعه للحجم الطبيعي. إضافةً إلى تجاوز السيدة للحالة النفسية السيئة التي عانت منها خلال فترة الاجهاض. وهذه سيدتي أهم اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض :
    - لا يمكن التعافي من مخلّفات الاجهاض إلا بعد شهر أو أكثر، وفي هذه الفترة يكون الغشاء المخاطي لجدار الرحم الداخلي في بداية التكوّن. وتواصل إنفتاح عنق الرحم وكذلك استمرار إفرازات الرحم مما يسبب في إنخفاض الحموضة في المهبل ينتج عنه تكاثر الميكروبات. خلاصة كل هذه الأعراض هي إحتمال وصول هذه الميكروبات إلى الرحم مما يُحدث إلتهابات تؤخر الحمل.
    - الجانب النفسي أيضا من اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض، حيث أن الأثر النفسي الذي يتركه الاجهاض في نفسية المرأة يسبب لها إضطراب في الدورة وخلل هرموني. لذا فمن المهم جدا أن تتجاوز المرأة هذه المرحلة الصعبة وتوقف التفكير فيما وقع لها، فالاجهاض غالبا لا يقع كل مرة وفرصة الحمل مرة أخرى كبيرة جدا.
    - إضطراب الدورة لدى المرأة يسبب في تأثّر عملية التبويض وضعف عملها مما يجعل الحمل يتأخر، في هذه الحالة يجب إستشارة الطبيب لفحص الرحم. وإذا تأكد وجود مشكل في الرحم والتبويض، فهناك حلول علاجية سيحددها الطبيب مثل منشطات هرمونية وغيرها.

    الفحوصات الضرورية

    بعد تأكد الزوجين من تاخر الحمل بعد الاجهاض، يجب عليهم القيام بهذه الفحوصات والتي بواسطتها سيحدد الطبيب الحل الأنسب لعلاج الحالة :
    - أشعة تلفزيونية للمهبل في اليوم الثاني من الدورة.
    - تحليل للهورمونات في اليوم الثاني من الدورة.
    - أشعة بالصبغة على الرحم والأنابيب في اليوم الثامن من الدورة.
    - تحليل للسائل المنوي الخاص بالزوج. 


    نشكرك سيدتي على إتمام قراءة مقال اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض ونتمنى أن يكون قد أفادك، ثم ندعوك لقراءة مقالات أخرى مفيدة مثل : 
     ما هي عملية التلقيح الاصطناعي ؟
     اضرار حبوب منع الحمل على المدى البعيد
     ما هي اعراض الحمل المتاخر ؟

    بالفيديو : اسباب تاخر الحمل بعد الاجهاض

    المراجع

    شارك المقال

    المقالات المتعلقة

    إرسال تعليق